الدكتور بندر بن عبد العزيز اليحيى

عميد كلية العلوم و الدراسات الإنسانية برماح

القواعد الفقهية و المقاصد الشرعية 2

14- تطلق الشريعة بإطلاقين :

أ- إطلاق عام.

ب- إطلاق عام وإطلاق خاص.

ج- إطلاق خاص.

د- لا شيء ممّا سبق.

15- الإطلاق العام يطلق على:

أ- الأصول فقط.

ب- الفروع فقط.

ج- الأصول والفروع يعنى على العقائد وأيضا على الفروع الفقهية أو الأحكام الفقهية كالعبادات والمعاملات.

د- لا شيء مما سبق.

16- الإطلاق الخاص يطلق على:

أ- الأحكام المتعلقة بأفعال العبد أو ما يسمى بالفروع الفقهية.

ب- المعاملات.

ج- الأحكام.

د- لا شيء مما سبق.

17- رائد فن المقاصد هو :

أ- الإمام الشوكاني.

ب- الإمام الشاطبي.

ج- الإمام وكيع.

د- الإمام البخاري.

18- كان العلماء في ما سبق يعبرون عن هذه المقاصد بتعبيرات مختلفة مثل لفظ:

أ- المصلحة والمفسدة.

ب- المنفعة.

ج- الضرر.

د- كلّ ما سبق.

19- كان العلماء في ما سبق يعبرون عن هذه المقاصد بتعبيرات مختلفة مثل لفظ:

أ- الضروريات.

ب- الكليات الخمس.

ج- العلة و الحكمة.

د- كلّ ما سبق.

20- من الأسباب التي دعت الإمام الشاطبى إلى عدم الاعتناء بتعريف هذا العلم هو:

أ- كون هذا الفن واضحا لديه.

ب- كون هذا الفن متعلق بالراسخين في العلم.

ج- كون الشاطبى قسم المقاصد إلى قسمين.

د- أ- ب.

21- قسم الإمام الشاطبى المقاصد إلى:

أ- مقاصد الشارع و مقاصد المكلفين

ب- ثلاثة أقسام.

ج- خمسة أقسام.

د- لا شيء مما ذكر.

22- عرف مقاصد الشريعة: بأنها المعاني والحكم الملحوظة للشارع في جميع أحوال التشريع أو معظمها
بحيث لا تختص ملاحظاتها بالكون في نوع خاص من أحكام الشريعة؟

أ- علال الفاسي.

ب- محمد الطاهر ابن عاشور.

ج- الشاطبي.

د- الجزري.

23- عرف مقاصد الشريعة: بأنها الغاية منها والأسرار التي وضعها الشارع عند كل حكم من أحكامها؟

أ- علال الفاسي.

ب- محمد الطاهر ابن عاشور.

ج- الشاطبي.

د- الجزري.

24- التعريف المناسب لمقاصد الشريعة هى :

أ- المصالح التي جاءت بها الأحكام الوضعية.

ب- المصالح التي جاءت الأحكام الشرعية من أجل تحقيقها ومن أجل الوفاء بها.

ج- المصالح التي تقررها الدساتير الحديثة.

د- لا شئ مما سبق.

25- علم مقاصد الشريعة هو:

أ- العلم الذي يعنى ببيان الحكم والغايات التي وضعت الشريعة لأجل تحقيقها.

ب- علم الأحكام الدنيوية.

ج- علم التصرفات الشخصية.

د- لا شيء مما سبق.

26- الصلاة والزكاة والحج من الأحكام التعبدية وضعت من أجل تحقيق مقصد عظيم وهو:

أ- حفظ العقل.

ب- تحقيق العبودية.

ج- حفظ النسل والعرض.

د- حفظ المال.


                                                                                                  التالي


الساعات المكتبية

تخصص الفترات التالية لاستقبال الطلاب في مكتب العميد:


8-10

10-12

12-14

الأحد

#######


الإثنين

#######

الثلاثاء

#######



نظام بلاك بورد

رابط نظام البلاك بورد

رابط التسجيل للإختبارات الإلكترونية

تعلن لطلابنا الأعزاء أنه قد تم تنزيل محتوى مقرر النظام السياسي في الإسلام على نظام البلاك بورد

أعلان هام

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يجرى الإختبار الفصلي للمقرر النظام السياسي في الإسلام يوم الثلاثاء الموافق لـ 22/06/1440 هـ

بالتوفيق للجميع


أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني:

[email protected]

  

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 58

البحوث والمحاضرات: 159

الزيارات: 10766