قسم كيمياء

محضرة مختبرات كيميائيه

الكيمياء والعطور

ما هو العطر بالتحديد؟

دعونا نستكشف ذلك ضمن جزئيين. أولاً سوف نتحدث عن الاشياء التي تحدث ضمن العطر. وبعد ذلك نتحدث عن تأثيره علينا.

يسمى ما تضعه المرأة يدعى عطراً Perfume، بينما الرجال يضعون عبيراً Fragrance. ما هو الاختلاف بينهما ؟ حسناً، بشكل بسيط يمكننا القول بأنّ العطر Perfume أكثر تعقيداً من العبير Fragrance من ناحية المواد الكيميائية الداخلة في تركيبهما.

تستخدم في العادة زيوتاً أساسية (أسانس) في صناعة العطور، حيث يمكن لهذه الزيوت أن تتبخر في الهواء أثناء عملية الارذاذ. يتم الحصول على هذه الزيوت، عادةً، من الأزهار والنباتات بشكل عام. على سبيل المثال، الليمونين هو زيت أساسي يتم الحصول عليه من الليمون، والذي يعطينا رائحة الليمون الشائعة.

إذاً كيف يصنع العطر؟

العطر

الكثير من العطور تصنع من خليط من ثلاثة زيوت أساسية، ونميز ثلاث تسميات للرائحة. الرائحة التي تضعف بسرعة تدعى “Top Notes”، حيث توصف برائحتها الخفيفة والتي تضعف بسرعة، وتعطي الانطباع الأول. النوع الثاني من الروائح نسميه “Middle Notes”، وتتميز هذه الرائحة بأنها تدوم لساعات معدودة وتوفر الرائحة الغالبة للعطر. مثل الورود، العرعر والسمسق. أخيراً، يأتي دور الرائحة الأخيرة والتي تسمى “Base Notes”. تصنع هذه الرائحة عادة من مواد مستخرجة من اليانسون والمر واللبان. حيث تكون هذه المواد سميكة مثل الصمغ، والتي تستخرج من أشجار تنمو في اليمن. الصمغ المجفّف يتم طحنه وخلطه مع الفحم وغالباً ما يستخدم في البخور.

نعلم اليوم الطبيعة الكيميائية لهذه الزيوت الأساسية، لذلك أصبح بالإمكان تصنيعها ضمن المعامل. عندما تقوم بخلط عدة زيوت مختلفة، فإنك تستطيع صنع عطراً يشبه الطبيعي. على سبيل المثال، مزيح يحوي على الجيرانيول، السترونيلول، فينيل الكحول والينالول في نسبة 30:25:30:5  سوف يكون له رائحة تشبه الورود.

إذاً ما الذي يجعل من العطر شيئاً رائعاً؟

هذا ناتج من حاسة الشم لدينا. حيث تساعدنا هذه الحاسة وتجعلنا متنبهين تجاه المواد الكيميائية ضمن البيئة التي حولنا. والدماغ يقوم بتحديد هذه الروائح وتصنيفها إلى جيدة أو سيئة. المواد الكيميائية السيئة بالنسبة لنا، ذات رائحة سيئة، لذلك نقوم بتجنبها. والمواد الكيميائية الجيدة تجاهنا، تكون ذات رائحة جيدة. هذا ما يجعلنا نسير بعيداً عن المجاري وأن نسير باتجاه فنجان القهوة ذو الرائحة اللطيفة.

يقوم دماغنا بمعالجة الروائح التي تأتي من الأزهار والفواكه وكأنها روائح جذابة. لأنها غالباً تكون مترافقة مع طعام لذيذ. دماغ النحل والفراشة يعتقد ذلك أيضاً. لذلك تحب أن تبقى بجانب الأزهار.

افترض أحدهم منذ وقت طويل بأنّ فرك الأوراق والأزهار سوف يجعل الناس تنجذب إليك أيضاً. وقد وُجِدَ لاحقاً من قبل الكيميائيين العرب أمثال جابر بن حيان والكندي بأنّه يمكن استخراج الزيوت الأساسية من هذه الأوراق والأزهار باستخدام الكحول أو غيره من المذيبات. وبذلك بدأت صناعة العطور.

لنقم بتجربتنا الخاصة

سوف تحتاج إلى كحولٍ صافٍ، ماء وإلى بضعة قطرات من أسانس الليمون وخمس قطرات من أسانس  البرتقال. قم بخلط الكحول مع الماء بنسبة 30:70 وقم بإضافة خمس قطرات من كل من أسانس الليمون والبرتقال. قم بإفراغ هذا المزيج ضمن زجاجة فارغة، وابدأ ببخ نفسك. نعم لقد قمت تواً بصنع عطر خفيف لنفسك يدعى “كولونيا”

المصدر:

Everyday Chemistry – What makes perfumes smell nice? (n.d.). The Human Touch of Chemistry. Retrieved November 18, 2014, from http://humantouchofchemistry.com/what-makes-perfumes-smell-nice.htm

 

الساعات المكتبية

من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 مساءً

 

 

الوقت ..



هديتي لكم ..


اعلان هام..

يمكنك التواصل مع عميد الكلية مباشرة من خلال صوتك مسموع فضلا اضغط على الصورة


أرقام الاتصال..

0164043880

[email protected]

إستبانة..


عزيزتي الطالبة أضع بين يديك استبانة لمدى وعي طالبات جامعة المجمعة في مواجهة مخاطر المختبر..أمل التكرم بتعبئتها ولك مني جزيل الشكر..




الموقع الرسمي لجامعة المجمعة


الرؤيا والرسالة لجامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرؤية

   أن تكون الجودة والتحسين المستمر والإبداع ثقافة عمل يومية في جامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرسالة

التحسين المستمر لعمليات الجودة وتطوير المهارات لمنسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين وطلبة  بما يسهم في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتبوأها  مكانة متميزة بين الجامعات الوطنية


للتواصل مع الجامعة

                 


اعلام الجامعة


عمادات جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

   

      

 


تعلمت من الكيمياء..


فلاشات كيميائية..


الكيمياء وصبغة الانتخابات

روابط كيميائية





الجدول الدوري

Chemistry Dictionary

مواقع صديقة

نتيجة بحث الصور عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة


محرك بحث للمواقع الكيميائية

     

التقويم الأكاديمي للعام 1438/37هـ


تفاعلات كيميائية








وطني..

نتيجة بحث الصور عن دعاء للوطن الغالي

هل تعلم ؟؟


حالات المادة

قناة الكيمياء التعليميه

إضاءة..

نتيجة بحث الصور عن فوائد القراءة

فروع علم الكيمياء

الماء سر الحياة ..

العاب كيميائية ممتعة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 734

البحوث والمحاضرات: 426

الزيارات: 40101