قسم كيمياء

محضرة مختبرات كيميائيه

غرائب عن النجوم

وضع علماء الفلك في وكالة الفضاء الامريكية ناسا 10 حقائق غريبة حول كوكب "الزهرة" Venus ثاني اقرب الكواكب السيارة حول الشمس بعد كوكب عطارد، وقبل الارض في الترتيب ايضا لكنه اقرب الكواكب حجما من الارض، لذلك يسمى "الكوكب التوام للارض" .

الحقيقة الاولى: البراكين

تنتشر البراكين بشكل كبير على سطح كوكب الزهرة، بل هي اكثر البراكين على اي كوكب في المجموعة الشمسية حيث يصل عددها حوالي 1600 بركان، ويعتقد العلماء وجود عدد اخر من البراكين الصغيرة التي لم يتمكن العلماء من مشاهدتها حتى الان، ويعتقد ان معظم هذه البراكين خامدة لكن يتوقع وجود عدد من البراكين النشطة حتى الان.

الحقيقة الثانية: اليوم اطول من سنتها

يصل يوم الزهرة اي فترة دورانها حول محورها الى 243 يوما ارضيا، بينما يصل طول سنتها اي فترة دورانها حول الشمس الى حوالي 224،7 يوما، وبذلك يكون يوم الزهرة اطول من سنتها.

الحقيقة الثالثة: الزهرة توام الارض

يشترك كوكب الزهرة مع الارض في الكثير من الصفات بحيث يجعله الكوكب التوام للارض، فحجم كوكب الزهرة قريب جدا من حجم الارض، ومداره حول الشمس مشابه من حيث التفلطح بمدار الارض، وللزهرة غلاف غازي ثقيل وهو اكثر شبهة بالغلاف الغازي الارضي، كما ان تركيب الزهرة الكيميائي قريب من كوكب الارض، وعمر القشرة الخارجية لسطح الكوكب قريب من عمر قشرة الارض.

الحقيقة الرابعة: الغلاف الغازي الثقيل:

الغلاف الغازي في كوكب الزهرة كثيف جدا ومكون من غاز ثاني اكسيد الكربونcarbon dioxide لذلك تحدث على الزهرة "ظاهرة البيت الزجاجي" greenhouse effect التي ترفع درجة حرارة الزهرة لمعدلات خيالية تصل الى حوالي 870 درجة فهرنهايت (470 درجة مئوية) وهي درجة حرارة تسمح لذوبان بعض المعادن مثل الرصاص.

الحقيقة الخامسة: الضغط الجوي

بسبب الغلاف الغازي الثقي للزهرة فان الضغط الجوي (وزن عامود الهواء) مرتفع جدا ويقدر بحوالي 90 مرة اعلى من الضغط الجوي على مستوى سطح البحر على الارض، ويتوافق مع الضغط المتشكل على عمق 1 كيلومترا تحت سطح المحيطات على الارض.

الحقيقة السادسة: مرور الزهرة عبر قرص الشمس

الزهرة هو الكوكب الوحيد في المجموعة الشمسية الذي يعبر من خلال قرص الشمس بالنسبة للارض وهي ظاهرة فلكية معروفة تسمى "العبور" Transitوتحدث هذه الظاهرة مع كوكب عطارد ايضا، حيث يظهر كوكب الزهرة على شكل بقعة صغيرة معتمة تمر من خلال قرص الشمس. وكان آخر عبور لكوكب الزهرة من امام قرص الشمس يومي 5-6 يونيو 2012 وهو العبور السابع يشاهد منذ اختراع التلسكوب اي منذ حوالي اربعة قرون.

الحقيقة السابعة: الزهرة ثالث المع جرم سماوي في السماء

يظهر كوكب الزهرة لامعا في السماء بشكل مميز، وهو ثالث المع جرم سماوي يشاهد في السماء بعد الشمس والقمر، ويمكن ان يلقي ضوء الزهرة ظلا للاجسام في الليالي المظلمة وغير المقمرة. طبعا لمعان الزهرة ليس لضخامة حجمه بل بسبب قربه الشديد من الارض ونسبة الانعكاسية العالية لضوء الشمس عن غلافه الغازي الخارجي.

وقد حدث سنة 2012 ان احدى الرحلات الجوية للخطوط الجوية الكندية غيرت مسارها خوفا من اصطدامها بطائرة اخرى، حيث اعتقد كابتن الطائرة ان طائرة اخرى تطير في مسافة قريبة منه، وبعد التحري من برج المراقبة الارضي عرف كابتن الطائرة انه يشاهد كوكب الزهرة.

الحقيقة الثامنة: الكوكب اللغز والمثير عبر التاريخ

اثار كوكب الزهرة الحضارات القديمة، فقد اشارت الدراسات الاثرية ان كوكب الزهرة سجله القدماء على الصخور منذ الاف السنين، وكان البابليون قد درسوا حركة كوكب الزهرة في السماء وعملوا رزنامة توضح حركة ومسار الكوكب حتى سنة 1600 قبل الميلاد، وعالم الرياضيات اليوناني "فيثاغورس" كان اول من عرف ان كوكب الزهرة يظهر بالتناوب بين الصباح والمساء فيكون كوكب صباح او كوكب مساء، اي ان نجمتي الصباح والمساء التي عرفها القدماء انما هي جرم واحد وهو كوكب الزهرة.

الحقيقة التاسعة: الاعاصير

تحدث الاعاصير القوية جدا على كوكب الزهرة تصل سرعة الرياح فيها الى حوالي 450 ميلا بالساعة (724 كيلومترا بالساعة) وهي سرعة اعلى بكثير من اي اعصار على كوكب الارض.

الحقيقة العاشرة: اوجه الزهرة

نظرا لان مدار كوكب الزهرة داخل مدار الارض حول الشمس اي اقرب الى الشمس من الارض، يظهر الزهرة باوجه مختلفة مثل اوجه القمر، حيث يشاهد على شكل هلال او تربيع او بدر، وكان الفلكي الايطالي "غاليليو" سنة 1610م الذي كان اول من وجه منظارا نحو الزهرة بعد ان اخترع التلسكوب.

الساعات المكتبية

من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 مساءً

 

 

الوقت ..



هديتي لكم ..


اعلان هام..

يمكنك التواصل مع عميد الكلية مباشرة من خلال صوتك مسموع فضلا اضغط على الصورة


أرقام الاتصال..

0164043880

[email protected]

إستبانة..


عزيزتي الطالبة أضع بين يديك استبانة لمدى وعي طالبات جامعة المجمعة في مواجهة مخاطر المختبر..أمل التكرم بتعبئتها ولك مني جزيل الشكر..




الموقع الرسمي لجامعة المجمعة


الرؤيا والرسالة لجامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرؤية

   أن تكون الجودة والتحسين المستمر والإبداع ثقافة عمل يومية في جامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرسالة

التحسين المستمر لعمليات الجودة وتطوير المهارات لمنسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين وطلبة  بما يسهم في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتبوأها  مكانة متميزة بين الجامعات الوطنية


للتواصل مع الجامعة

                 


اعلام الجامعة


عمادات جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

   

      

 


تعلمت من الكيمياء..


فلاشات كيميائية..


الكيمياء وصبغة الانتخابات

روابط كيميائية





الجدول الدوري

Chemistry Dictionary

مواقع صديقة

نتيجة بحث الصور عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة


محرك بحث للمواقع الكيميائية

     

التقويم الأكاديمي للعام 1438/37هـ


تفاعلات كيميائية








وطني..

نتيجة بحث الصور عن دعاء للوطن الغالي

هل تعلم ؟؟


حالات المادة

قناة الكيمياء التعليميه

إضاءة..

نتيجة بحث الصور عن فوائد القراءة

فروع علم الكيمياء

الماء سر الحياة ..

العاب كيميائية ممتعة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 734

البحوث والمحاضرات: 426

الزيارات: 34404