التحرير العربي

توصيف المقرر :

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة:        جامعة المجمعة

الكلية/القسم  :كلية التربية  - قسم اللغة العربية وآدابها

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.    اسم ورمز المقرر الدراسي: التحرير العربي 103  عرب

2.    عدد الساعات المعتمدة:   ساعتان

3.    البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

-         الإعداد العام

4.    اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:

5.   

منسق المقرر : د/ .عماد حمدي

6.    السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

       المستوى الثاني- 1432-1433هـ

7.    المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

   لا يوجد

8.    المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

لا يوجد

9.    موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

جامعة المجمعة

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-    يكتب كلمات العربية بإملاء صحيح

2-    يحلل الأخطاء اللغوية

3-    يستخدم المعاجم لاستخراج معاني الكلمات

4-    يتحمل مسؤولية تعلمه الذاتي

5-    يتقن كتابة النصوص الوظيفية والفنية

6-    يستخدم تقنية المعلومات للبحث في الموضوعات ذات الصلة بالمقرر

7-    يكتسب المهارات اللغوية لإثراء حصيلته الثقافية والفكرية

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).   

-         اختيار لجنة من أعضاء القسم تتولى مهمة التطوير والتحسين للمقرر .

-         عمل استبانات للسادة أعضاء مجلس القسم ، وللطلاب لإبداء الرأي في المقرر.

-         إمداد مكتبة القسم أو الكلية بالمراجع اللازمة والمتعلقة بالمقرر لإثراء معلومات الطلاب.

-         عمل مسابقات بين الطلاب تتناول تدريبات على المقرر لربطهم وجدانياً به ، ولغرس حب العربية في نفوسهم .

-         إقامة بعض الدورات التدريبية الصيفية في مهارات اللغة العربية لغير المتخصصين .

-         تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير .

-         تحديث مصادر تعلم المقرر بشكل منتظم .

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

التعريف بالمقرر وموضوعاته ، وتحديد المستوى .

1

2

رسم الهمزة في أول الكلمة وآخرها.

     1

      2

رسم الهمزة في وسط الكلمة.

     1

      2     

الحذف والزيادة في الحروف

1

2

رسم الألف في آخر الكلمة.

1

2

التاءان المبسوطة والمربوطة.

1

2

صفات الألفاظ واختيارها واستعمالها.

1

2

مراجعة المعاجم

1

2

التقويم الأول

1

2

كتابة الفقرة.

1

2

كتابة المقالة.

1

2

كتابة التلخيص والخلاصة والتقرير .

1

2

كتابة الرسالة الإدارية والسيرة الذاتية .

1

2

التقويم الثاني .

1

2

المجموع

14

28

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):             

المحاضرة:

       28 ساعة

مادة  الدرس:

    نظري 

المختبر

     ________       

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى:

_______

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):  ساعتان اسبوعيا

4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

·        موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.

·        توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.

·        الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.  

أ‌.        المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             

1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-    يوضح أصول كتابة الهمزات، والألف المتطرفة، والتاءين المربوطة والمبسوطة.

2-    يعطي أمثلة على الأخطاء الشائعة والألفاظ الدخيلة

3-    يتعرف على المعاجم العربية القديمة والحديثة

4-    يحدد أسس كتابة النصوص الوظيفية والفنية (المقال، التلخيص، الخلاصة، التقرير، الرسالة الإدارية، السيرة الذاتية).

5-    يشرح سياقات علامات الترقيم.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

-         المحاضرات .

-          المناقشة والحوار.

-          أوراق نشاط .

-          واجبات منزلية .

-          مطالعة المراجع ومواقع الانترنت

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

-         المشاركة والفاعلية داخل قاعة المحاضرات .

-         الاختبارات التحريرية.

-         تقويم الواجبات المنزلية .

ب‌.                  المهارات الإدراكية:

1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-    يفرق بين التاء المربوطة والهاء

2-    يستخرج في المعاجم القديمة والحديثة لاستخراج معاني الكلمات

3-    يحلل الأخطاء اللغوية في النصوص

4-    يقارن العبارات من حيث استخدامها استخداما لغويا سليما في سياقاتها المختلفة

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

-         التكليف الجماعي .

-         التكاليف الفردية .

-         الحوار والمناقشة الجماعيان.

-         الاستقصاء

-         تحليل النصوص

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

-         اختبارات شفوية

-         اختبارات تحريرية

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-    يتقن مهارات العمل الجماعي التعاوني من خلال القيام ببعض الأنشطة الجماعية الخاصة بالمقرر

2-    يتقن مهارة التعلم الذاتي والعمل باستقلال لإنجاز التكاليف

3-    يعمل في مجموعات لإدارة الحوارات والإدلاء بالرأي

4-    يبادر بطرح الآراء والدفاع المنطقي والعلمي عنها

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

-         التكليف الجماعي .

-         التكاليف الفردية .

-         الحوار والمناقشة.

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

-         تقويم الأعمال الجماعية بشكل دوري .

-         تقويم الأعمال الفردية بشكل دوري .

-         ملاحظة المناقشات الجماعية وتحليل الأخطاء وتصحيحها .

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-    يتواصل بفاعلية مع الآخرين شفهيا وكتابيا

2-    يستخدم الحاسب الآلي في تكليفات المقرر

3-                           يبحث في الانترنت والمواقع ذات الصلة بالمقرر

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

-         الشرح من خلال النصوص الواردة في مفردات المقرر والتطبيقات الملحقة بها.

-         االتعلم التعاوني

-         التعلم في مجموعات صغيرة

-         التعلم الذاتي

-         إعطاء التكليفات والواجبات المنزلية.

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

-         المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار .

-         الملاحظة .

-         المتابعة.

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-    يتحدث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين

2-    يتقن القراءة السليمة للنصوص العربية

3-    يتدرب على  كتابة النصوص الوظيفية والفنية

4-    يستخدم علامات الترقيم فيما يكتبه من نصوص استخداما سليما

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

-         تدريب الطلاب على القراءة الواضحة والإلقاء .

-         تدريب الطلاب على الكتابة بخط حسن من خلال التعريف بكيفية إمساك القلم، وكتابة كل حرف، ثم كتاب الجمل والعبارات بخط الرقعة.

-         التطبيقات العملية

-         التمارين الكلامية والكتابية

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

-         الاختبارات الشفوية والتحريرية.

-         متابعة الطالب في النقاش والحوار مع زملائهم.

-         التقويم المستمر.

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

 حضور ومواظبة - تمرينات ، واجبات ، تكليفات

تقويم مستمر

10%

2

الاختبار الشهري الأول

07

15%

3

الاختبار الشهري الثاني

13

15%

4

الاختبار النهائي

16

60%

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

-         4 ساعات مكتبية

-         التواصل عن طريق البريد الإلكتروني لمدرس المقرر.

هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

كتاب :التحرير العربي (103عرب).  إعداد اللجنة العلمية بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة الملك سعود طبعة ثالثة 1432 هـ - 2011 م شركة الرشد العالمية –المملكة العربية السعودية الرياض .

2-المراجع الرئيسة:

-         النحو الأساسي ، تأليف: محمد حماسة عبد اللطيف وآخرون.

-         الوسيط في قواعد الإملاء والإنشاء: للدكتور: عمر فاروق الطباع، مكتبة المعارف، بيروت، الطبعة الأولى، 1413هـ/1993م.

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

-         ((أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتاب والإذاعيين)) د/أحمد مختار عمر.

-          ((فن الكتابة الصحيحة)) د/محمود سليمان ياقوت.

-          نحو وعي لغوي، مازن المبارك

-          أساسيات التحرير وفن الكتابة بالعربية، تأليف: حسين المناصرة وعمر الأمين ومسعد الشامان

-         التطبيق الصرفي ، تأليف عبده الراجحي.

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

-         موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً.

-         عجائب من العربية .

-         فنون اللغة العربية .

-         مقهى اللغة العربية .   

http://www.al-mostafa.com/index.htm

مكتبة المصطفى

http://www.alwaraq.net/index

موقع الوراق

http://www.almeshkat.net/books/index.php

مكتبة مشكاة الإسلام

http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/

الجمعية العلمية السعودية للغة العربية

http://www.alukah.net/

الألوكة

http://www.iwan.fajjal.com/

الإيوان

http://www.alarabiyah.ws/

صوت العربية

http://www.alfaseeh.com/vb/index.php

شبكة الفصيح

http://pdfbooks.net/vb/login.php

منتديات الكتب المصورة

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

-         أقراص ممغنطة ( ( CD الموسوعة الشاملة.

-         أقراص ممغنطة (  ( CDالموسوعة النحوية

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

-         القاعة ينبغي ألا يقل حجمها عن 9 م× 9م.

-         جهاز عرض .

-         سبورة ذكية .

2-مصادر الحاسب الآلي:

-         لا ينطبق

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

لا ينطبق

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

-         اختبارات فصلية .

-         اختبارات مجموعات ( ورش عمل لتحيل النصوص ) .

-         اختبارات شفوية مستمرة.

-         أنشطة منزلية وتدريبات.

-         مدى المشاركة في المناقشة والحوار

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

-         التقويم الذاتي المستمر .

-         المراجعة الدورية الداخلية للمقرر ( لجنة الخطط الدراسية والجداول ) .

-         متابعة لجنة الإعداد العام لعضو هيئة التدريس لتقويم الأداء في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمة لتقديمه.

-         تقويم الأساتذة الزائرين .

3-عمليات تطوير التدريس :

-         دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس .

-         تنظيم ورش عمل لتبادل الخبرات والآراء بين أعضاء هيئة التدريس.

-         عقد لقاءات منظمة في بداية كل فصل دراسي لمناقشة مشكلات الفصل السابق وطرح الحلول .

-         تشجيع أعضاء هيئة التدريس على حضور المؤتمرات الهادفة إلى تطوير الأداء.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

-         تحليل نتائج الاختبارات الفصلية والنهائية ومعرفة مواضع ضعف الطلاب في الكتابة والتعبير واللغة والعمل على معالجتها.

-         عقد ورش عمل لأساتذة المقرر.

-         الاستعانة بأساتذة زائرين لتقويم المقرر.

-         تكوين لجنة من أساتذة القسم تتولى مراجعة عينات من الأوراق بعد تصحيحها .

5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

-         مقابلة المقرر بمقررات مماثلة في أقسام متشابهة .

-         مراجعة توصيف المقرر ومفرداته بشكل دوري .

-         تحديث مصادر التعلم الخاصة بالمقرر لمواكبة ما يستجد .

-         تحليل النتائج الإحصائية لتقويم طلاب المقرر والإفادة من نتائجها في تحسين المقرر وتطويره.

كلمتي إليكم


قال ابن القيم (رحمه الله ):

ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة لكفى به شرفاً وفضلاً ، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله


أرقام الاتصال

أرقام الاتصال


تحويلة رقم    3564

محاضراتي

المهارات اللغوية  - شعبة 9  - الخميس من 8 - 9.50


المهارات اللغوية - شعبة 17 - الخميس من 10 - 11.50

الساعات المكتبية

الاثنين    8  -  10

الثلاثاء   8  -  10

مكتب وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

إعلان مهم

اختبار التقويم الثاني 

 يوم الخميس 9 / 7/ 1435  بمشيئة الله تعالى

مع خالص أمنياتي بالتوفيق

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 17

البحوث والمحاضرات: 3

الزيارات: 10869