مكة 1431 هـ

دراسة تحليلية لقيم الرياضيات المتضمنة بالكتب المطورة بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية

إعداد

د / عبد الله بن أحمد الدهش

عميد كلية المجتمع

جامعة المجمعة

ملخص البحث

    هدف هذا البحث إلى اقتراح قائمة بقيم الرياضيات والتي ينبغي تضمينها في كتب الرياضيات بالمملكة العربية السعودية ، والكشف عن مدى توافر هذه القيم في كتاب الرياضيات المطور الخاص بالصف الأول المتوسط العام الدراسي 1430/1431هـ الفصل الدراسي الأول ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد أداة عبارة عن قائمة تشمل قيم الرياضيات مكونة من محورين هما القيم الرياضياتية وقيم تعليم الرياضيات وتوزعت هذه القيم على تسعة مجالات رئيسة تتضمن (45) قيمة فرعية وقد تم التحقق من صدق الأداة ومناسبتها لتحليل كتاب الرياضيات في ضوئها ، وذلك من خلال العرض على مجموعة من المحكمين المتخصصين .

   تكون مجتمع البحث من كتب الرياضيات في المملكة العربية السعودية والتي طورت من قبل وزارة التربية والتعليم وتم العمل بها خلال العام الدراسي 1430/1431هـ كما أختار الباحث كتاب الرياضيات الخاص بالصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كعينة للبحث حيث تم تحليل محتوى الكتاب في ضوء القائمة المقترحة معتمداً على الجملة والعبارة الرياضية كوحدة للتحليل . وقد كشفت نتائج البحث عما يلي :-

   احتل مجال القيم ( العقلانية )- الذي يقع تحت محور القيم الرياضياتية- المركز الأول بين مجالات القيم ، حيث بلغ مجموع تكرارات القيم التي تتبعه (175) تكراراً بنسبة (16.37%) من جملة تكرارات القيم المتضمنة بالكتاب ، بينما احتل مجال القيم ( الاجتماعية )- الذي يقع تحت محور قيم تعليم الرياضيات - المركز التاسع والأخير  بين مجالات القيم ، حيث بلغ مجموع تكرارات القيم التي تتبعه (68) تكراراً بنسبة (6.36%) من جملة تكرارات القيم المتضمنة بالكتاب .

   كما احتلت القيمة الفرعية ( التطبيق الحياتي للقواعد والنظريات الرياضياتية ) -الواقعة تحت مجال القيم  التجريبية - المركز الأول الترتيب من بين القيم الفرعية ، حيث بلغ عدد تكراراتها (64 ) تكراراً بنسبة (5.99% ) من المجموع الكلي  لتكرارات القيم المتضمنة بالكتاب ، بينما احتلت القيمة الفرعية (الصدق)- الواقعة تحت مجال القيم الاجتماعية - المركز الأخير في الترتيب من بين القيم الفرعية ، حيث بلغ عدد تكراراتها (5 ) تكرارات بنسبة (0.47%) من المجموع الكلي  لتكرارات القيم المتضمنة بالكتاب.

   أما من حيث وحدات الكتاب فقد أتت الوحدة (الثالثة) التي تقع تحت عنوان ( المعادلات الخطية والدوال ) على رأس الوحدات من حيث تضمنها لعدد القيم حيث تضمنت (245)  تكراراً بنسبة (22.92%) من المجموع الكلي  لتكرارات القيم المتضمنة بالكتاب ، بينما احتلت الوحدة (الخامسة) والتي تقع تحت عنوان (تطبيقات النسبة المئوية) المركز الأخير من حيث تضمنها لعدد القيم حيث تضمنت (146) تكراراً بنسبة (13.66%)

      وفي ضوء نتائج البحث يوصى الباحث بضرورة إعادة صياغة كتب الرياضيات المطورة بما يعزز تواجد قيم الرياضيات ( القيم الرياضياتية- قيم تعليم الرياضيات) داخل المقرر ، وتضمين أنشطة تعزز هذا التواجد داخل المقرر ، وكذلك تدريب المعلمين على أساليب تنمية القيم، ومتابعة نموها لدى الطلاب .كما تم تقديم بعض المقترحات البحثية لمتابعة سبر أغوار هذا المجال البحثي .

مقدمة :

   تلعب القيم دوراً رئيساً في تقدم المجتمع وتماسكه ، فالمجتمع الذي يمتلك نظاماً قيماً ايجابيا يملك معظم مقومات التقدم والارتقاء التي تؤهله لمواجهة تحديات العصر وتساعده على التوقع بسلوك أفراده في ضوء بنائهم القيمي واستجاباتهم في المواقف المختلفة .

   كما تعتبر القيم من أهم العناصر الثقافية التي تدخل في حياة الإنسان الفردية والاجتماعية مما جعلها موضع اهتمام كثير من الباحثين في مجال العلوم الإنسانية ، إذ أنها تعد أحدى ركائز العملية التربوية ، فتعلم القيم وتعلمها يعتبر من أهم غايات التربية ووظائفها ، ولذلك فالنظام التربوي يلعب دوراً فاعلاً في بناء القيم الايجابية ، وحذف القيم السلبية من عقول وسلوك الناشئة من أبناء المجتمع من خلال وسائل وأساليب متعددة ، الأمر الذي أدى بالتربية ومؤسساتها المختلفة إلى أن تتحمل المسئولية في غرس القيم لدى أفراد المجتمع ( العبادى ، 2000 : 3 )

   والقيم من المفاهيم الجوهرية في جميع ميادين الحياة الاجتماعية والاقتصادية ، والسياسية بالإضافة إلى أنها تمس العلاقات الإنسانية بكافة صورها ، كما أنها معايير وأهداف يسعى كل مجتمع لامتلاكها في نسق ونظام متداخل ومتكامل ( بركات ، 1990 : 49 ) ، وإذا كانت الوظيفة الأول المدرسة هي إعداد الفرد لتلبية حاجات المجتمع والمحافظة على قيمة ومبادئه الأساسية ، وتجاوبه مع طموحاته وتطلعاته ، فإن تلك الحاجات والطموحات والقيم يجب أن تحظى بالاهتمام الكافي في عمليات بناء المناهج وتطويرها ( الناجى والرواجفة ، 2002 : 4 )  وعلى هذا فقد أكد( الوكيل والمفتى ، 1987 : 87 )على أنه ينبغي تحديد أهداف المنهج واختيار محتواه ، وتنظيم هذا المحتوى بطريقة تعمل على مساعدة الفرد على تلبية حاجات المجتمع وقيمة وطموحاته .

   وقد ذكر ( Beauchamp,1996:37 ) أن المنهج الدراسي يعبر عن نظام قيمي ينطوي على المعايير والقيم التي تتضمنها أهداف هذا المنهج ، وأنه لا بد من تحديد الأحكام القيمة التي ينبغي أن يتعلمها الطلاب عند اختبار محتوى هذا المنهج ، لذا يعد البناء القيمي أحد الأركان الرئيسة في بناء الجانب المعرفي لأي منهج تربوي ، فكل مجتمع قيمة التي يتمسك بها ويسعى لأن تنمو وتستمر لدى أبنائه  ، لذلك فإن المناهج الدراسية تحدد جودتها بقدر ما تتيحه من مجالات معرفية تعزز القيم المرغوب فيها وتمحو غيرها ( اللقانى ، 1995 : 136 )

  من هنا فإن تضمين القيم في العملية التربوية في الوقت الراهن يعد ضرورة ملحة ، فهي تشكل الأساس الأخلاقي والإحكام المعيارية الضمنية التي تتكون لدى الأفراد من خلال تفاعلهم مع المواقف والخبرات أثناء عملية التعلم ( Butkhardt, 1999:87-110 )

  والناظر إلى الرياضيات يجدها أماً للعلوم الدقيقة ، وغذاءاً للعقول ، واحد أروع ما ابتدعه العقل الإنساني ، ولا يمكن لأحد أن ينكر أهميتها في الحياة الإنسانية ، وهي لغة يميزها الإيجاز والاختصار، إذ من خلالها يمكن اختصار الجمل المطولة من خلال استخدام الرموز الرياضية، وهي تساعد على التعبير عن الأفكار على نحو دقيق ، بالإضافة إلى أنها تمكن من الفهم والتذوق ، وتتميز بالمنطق والوضوح والجمال كما أنها تعمل على تنمية العديد من القيم التربوية مثل القيم التطبيقية والنظامية والثقافية والعقلية والجمالية والمهنية والشخصية ( رفعت مليجي ، 2009 : 56 )

  إن الرياضيات تعد جزءاً هاماً من حياتنا اليومية حيث يستخدمها الناس في فهم بيئتهم والجوانب المرتبطة بها كالقيم والاتجاهات ، كما إنها تساعد في إدارة شئون حياتهم ، لذا فالرياضيات ترتبط ارتباطا وثيقاً بالقيم ، فحل المشكلة الرياضية يتضمن العديد من القيم كأهمية البحث عن حول بديلة ، وإيحاد المبررات العلمية ، والمنطقية في التفكير( 166 : 2000 . (Gail,S&etal

ولأن الرياضيات ذات طبيعة تجريدية واستنتاجيه، وذات بنية هرمية التركيب تقوم على قواعد المنطق والبديهية (Swadener& Soedjadi, 1988 ) فقد نظر إليها البعض على أنها علم مجرد ليس له علاقة بالقيم بشكل أو بآخر ( Bishop, 2002 ) إلا أن الحقيقة غير ذلك ، فالرياضيات مليئة بالجوانب القيمية التي تظهر ضمنياً في بنيتها ، والقضية أن هذه القيم لا تؤخذ على محمل الجد خلال المناقشات التعليمية أثناء تعليم الرياضيات (Clarkson&etal,2000) ، وقد حدد مجلس تعليم ولاية كونيزلاند الاسترالية العلاقة متعددة الأبعاد بين الرياضيات والقيم ( QLD Curriculum Council, 2004 .2 ) ، حيث أشار إلى أن وثائق المناهج الدراسية في العديد من الولايات الاسترالية تعكس موقفاً أن الرياضيات ليس مجال من المعرفة الموضوعية المطلقة فقط، وإنما تعكس مجموعة من القيم المنظمة داخل السياقات ، حيث تتسم الرياضيات التي تقدم خلال المنهج الخاص بالولايات ببنيتها الاجتماعية والثقافية التي تواكب التغير في حاجات أفراد المجتمع وتوقعاتهم ، وتقدم مشكلات حياتية واقعية في سياق رياضي ، كما أن وثائق المنهج في غرب استراليا أكدت على مدى حاجة الطلاب إلى تنمية وعيهم بطبيعة الرياضيات ، وفيم تستخدم ، وكيف يتم التواصل من خلالها ، وكيف تؤثر وتتأثر بالعلوم الأخرى ، كما أن القيم الثقافية والمعتقدات والاتجاهات لدى الطلاب تؤثر في فرص تعلمهم للرياضيات .

   والاهتمام بالقيم الخاصة بالرياضيات ليس وليد العصر الراهن ، إذ تضمنت مصادر التشريع الإسلامي عدداً من القيم الرياضياتية وفضلها للمعلم والمتعلم على حد سواء ، كقولة تعالى " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " (الحجرات:6)  إذ يدعو المولى تبارك وتعالى إلى الأخذ بالعقلانية في مواجهه المواقف ، والعقلانية من القيم الرياضياتية التي تنادى بها الكتابات المعاصرة .

وقد سلط العديد من الباحثين الضوء حول القيم المتعلقة بالرياضيات وتعليمها على وجه الخصوص مثل بيشوب وزملائه (Bishop& etal, . 1999 )

عندما قدموا تصنيفاً للقيم باعتبارها ثلاثة أنواع هي :

أولاً : القيم التربوية العامة General educational values

وفي القيم التي تعبر عن العلاقات والتفاعلات بين المعلمين وطلابهم وانعكاس سلوكهم على المجتمع بوجه عام في مجالات الحياة ، وتشمل القيم الأخلاقية كحسن السير والسلوك والنزاهة والطاعة والتواضع .

ثانياً : القيم الرياضياتية Mathematical values : وهي تلك القيم التي تعكس طبيعة المعرفة الرياضيائية وتشمل :

- العقلانية . ووفقاً لهذه القيمة يمكن الإشارة إلى أن الرياضيات تقوم على أفكار تعتمد على النظرية والمنطق والافتراض وتظهر المنطق الاستنتاجي لصحة النتائج والتفسيرات ، وتشمل التفكير المنطقي والتفسير، والتنظير والافتراض والاستدلال

- التجريبية .وتشمل الحمية والتفكير القياسي وتمثيل الرموز

- التحكم وتشمل. التبؤ والتعرف والالتزام بالقواعد .

- التقدم . وتشمل التطور المعرفي والتعميم .

- الانفتاح . وتشمل التحقق ، الشمولية ، التعبير عن الحقائق .

الغموض . وتشمل التجريدية والاختصار والتساؤل والخيال .

ثالثاً : القيم التربوية للرياضيات Mathematics educational values

وقد لخصها ( Seah & Bishop, 2000 )

في أثنى عشر قيمة متعلق بعملية تعليم الرياضيات وهذه القيم هي الاستمتاع – الدقة – الوضوح – التكهن – الاتساق – الابتكار – المرونة – الإصرار  – العمل بكفاءة – التفتح العقلي – التأثير التنظيمي – العمل المنظومي .  وسف يتم التعرض إلى هذه القيم مع بعض التصنيفات الأخرى بشئ من التفصيل خلال الإطار النظري للبحث باعتبار أن القيم الرياضاتية والقيم التربوية للرياضيات هي محل اهتمام هذا البحث .

( 1- 2 ) الإحساس بمشكلة البحث .

  في إطار سعى وزارة التربية والتعليم لمواكبة التطور العالمي في مناهج العلوم والرياضيات فقد قامت لجان من الوزارة بأعداد منهج مطور للرياضيات للصفوف الأول الابتدائي والرابع الابتدائي والأول المتوسط والأول الثانوي ، وقد راعت في إعدادها بأن تكون مواكبة للمعايير العالمية لمحتوى منهج الرياضيات الخاص بكل مرحلة دراسية ، وقد طبقت المناهج المطورة الحالية بداية من العام الدراسي 1430/1431هـ ، ويرى الباحث أنه يقع عليه وعلى زملائه العاملين في مجال المناهج وطرق التدريس دراسة هذه المناهج من زوايا متعدد وإثبات مدى فعاليتها ومدى تحقق الأهداف التي وضعت من أجلها بهدف وضع النتائج التي تسفر عليها هذه الدراسات تحت أيدي أصحاب القرار في وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية لتمثل تغذية راجعة لهم بعد تطبيق هذه المناهج .

   ولما كان غرس القيم يتم في التعليم الرسمي بشكل كبير من خلال المناهج الدراسية وما ينبثق عنها من كتب مدرسية فليس هناك بد من إن ندرس مدى تضمن هذه الكتب لأهم القيم الايجابية،           وحيث أن كتب الرياضيات من الكتب التي ندرت المحاولات العلمية لحصر القيم المتضمنة بها بالمملكة العربية السعودية ، وذلك بالرغم من بعض المحاولات لرصد ما تتمنه بعض كتب المواد الأخرى كالعلوم واللغة العربية من القيم تربوية هذا بالإضافة إلى أنه إلى الآن لا توجد دراسة عربية واحدة – في حدود علم الباحث قد تطرقت إلى القيم الرياضياتية سواء بالتنظير لهذا النوع من القيم أو بدراسة تحليلية لما تتضمنه كتب الرياضيات من هذه القيم .

   مما سبق وانطلاقاً من أهمية دراسة المنهج المطور للرياضيات بالمملكة العربية السعودية وكذلك أهمية دراسة قيم الرياضيات والقيم التربوية للرياضيات باعتبارها هدف يجب أن يتحقق من خلال عملية تعليم الرياضيات بالإضافة إلى ندرة الدراسات والبحوث التي تناولت القيم الرياضياتية – في حدود علم الباحث – على الصعيدين المحلي والعالمي نبعت مشكلة هذا البحث .

( 1 3 ) تساؤلات البحث

يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي :

ما مدى تضمن محتوى كتب الرياضيات المطورة بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية لقيم الرياضيات .

ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية :

- ما قيم الرياضيات التي ينبغي تضمنها في كتاب الرياضيات المطور الخاص بالصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول بالمملكة العربية السعودية ؟

- كيف تتوزع قيم الرياضيات على مجالاتها الرئيسة في كتاب الرياضيات المطور الخاص بالصف الأول المتوسط -الفصل الدراسي الأول - بالمملكة العربية السعودية ؟

- كيف تتوزع قيم الرياضيات على وحدات كتاب الرياضيات المطور للصف الأول المتوسط – الفصل الدراسي الأول - بالمملكة العربية السعودية ؟

( 1 4 ) أهداف البحث

      تنطلق أهداف البحث من السؤال الرئيس والتساؤلات الفرعية التي يوجهها الباحث للحصول على إجابات تعتمد على التحليل الصحيح للمحتوى ، وبالتالي فإن أهداف البحث تتمثل في :

- اقتراح قائمة بقيم الرياضيات التي ينبغي تضمنها في محتويات كتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية.

- التعرف على ما تتضمنه محتوى كتاب الرياضيات المطور بالصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول بمرحلة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية من قيم الرياضيات وما تتضمنه هذه القيم من قيم فرعية .

- معرفة القيم التي تكررت أكثر من غيرها والتي قلت تكراراتها في كتاب الرياضيات بالصف الأول المتوسط ( الفصل الدراسي الأول) ، وذلك من خلال معرفة تكراراتها ونسب تواجدها في كل وحدة من وحدات الكتاب ، وذلك بهدف وضع هذه النتائج تحت أيدي أصحاب القرار في وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية عند المادة النظر أو لتغذية راجعة عن الكتب التي تم تطويرها .

( 1 5 ) أهمية البحث :

  انطلاقاً من أهمية الكتاب المدرسي كأداة أساسية في تنفيذ المنهج التربوي ، وأداة للتعليم والتعلم والتعامل المباشر معه من قبل الطالب وما يترتب على ذلك من تأثر بما فيه من قيم واتجاهات ، لذا فإن تحليل الكتاب المدرسي يهدف الكشف عن القيم المنظمة فيه يعد أمر بالغ الأهمية حيث يؤكد هذا التحليل للقيم على مدى نجاح الكتاب المدرسي في تكوين اتجاهات الطلاب وقيمهم ، ومن هنا فإن أهمية هذا البحث تتلخص فيما يلي .

- بالنسبة للمعلمين : قد تساعد المعلمين على تفعيل استخدامهم للكتاب المدرسي بشكل أفضل لأنها تبرز لهم القيم الموجودة في محتوى الكتاب مما يوجههم نحو الاهتمام بتنمية هذه الجوانب القيمية أثناء تخطيطهم للدروس .

- بالنسبة للباحثين : يعد تسليط الضوء على قيم الرياضيات أمر حيوي وحديث ولم يطرقه – في حدود علم الباحث – أي من الباحثين في العالم العربي وبالتالي يعتبر منطلقاً بحثياً خصباً للباحثين في مجال تعليم الرياضيات وتطوير مناهجها .

- بالنسبة للمسئولين عن تطوير المناهج بالمملكة العربية السعودية : يعتبر هذا البحث تغذية راجعة للمنهج المطور بحيث يمكن أن يغير المخططون والمطورون في عملية تحسين وإعادة تنظيم المنهج المطور فيما يتعلق بالجانب القيمي .

- بالنسبة للقائمين على إعداد وتأليف الكتب الدراسية : من خلال لفت أنظارهم إلى أهمية تضمن القيم داخل محتوى الكتب ومدى أهمية انعكاس ذلك على الأفكار والموضوعات والأنشطة المتضمنة بالكتاب المدرسي مما يؤدي إلى تحسين الممارسات التعليمية في مناهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية بشكل خاص وبقية المراحل بشكل عام .

( 1- 6 ) حدود البحث

( 1 – 6 – 1 ) : أقتصر البحث على كتاب الرياضيات المطور للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول بالمملكة العربية السعودية والذي قررت وزارة التربية التعليم بداية من العام الدراسي 1430/1431هـ والمكون من  خمسة وحدات دراسية .

(1 – 6 – 2 ) اقتصر هذا البحث على القيم المدرجة ضمن أداة البحث المكونة من تسعة مجالات لقيم الرياضيات  تضمن ( 45 ) قيمة فرعية

( 1 7 ) مصطلحات البحث

( 1 – 7 – 1 ) القيم :

القيمة لغة هي واحدة القيم ، استخدمت لمعرفة قيمة الشئ .

فقيمة الشئ قدره ، وقيمة المتاع ثمنه ، والقيمة ثمن الشيء بالتقويم، وفي المعجم الوسيط " قيم الشيء تقييماً أي قدره ، وقد استخدمت القيمة أيضاً بمعنى التعديل والاستقامة ، فقد قيل ، قام الأمر أي اعتدل واستقام .

قال تعالى : " يتلو صحفا مطهرة ، فيها كتب قيمة " ( البينة : 3 ) – أي ذات قيمة رفيعة ( محمود عقل ، 2001 : 62 – 63 )

وقد أوضحت الأدبيات التربوية العديد من التعريفات الاصطلاحية للقيم حيث عرفها ( ضياء الدين زاهر ، 1984 – 24 ) بأنها الأحكام المعيارية المتصلة بمضامين واقعية يتشربه الفرد من خلال تفاعله مع المواقف المختلفة ، شريطة أن ينال هذا الحكم قبولاً اجتماعياً ، يتجسد في سياقات الفرد السلوكية ، أو اللفظية ، أو اتجاهاته واهتماماته .

كما عرف ( مكروم ، 1996 القيم بأنها " معايير اجتماعية ذات صبغة انفعالية ، وتتصل بالمستويات الخلقية التي تقدمها الجماعة ويمتصها الفرد من بيئته الخارجية ، ويقيم منها موازين لأفعاله وتتخذها مرشداً وموجهاً لسلوكه .  كما عرفت ( كريمان بدير ، 2007 : 209 ) القيمة بأنها تنظيم خاص لخبرة الفرد ينشأ في مواقف المفاضلة والاختيار، لتصبح دينامية تكمن خلف سلوك الفرد ،كما يتحول هذا التنظيم إلى وحدة عيارية للحكم على الضمير الاجتماعي للإنسان .

  إلا أن الباحث يتفق مع ما ذكره ) 170 : 2000 , Halstead & Taylor ) كتعريف للقيم على أنها المبادئ والقناعات الأساسية التي تقوم بدور موجه عام للسلوك وتستخدم كمعايير يتم من خلالها الحكم على أفعال معينة على أنها جيدة أو مرغوب بها .

( 1 – 7 – 2 ) الكتاب المدرسي

يعرفه (حمدان ، 2001 ) بأنه : " وثيقة تربوية يستخدمها المعلم والتلميذ في التعليم لتحصيل الأهداف المنهجية المطلوبة " كما يعرفه ( صبري الدمرداش،2001 : 314 ) بأنه وعاء الخبرات المراد تعلمها في شمولها ، فهو يتضمن مختلف جوانب التعلم المعرفية ( الحقائق والمفاهيم والتعميمات والنظريات ) والمهارات ( اليدوية والأكاديمية والاجتماعية واللفظية ) والوجدانية ( الاتجاهات ، والقيم والميول والاهتمامات وأوجه القدير ) ، التي تسهم في نمو المتعلم نمواً متكاملاً في جوانبه الجسمية والفعلية والنفسية والاجتماعية وتجعله يحقق ذاته ويتكيف مع مجتمعه .

ويعتبر هذا التعريف هو الأشمل من وجهه نظر الباحث – لذا سيتبناه الباحث خلال هذا البحث .

( 1 – 7 – 3 ) القيم الرياضياتية Mathematical values

لم تتعرض الأدبيات العربية في حدود علم الباحث – إلى مصطلح القيم الرياضياتية ألا أنه بالبحث في الأدبيات العالمية وجدت العديد من التعريفات لهذا المصطلح حيث عرفها             (,1959 white ) على أنها تلك القيم المرتبطة بطبيعة المعرفة الرياضية، كما أنها مشتقة من الأساليب والثقافات المختلفة للرياضيين الذين قاموا بتطوير النظام الرياضياتي على مر العصور

   كما عرفها ( Dade , 2006 : 85 ) على أنها تلك القيم التي تعكس طبيعة النظام الرياضي من حيث المنطقية والعقلانية والاستدلالية .

وفي عام (1996) حدد Bishop ثلاثة أنواع من القيم التي تؤخذ في الاعتبار أثناء تعليم الرياضيات داخل الصف : القيم العامة The general values ، القيم الرياضياتية Mathematical values ، قيم تعليم الرياضيات Mathematical educational values

Bishop & etal, 1999:7) )

وقد عرف القيم العامة داخل صف الرياضيات على أنها تلك الصفات والمبادئ التي يحاول المعلمون والمسئولون داخل المدرسة أن يرسخوها في طلابهم ولا ترتبط هذه المبادئ بطبيعة الرياضيات ، وغالباً ما تأخذ الجانب الأخلاقي المرتبط بنظام المجتمع ، ويظهر هذا النوع من القيم عندما يوظف المعلم منهج الرياضيات أو الأسئلة النقاشية حول قضايا تدعو لتنمية الانتماء نحو المجتمع والوعي بقضايا البيئة وذلك من خلال مداخل متنوعة لتدريس الرياضيات تلفت نظر الطلاب نحو القيم المراد ترسيخها لديهم .

    أما القيم الرياضياتية فهى تلك القيم المرتبطة بطبيعة المعرفة الرياضياتية وتشتق من الأساليب والخلفيات الثقافية للرياضيين الذين طوروا النظام الرياضي على مر العصور. ( chap, 1988:3 ) في (Bishop &etal, 1999:7) وقد صنف ( Bishop ) القيم الرياضياتية في ستة أزواج متكاملة من القيم كما يلي : قام بتسمينها كما يلي :

( العقلانية / التجريبية ) Empiricism / Rationalism

( التحكم / التقدم ) Progress Control /

( الانفتاحية / الغموض ) Openness / Mystery

وسوف يتم التعرض لهذه القيم بالتفصيل خلال الإطار النظري للبحث.

   أما النوع الثالث من القيم داخل صف الرياضيات وهو الخاص بقيم تعليم الرياضيات Mathematical educational values

وهي تلك المعايير والممارسات المصاحبة لتعليم الرياضيات داخل الصف الدراسي ، والتي يتم الإشارة إليها من خلال معلم الرياضيات أو محتوى الكتاب المدرسي ، وقد قدمها ( Bishop) في صورة خمسة مجموعات من القيم الثنائية هي : (Dade, 2006 : 87 )

قيم العرض الشكلي في مقابل العرض النشط Formalistic view – activist view

قيم الفهم الوسيلي في مقابل قيم الفهم العلاقي Instrumentals understanding – Relational understanding

قيم المعرفة النظرية في مقابل الواقعية Theoretical knowledge – Relevance

قيم العمومية في مقابل الخصوصية accessibility – special

قيم التقييم في مقابل الاستدلال Evaluating – Reasoning

وتعتبر القيم الرياضياتية وقيم تعليم الرياضيات وما تتضمنه من قيم فرعية هي محل اهتمام هذا البحث .

( 2 – 7 – 3 ) قيم الرياضيات

       في ضوء ما سبق يعرف الباحث قيم الرياضيات على أنها تلك القيم التي تتضمن القيم الرياضياتية  وقيم تعليم الرياضيات ، وتمثل الأحكام العقلية الانفعالية التي تعد كموجهات للسلوك الإيجابي للطالب والمرتبطة بطبيعة المعرفة الرياضياتية وكذلك بعمليات تعلمها ، والتي يمكن الكشف عنها في محتوى كتاب الرياضيات الخاص بالصف الأول المتوسط (الفصل الدراسي الأول )، من خلال عملية تحليل المحتوى .



تقويم العام الجامعي 1432-1433هـ

أعلان هام

المؤتمر العلمي الثالث لطلاب وطالبات التعليم
العالي - الخبر

الفترة من 9 إلى 12 جمادى الأخرى
1433هـ - الموافق من  30 أبريل إلى
3 مايو 2012 .



اية

حكمة

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 33

البحوث والمحاضرات: 1

الزيارات: 15702