قسم كيمياء

محضرة مختبرات كيميائيه

التواضع

إِنَّ الْحَمدَ للَّهِ، نحمدُهُ، ونستعينُهُ، ونستغفرُهُ، ونعوذُ باللَّهِ مِنْ شُرُورِ أنفسنا وسيئاتِ أعمالنا، مَنْ يهده اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ له، ومَنْ يُضْلِلْ فلا هَادِي لَهُ، وأشهدُ أن لا إله إلا اللَّهُ وحده لا شريكَ لَهُ، وأشهد أنَّ مُحمَّدًا عبدُهُ ورسولُهُ.

أمَّا بعدُ:

التواضع: هو التذلل والخشوع، وهو خُلُقٌ سنيٌّ يشمل خيرات كثيرة، فهو خضوع وانقياد للحق.

والتواضع على نوعين:

1- التواضع المحمود: وهو تواضع المرء لله وترك التطاول على عباده.

2- التواضع المذموم: وهو تواضع المرء لذي الدنيا رغبة في دنياه.

فمن التواضع المحمود: أن يتواضع العبد لله رب العالمين بأن يأتي بالطاعات المأمور بها من غير إعجاب بفعله، ولا راءٍ له، وأن يتواضع لدين خالقه ومولاه بالانقياد لِمَا جاء به الرسول والاستسلام له، وذلك لا يكون إلا بثلاثة أمور:

1- ألا يعارض شيئًا مما جاء به الرسول بأي شيء من المعارضات.

2- ألا يتهم دليلاً من أدلة الدين بالنقص أو القصور أو أن غيره كان أولى منه، ومتى عرض له شيء من ذلك فليتهم فهمه.

وكم من عائب قولاً صحيحًا *** وآفته من الفهم الســـقيم

ولكن تأخذ الأذهان منه *** على قدر الحوائج والفهوم

3- ألا يجد إلى خلاف النص سبيلاً لا بباطنه ولا بظاهره، ولا بلسانه ولا بفعله

فمن التواضع المحمود: التواضع للخلق:

1- بأن ترضى بالمسلمين إخوانًا لك ولا تتكبر عليهم ولا تحتقرهم، قال تعالى: {إنما المؤمنون إخوة} [الحجرات:10].، وقال صلى الله عليه وسلم: ((المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله، ولا يحقره)).

2- فينبغي على العبد المتواضع أن يقبل الحق  ممن يحب وممن يكره، قال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} [المائدة:8].

وقال صلى الله عليه وسلم: ((ثلاث منجيات: خشية الله في السر والعلن، والقصد في الفقر، والغنى والعدل في الغضب والرضا)).

3- أن تقبل من المعتذر معاذيره، قال صلى الله عليه وسلم: ((الْمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيْمٌ وَالْفَاجِرُ خِبٌّ لَئِيمٌ)) السلسلة الصحيحة (935).

وهناك أمورًا تدل على التواضع:

1- الخضوع للحق والانقياد له والدخول تحت الحق بحيث يكون الحق متصرفًا فيه.

2- احترام الناس وتوقيرهم.

3- القصد في المشي، قال تعالى: {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً} [الفرقان:63].

قال العلامة السعدي رحمه الله تعالى في تفسير قوله تعالى: {يَمْشُونَ عَلَى الأرْضِ هَوْنًا}: ((أي: ساكنين متواضعين لله والخلق، فهذا وصف لهم بالوقار والسكينة والتواضع لله ولعباده)).

وكان رسول الله إذا مشى تكفأ تكفؤًا وكان أسرع الناس مشية وأحسنها وأسكنها، فَعَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: ((لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالطَّوِيلِ وَلا بِالْقَصِيرِ شَثْنَ [أي ما كان في أصابعه غلظ] الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ، ضَخْمَ الرَّأْسِ ضَخْمَ الْكَرَادِيسِ [رءوس العظام] طَوِيلَ الْمَسْرُبَةِ [الشعر المستدق الذي يأخذ من الصدر إلى السرة]، إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا [تمايل إلى الأمام] كَأَنَّمَا انْحَطَّ مِنْ صَبَبٍ لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلا بَعْدَهُ مِثْلَهُ)).

قال ابن القيم في زاد المعاد: (({وَعِبَادُ الرّحْمَنِ الّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا}: قَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ السّلَفِ بِسَكِينَةٍ وَوَقَارٍ مِنْ غَيْرِ تَكَبّرٍ وَلا تَمَاوُتٍ، وَهِيَ مِشْيَةُ رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ، فَإِنّهُ مَعَ هَذِهِ الْمِشْيَةِ كَانَ كَأَنّمَا يَنْحَطّ مِنْ صَبَبٍ، وَكَأَنّمَا الأَرْضُ تُطْوَى لَهُ حَتّى كَانَ الْمَاشِي مَعَهُ يُجْهِدُ نَفْسَهُ وَرَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ غَيْرُ مُكْتَرِثٍ، وَهَذَا يَدُلّ عَلَى أَمْرَيْنِ أَنّ مِشْيَتَهُ لَمْ تَكُنْ مِشْيَةً بِتَمَاوُتٍ وَلا بِمَهَانَةٍ، بَلْ مِشْيَةً أَعْدَلَ الْمَشَيَاتِ)).

4- خفض الجناح للمؤمنين، قال تعالى: {أَذِلَّةٍ عَلَى المُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الكَافِرِينَ} [المائدة:54]. وقال تعال: {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ المُؤْمِنِينَ} [الشعراء:215].

ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فقال المولى عز وجل مُثنيًا على خُلُقه صلى الله عليه وسلم: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم:4].

أي: عاليًا به، مستعليًا بِخُلقك الذي مَنَّ الله عليك به، وحاصل خلقه العظيم، ما فسرته به أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لِمَن سألها عنه، فقالت: ((كان خلقه القرآن))، وذلك نحو قوله تعالى له: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ*فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ} الآية.

{لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيُصُ عَلَيْكُم بِالمْؤُمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}. وما أشبه ذلك من الآيات الدالات على اتصافه صلى الله عليه وسلم بمكارم الأخلاق، فكان صلى الله عليه وسلم سهلاً لينًا، قريبًا من الناس، مجيبًا لدعوة من دعاه، قاضيًا لحاجة من استقضاه، جابرًا لقلب من سأله، لا يحرمه، ولا يرده خائبًا، وإذا أراد أصحابه منه أمرًا وافقهم عليه، وتابعهم فيه إذا لَم يكن فيه محذور، وإن عزم على أمر لَم يستبد به دونهم، بل يشاورهم ويؤامرهم، وكان يقبل من محسنهم، ويعفو عن مسيئهم، ولَم يكن يعاشر جليسًا له إلا أتم عِشرة وأحسنها، فكان لا يعبس في وجهه، ولا يغلظ عليه في مقاله، ولا يطوي عنه بشره، ولا يمسك عليه فلتات لسانه، ولا يؤاخذه بما يصدر منه من جفوة، بل يحسن إلى عشيره غاية الإحسان، ويحتمله غاية الاحتمال صلى الله عليه وسلم.

فهذه جملة من محاسن تواضعه صلى الله عليه وسلم.

فاعلم أخي الحبيب -رزقني الله وإياك التواضع- أن التواضع خلق سني محمود فُقد في هذه الأيام فعليك أن تبحث عنه وتلتزمه، وأن تحذر من الكبر وويلاته وأن تروض نفسك على التواضع.

ولقد أحسن مَن قال:

ولا تَمش فوق الأرض إلا تواضعًا *** فكم تَحتها قوم هم منك أرفع

فإن كنت في عزٍّ وخيرٍ ومنعةٍ *** فكم مات من قوم هم منك أمنع

فاللهم ثبتنا على الحق حتى نلق وجهك الكريم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

الساعات المكتبية

من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 مساءً

 

 

الوقت ..



هديتي لكم ..


اعلان هام..

يمكنك التواصل مع عميد الكلية مباشرة من خلال صوتك مسموع فضلا اضغط على الصورة


أرقام الاتصال..

0164043880

[email protected]

إستبانة..


عزيزتي الطالبة أضع بين يديك استبانة لمدى وعي طالبات جامعة المجمعة في مواجهة مخاطر المختبر..أمل التكرم بتعبئتها ولك مني جزيل الشكر..




الموقع الرسمي لجامعة المجمعة


الرؤيا والرسالة لجامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرؤية

   أن تكون الجودة والتحسين المستمر والإبداع ثقافة عمل يومية في جامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرسالة

التحسين المستمر لعمليات الجودة وتطوير المهارات لمنسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين وطلبة  بما يسهم في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتبوأها  مكانة متميزة بين الجامعات الوطنية


للتواصل مع الجامعة

                 


اعلام الجامعة


عمادات جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

   

      

 


تعلمت من الكيمياء..


فلاشات كيميائية..


الكيمياء وصبغة الانتخابات

روابط كيميائية





الجدول الدوري

Chemistry Dictionary

مواقع صديقة

نتيجة بحث الصور عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة


محرك بحث للمواقع الكيميائية

     

التقويم الأكاديمي للعام 1438/37هـ


تفاعلات كيميائية








وطني..

نتيجة بحث الصور عن دعاء للوطن الغالي

هل تعلم ؟؟


حالات المادة

قناة الكيمياء التعليميه

إضاءة..

نتيجة بحث الصور عن فوائد القراءة

فروع علم الكيمياء

الماء سر الحياة ..

العاب كيميائية ممتعة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 734

البحوث والمحاضرات: 426

الزيارات: 40228