قسم كيمياء

محضرة مختبرات كيميائيه

كسوة الكعبة

((إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين # فيه آيات  بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا))
عندما قيض الله للجزيرة العربية رجلها المغفور له جلالة الملك عبد العزيز آل سعود، فجمع شملها، ووحد أجزاءها المترامية الأطراف، أمر بأن تنعم قبلة المسلمين بأول كسوة تصنع في أم القرى، مهبط الوحي، وموطن النور، وتحاك بأيد وطنية سعودية، بعد أن ظلت الكسوة قرونا طويلة تهدى من مصر إلى الكعبة المشرفة.
تم هذا الحدث التاريخي والعمل الإسلامي الجليل في غرة المحرم سنة ست وأربعين وثلاث مائة وألف من الهجرة، حينما أمر جلالته بإنشاء دار خاصة في مكة المكرمة تعد للكعبة المشرفة في كل عام كسوة بهية أنيقة يشهد بروعتها ودقة صنعتها كل من استطاع إلى حج بيت الله الحرام سبيلا.
هكذا ارتدت الكعبة المشرفة أول كسوة من الحرير الخالص صنعت في أم القرى على مر التاريخ.
 ثم قيض الله للجزيرة العربيةـ بعد ذلك ـ أبناء موحدها ليتموا مااختطه أبوهم بحزم وعدل، وليرعوا هذا العمل الإسلامي الجليل بفائق رعايتهم، ويولوه بالغ عنايتهم تكريما لهذا البيت الذي جعله الله مثابة للناس وأمنا. ففي التاسع من ذي الحجة من كل عام، وفيما يتجه الحجيج بقلوبهم إلى الله مخلصين له الدين حنفاء معتصمين بحبله المتين، تجمعهم أقدس رسالة وأسمى شريعة، في هذا اليوم الأكبر الذي يقف فيه ضيوف الرحمن في عرفات، يستوهبون من ربهم الرحمة والغفران ويبتغون منه الفضل والرضوان، ترتدي الكعبة المشرفة ثوبها وتتسربل بسربالها الدمقسي ناطقة بالعظمة والوقار والجلال والإكبار، يزينها حزام تحليه الآيات الكريمة والنقوش المطرزة بالقصب المموه بالذهب حتى إذا ما أشرق العيد وعاد الحجاج إلى بيت الله الحرام بدت لهم في حلتها القشيبة وكأنها تشارك عباد الله الصالحين فرحتهم بالعيد السعيد، بعد أن شهدوا منافع لهم وذكروا اسم الله  في أيام معلومات على ما رزقهم.
وتجمع معظم الروايات التاريخية على أن أول من كسا الكعبة كساء من الحرير المقصب هو "تبع الحميري" وذلك قبل بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بقرنين. وتقول بعض الروايات إن أم العباس بن عبد المطلب هي أول من كسا الكعبة من النساء بالحرير والديباج وفاء لنذر نذرته.
وقد دأبت قريش على كساء الكعبة عاما بعد عام حتى عهد أبي ربيعة المخزومي،الذي كان ذا سعة ومال فخاطب قريشا قائلا: (أكسوها من مالي عاما وتقومون بكسوتها عاما) وظل الأمر على هذه الحال حتى أشرقت شمس الإسلام، فقام النبي صلى الله عليه وسلم بكسوتها بالثياب اليمانية، ثم كساها من بعده أبو بكر وعمر وعثمان وابن الزبير وعبد الملك بن مروان.
واستمرت كسوات الكعبة تتوالى تباعا بعضها فوق بعض حتى عام ستين ومائة من الهجرة وهو العام الذي حج فيه الخليفة العباسي المهدي، فشكا إليه سدنتها أن كسوات الكعبة المتراكمة فد أثقلت كاهلها، وأن البناء ضعيف يخشى عليه من التقويض والانهيار، فأمر الخليفة بألا يسدل عليها أكثر من كسوة واحدة حفاظا عليها، واستمر الأمر كذلك حتى يومنا هذا.
وذكر المؤرخون أن الخليفة المأمون هو أول من كسا الكعبة بالديباج الأبيض. وفي عهد الفاطميين كسيت الكعبة بالديباج الأبيض ثم الأصفر، ثم الأخضر، ثم الأسود، وظل ملوك المسلمين وأمراؤهم يتتابعون على كسوة الكعبة حتى وقف عليها الملك الصالح إسماعيل بن الناصر في عام خمسين وسبع مائة من الهجرة ثلاث قرى من قرى القليوبية في مصر.
وفي عهد العثمانيين أضيفت سبع  قرى أخرى من مصر إلى وقف الملك الصالح، وبقيت هذه القرى موقوفة على الكعبة إلى أوائل القرن الثالث عشر للهجرة، حيث، تعهدت الحكومة المصرية بصنع الكسوة من مالها الخاص.
ولما أمر جلالة ـ المغفور له ـ الملك عبد العزيز بإنشاء دار خاصة لصنع الكسوة في أم القرى في غرة المحرم سنة ست وأربعون وثلاث مائة وألف، تم استيراد الأنوال اللازمة لذلك، واجتلاب عدد من الخبراء والفنيين في أعمال النسيج والتطريز ليتولوا أمر تدريب أبناء هذا البلد المقدس على صناعة النسيج وإعداد الحزام، فشرعوا في عمل متواصل حتى تسنى لهم في نهاية ذي القعدة من العام نفسه إنجاز الكسوة الشريفة على أحسن ما يبتغى، ولم تمض سنوات ثلاث على إقامة المصنع حتى أثبت المواطنون السعوديون قدرتهم على إتقان صناعة كسوة الكعبة المشرفة على الوجه الأكمل.
 و قد أضافت دار صناعة الكسوة السعودية  الى الكتابة التي كانت تكتب على الكسوة الواردة من مصر كلمات "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم" كما أن الحزام كان يشتمل على سبع قطع مكتوب عليها آيات الحج وقطعة الإهداء وأربعة أركان على شكل مربعات صغيرة وستارة الباب. قد أدخل عليه أيضا تحسينات، حيث جرى إعادة تصميم الحزام في شكل جديد أخاذ، كما أضيفت من جهة حجر إسماعيل تكملة لآيات الحج لم تكن مكتوبة من قبل، وجعل الحزام من ست عشرة قطعة بدلا من سبع قطع. وكتبت الآيات القرآنية عليها بالقصب الفضي المموه بالذهب فبدت بشكل أكثر وضوحا وانسجاما مما كانت عليه من قبل.
وتحتاج الكسوة الشريفة في صنعها إلى خمسة وسبعين وثمان مائة متر من القماش، ويبلغ سمك القماش نحو مليمترين أو أكثر، يضاف إليه قماش البطانة من القلع الأبيض المتين. أما حزام الكعبة فيتكون من ست عشرة قطعة يبلغ طولها واحد وستين مترا، وعرضها أربعة وتسعين سنتيمترا. ويثبت الحزام عادة على ارتفاع تسعة أمتار من الأرض، أما الآيات التي تكتب على محيط الحزام من جهة حجر إسماعيل فهي:
( الحج أشهر معلومات، فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب، ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين، ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله، إن الله غفور رحيم))
وهناك آيات كريمة مكتوبة من الجهات الغربية والجنوبية أو الشرقية لباب الكعبة المشرفة.
هذا بالإضافة إلى قطعة كبيرة تكتب عليها كلمة الإهداء وهي "صنعت هذه الكسوة في مكة المكرمة وأهداها إلى الكعبة المشرفة خادم الحرمين الشريفين فهد بن عبد العزيز آل سعود تقبل الله منه".

الساعات المكتبية

من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 مساءً

 

 

الوقت ..



هديتي لكم ..


اعلان هام..

يمكنك التواصل مع عميد الكلية مباشرة من خلال صوتك مسموع فضلا اضغط على الصورة


أرقام الاتصال..

0164043880

[email protected]

إستبانة..


عزيزتي الطالبة أضع بين يديك استبانة لمدى وعي طالبات جامعة المجمعة في مواجهة مخاطر المختبر..أمل التكرم بتعبئتها ولك مني جزيل الشكر..




الموقع الرسمي لجامعة المجمعة


الرؤيا والرسالة لجامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرؤية

   أن تكون الجودة والتحسين المستمر والإبداع ثقافة عمل يومية في جامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرسالة

التحسين المستمر لعمليات الجودة وتطوير المهارات لمنسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين وطلبة  بما يسهم في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتبوأها  مكانة متميزة بين الجامعات الوطنية


للتواصل مع الجامعة

                 


اعلام الجامعة


عمادات جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

   

      

 


تعلمت من الكيمياء..


فلاشات كيميائية..


الكيمياء وصبغة الانتخابات

روابط كيميائية





الجدول الدوري

Chemistry Dictionary

مواقع صديقة

نتيجة بحث الصور عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة


محرك بحث للمواقع الكيميائية

     

التقويم الأكاديمي للعام 1438/37هـ


تفاعلات كيميائية








وطني..

نتيجة بحث الصور عن دعاء للوطن الغالي

هل تعلم ؟؟


حالات المادة

قناة الكيمياء التعليميه

إضاءة..

نتيجة بحث الصور عن فوائد القراءة

فروع علم الكيمياء

الماء سر الحياة ..

العاب كيميائية ممتعة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 734

البحوث والمحاضرات: 426

الزيارات: 34326