قسم كيمياء

محضرة مختبرات كيميائيه

النباتات بديل النفط لإنتاج المواد الكيميائية


توقع باحث ألماني أن يتجه قطاع الصناعة الكيميائية مستقبلا إلى الاستغناء عن النفط الذي تعتمد عليه تلك الصناعة وأن تحل بدلا منه مستقبلا المصادر النباتية، وذلك لأن أسعار النفط ترتفع باستمرار بشكل يضر كثيرا بهذا القطاع.

وساهم الباحث الألماني في مجال الكيمياء هيرمان فيشر عام 1983 في تأسيس شركة لإنتاج مواد الصباغة من مصادر طبيعية، تنتج ألوان الصباغة من النباتات والمعادن، وتصل قيمة تداول أسهمها سنوياً إلى سبعة ملايين يورو.

ويؤكد فيشر (60 عاما) أنه لا يتم استخدام النفط أو الفحم في منتجاته، حيث يُنتج الصباغة الصفراء مثلا من نبات البليحاء (الخزام) الذي ينبت في مدينة توبنغن شرق ألمانيا ومن أكسيد الألومنيوم فقط.

وبحسب فيشر فإنه تنبت في الطبيعة سنويا أعشاب ونباتات بكميات كبيرة تجعل التخلي عن النفط والغاز الطبيعي والفحم كمواد أولية، أمرا ممكنا، مشيرا إلى أن عددا من المصانع والمختبرات بدأت منذ مدة استخدام النباتات لإنتاج لون الصباغة الأصفر أو مواد التنظيف.
أكياس بلاستيكية من الألياف الطبيعية قابلة للاستعمال مدة أطول (دويتشه فيلله)


وحتى المواد البلاستيكية وأغلفة التعبئة يتم إنتاجها من حمض اللبنيك الذي يُنتج بدوره من الذرة أو قصب السكر. كما أن صناديق الحواسيب أو الهواتف المحمولة تنتج جزئياً من مواد ذات أصل نباتي، كما هو الحال بالنسبة لزيت التشحيم.

ويرى أنه يمكن في المستقبل إنتاج مواد كيميائية بنسبة أقل من المواد الخام، كما يشير إلى أن المواد البلاستيكية يمكن أن تستعمل لمدة أطول في حال إنتاجها من الألياف الطبيعية.

لكن مع ذلك يرى الباحث الألماني أن المواد الكيميائية من مصادر نباتية تظل موجهة لمنتجات خاصة، ويتطلب إنتاجها على نطاق واسع القيام مستقبلا بمزيد من الأبحاث.

ولا يُخفي الباحث الألماني تخوفه من أن يتسبب استخدام النباتات في الصناعة الكيميائية في أفريقيا أو آسيا أو أميركا اللاتينية في مجاعة سكان تلك المناطق، لأن الناس هناك، بحسب فيشر، لا يستهلكون سوى كميات صغير من النباتات الغذائية.

كما يدرك أن تصوره لإنتاج المواد الكيميائية من مصادر نباتية لا يمكن تطبيقه حرفيا من طرف الشركات، لكنه مع ذلك يثق بإمكانية إيجاد طريق أفضل للتحول إلى صناعة كيميائية رفيقة بالبيئة.

الساعات المكتبية

من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 مساءً

 

 

الوقت ..



هديتي لكم ..


اعلان هام..

يمكنك التواصل مع عميد الكلية مباشرة من خلال صوتك مسموع فضلا اضغط على الصورة


أرقام الاتصال..

0164043880

[email protected]

إستبانة..


عزيزتي الطالبة أضع بين يديك استبانة لمدى وعي طالبات جامعة المجمعة في مواجهة مخاطر المختبر..أمل التكرم بتعبئتها ولك مني جزيل الشكر..




الموقع الرسمي لجامعة المجمعة


الرؤيا والرسالة لجامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرؤية

   أن تكون الجودة والتحسين المستمر والإبداع ثقافة عمل يومية في جامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرسالة

التحسين المستمر لعمليات الجودة وتطوير المهارات لمنسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين وطلبة  بما يسهم في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتبوأها  مكانة متميزة بين الجامعات الوطنية


للتواصل مع الجامعة

                 


اعلام الجامعة


عمادات جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

   

      

 


تعلمت من الكيمياء..


فلاشات كيميائية..


الكيمياء وصبغة الانتخابات

روابط كيميائية





الجدول الدوري

Chemistry Dictionary

مواقع صديقة

نتيجة بحث الصور عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة


محرك بحث للمواقع الكيميائية

     

التقويم الأكاديمي للعام 1438/37هـ


تفاعلات كيميائية








وطني..

نتيجة بحث الصور عن دعاء للوطن الغالي

هل تعلم ؟؟


حالات المادة

قناة الكيمياء التعليميه

إضاءة..

نتيجة بحث الصور عن فوائد القراءة

فروع علم الكيمياء

الماء سر الحياة ..

العاب كيميائية ممتعة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 734

البحوث والمحاضرات: 426

الزيارات: 38238