قسم كيمياء

فنية مختبرات كيميائيه

تفسير علمي؟!

هناك تفسير جيد جداً حول عدم اختلاط الزيت والماء. كل ذلك يأتي نزولاً إلى الكيمياء .. دعونا الآن نستكشف:

الكل يلاحظ بأنّه إذا قمت بوضع الزيت على يدك وغسلتها تحت الماء، فإنّ الماء لا يلتصق بيدك؟ أو عندما تسقط قطرة من الزيت في كوب من الماء فإنها ستطفو على سطح الكأس بدل من أن تمتزج؟

كل شيء عن الاستقطاب:

الماء هو جزيء قطبي وهذا هو السبب الرئيسي لعدم اختلاط الزيت والماء. تتساءل ماهي القطبية؟ القطبية هي عبارة عن نهاية واحدة مشحونة إيجابياً بينما النهاية الأخرى مشحونة سلباً. كل جزيء من الماء يتكون من ذرتين من الهيدروجين وذرة أوكسجين واحدة. ولكن لا يتم ترتيب الذرات على استقامة واحدة. ذرتا الهيدروجين تتشبث بجانب واحد من ذرة الأوكسجين مما يجعل الجزيء يبدو وكأنه مثل رأس ميكي ماوس! الالكترونات في الجزيء تقضي وقتاً أطول على جانب الأوكسجين من الجزيء، معطية هذا الجانب شحنة سالبة، وجانب الهيدروجين شحنة موجبة. يمكن فقط للجزيئات الأخرى أن تنحل في الماء وذلك بسبب أن الجزيئات القطبية تنحل (تذوب) فقط في المذيبات القطبية، والجزيئات غير القطبية تنحل في المذيبات غير القطبية فقط. أي باختصار الشبيه يحل الشبيه.

الماء والزيت لا يختلطان وذلك بسبب تكون الزيت من جزيئات غير قطبية بينما جزيئات الماء قطبية بطبيعتها. لأنّ جزيئات الماء مشحونة كهربائياً فهم ينجذبون إلى جزيئات الماء الأخرى، وتستبعد جزيئات الزيت. وهذا ما يسبب في نهاية المطاف تجمع جزيئات الزيت أو الدهون مع بعضها البعض.

كل شيء سيكون جيداً إذا انتهى بشكل جيد:

مع التكنولوجيا المتقدمة، لدينا المنظفات والصابون التي تساعد في تنظيف الأوساخ والزيت من كل من جسمنا والأواني. لذلك لا تقلق، ودع الكيمياء تلعب دورها، بينما نلعب نحن دورنا.

المصدر:

“Everyday Chemistry – Why Oil and Water do not mix?.” Everyday Chemistry – Why Oil and Water do not mix?. N.p., n.d. Web. 16 Aug. 2014. http://humantouchofchemistry

أرقام الاتصال..

0164043880

[email protected]

للتواصل مع الجامعة

                 


عمادات جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

   

      

 


تعلمت من الكيمياء..


فلاشات كيميائية..


الكيمياء وصبغة الانتخابات

Chemistry Dictionary

مواقع صديقة

نتيجة بحث الصور عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة


محرك بحث للمواقع الكيميائية

     

تفاعلات كيميائية








وطني..

نتيجة بحث الصور عن دعاء للوطن الغالي

حالات المادة

قناة الكيمياء التعليميه

إضاءة..

نتيجة بحث الصور عن فوائد القراءة

فروع علم الكيمياء

العاب كيميائية ممتعة

عمادات جامعة المجمعة

اعلام الجامعة


اعلام الجامعة


للتواصل

0164043880

b.altayer@mu.edu.sa

للتواصل ..

0164043880

b.altayer@mu.edu.sa

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 733

البحوث والمحاضرات: 426

الزيارات: 138349