الدراسات الأدبية

توصيف المقرر:

 الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

توصيف مقرر

الدراسات الأدبية – 104 عرب


نموذج توصيف المقرر

المؤسسة التعليمية :                 جامعة المجمعة

الكلية : التربية    قسم اللغة العربية وآدابها

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه: الدراسات الأدبية        104عرب

2 –  الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات دراسية ( 3 )

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها

اللغة العربية وآدابها

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:

        د.مصطفى فاروق عبد العليم

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الرابع

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا يوجد

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا يوجد

8 –  مكان تدريس المقرر  في المقر الرئيس للمؤسسة التعليمية

9 –  لغة التدريس: العربية

ب ) الأهداف 

 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

- تحسَّن مستوى الطلاب في التعامل مع النصوص الأدبية وكيفية تحليليها .

- تعرُّف الطلاب على أهم المدارس الأدبية وخصائصها .

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

          - البحث عن نصوص أدبية لفتت انتباههم ولديهم تعليقات عليها ، في الوسائط الرقمية والشبكة العنكبية .

       

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصــــف عام للنمــــوذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

القسم الأول : تتناول ( مفهوم الأدب ) مع محاولة الجمع بين التعريفات المختلفة للأدب.

1

3

الأدب العربي ومراحل تطوره ، العصور الأدبية ، عناصر الأدب ،أهم العوامل المـؤثرة في حياة الأدب ، أقسام الأدب .

2

6

القسم الثاني : نماذج من الشعر العربي:

النص الأول : بردة كعب بن زهير في مدح ـ الرسول صلى الله عليه وسلم ـ

النص الثاني : قصيـــــــــــدة المســــــــــــــاء لإيليا أبي مــــــــــــــاضي.

4

12

التقويم الأول ( الدرجة من15)

1

3

ــ القسم الثالث : النثر وفنونه  ( الخطابة ، الوصية ، المقالة ، الفن القصصي ).

3

9

القسم الرابع : المدارس الأدبية (الكلاسيكية ، الرومانسية ، الديوان ، جماعة أبولو ، مدرسة المهاجر ، الواقعية )

2

6

التقويم الثاني ( الدرجة من 15 )

     1

       3

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

( 28 )

( 14 ) تدريبات على تحليل النصوص

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع): لا يوجد

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

-  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها :

يسعى المقرر إلى تحقيق عدد من الأهداف ، ومن أهمِّها ما يلي :

. تدريب الطالب على التعامل مع النصوص الأدبية .

. توجيه الطالب إلى كيفية تحليل النصّ الأدبي ( شعرًا أو نثرًا ) .

. تعريف الطالب بأهمّ المدارس الأدبية وخصائصها .

- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات :

انتقاء عدد من النصوص الأدبية الراقية ذات الذوق الرفيع ، وتدريب الطلاب على تحليلها .

- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني :

عن طريق مناقشة النصوص وتحليلها داخل المحاضرة، وإجراء عدد من الامتحانات والتدريبات خارج الصف الدراسي .

أ – المـــــــــــعــرفـــة

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

-         معرفة عناصر الأدب التي يتمّ عن طريقها تحليل النص الأدبي .

-         التعرف على الفنون الأدبية المتنوعة شعرًا ونثرًا .

-         التعرف على أهم المدارس الأدبية وخصائصها .

 (ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

          -المحاضرات .

          -المناقشة .

          -المجهود المنزلي.

          -التدريب العملي .

          -انتقاء نماذج للتطبيق .

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        -الأسئلة المباشرة في أثناء المحاضرة .

        -الاختبارات التحريرية .

        -مناقشة التدريبات المقدّمة من قبل الطلاب .

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

- القراءة السليمة للشعر .

- القراءة النموذجية للنثر .

- معرفة طريقة التحليل الأدبي للنصوص .

- التعرف على خصائص أهمّ المدارس الأدبية .

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

          - التطبيقات الأسبوعية .

          - التمارين في أثناء المحاضرة .

          - الاطلاع على بعض المواقع الإلكترونية ذات العلاقة.

          - مناقشة الأنشطة غير الصفِّيَّة التي قام بها الطلاب .

                            

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

          - التطبيقات التي تتلو دراسة كل نصّ أدبي .

          - المناقشة الجماعية في أثناء المحاضرة .

          - الواجبات والتكاليف الأسبوعية .

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

- العمل في مجموعات لتنفيذ تطبيق معين.

- العمل بشكل مستقل لإنجاز تكليف معين.

- المناقشات الجماعية.

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

          - التكاليف الجماعية .

          - التكاليف الفردية .

          - المناقشات الجماعية.

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

          - مناقشة الأعمال الجماعية بشكل دوري.

          - مناقشة الأعمال الفردية بشكل دوري.

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

          - القدرة على البحث في الشبكة العنكبية عن نصوص أدبية تناسب الذوق الرفيع .

         -  القدرة على استخدام البرامج الحاسوبية التي تضمّ نصوصًا أدبية .

         - القدرة على استخدام الحاسوب في البحث عما له صلة بالنصوص الأدبية .

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

          - تكليف الطلاب بالعودة إلى مواقع على الشبكة العنكبية للبحث عن النصوص الأدبية .

          - تكليف الطلاب بالعودة إلى البرامج الحاسوبية للبحث عن النصوص الأدبية .

- التدريب على تحليل النصوص الأدبية المختلفة من الشعر والنثر .

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

          - إعطاؤهم واجبات منزلية ، ثم متابعتها .

          - التدريبات في أثناء المحاضرات .

          - إجراء الاختبارات .

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

          - إلقاء الشعر بصورة تُظهِر السمة التي يتميِّز بها الشعر عن غيره من الأعمال الأدبية .

          - قراءة النصوص النثرية بصورة تجسِّد المعنى .

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

          - التدريب على إلقاء الشعر بصورة تُظهِر السمة التي يتميِّز بها الشعر عن غيره من الأعمال الأدبية .

          - التدريب على قراءة النصوص النثرية بصورة تجسِّد المعنى .

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

          - انتخاب عدد من الطلاب في كل محاضرة لإلقاء الشعر ، بحيث يحصل كل طالب من الطلاب على دوره في الإلقاء . ومثل ذلك في قراءة النثر .

          - متابعة وتقييم أداء الطلاب ؛ وذلك بتعاون الأستاذ مع زملاء الطالب المطالَب بالإلقاء أو بقراءة النص النثري .

د) الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

- الإشراف المباشر من قبل عضو هيئة التدريس على الطلاب في أثناء التدريبات العملية.

- الساعات المكتبية / ساعتان أسبوعيًّا .

هـ ) مصادر التعلم

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

          - الدراسات الأدبية د/ مصطفى فاروق عبد العليم.

2 – المراجع الأساسية:

          ـــ تاريخ الأدب العربي لشوقي ضيف .

           ـــ جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب للسيد أحمد الهاشمي.

             ــ تاريخ آداب العرب لمصطفى صادق الرافعي.

        - الأدب وفنونه : إسماعيل ، عز الدين .

        - المذاهب الأدبية من الكلاسيكية إلى العبثية : راغب ، نبيل .

        - أصول النقد الأدبي : الشايب ، أحمد .

        - الأسلوب : الشايب ، أحمد .

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

          - مجلّة ( فصول ) : مصر .

          - مجلة ( جذور ) : المملكة العربية السعودية .

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

          - موقع ( الوراق ) .

          - موقع ( أدب : الموسوعة العالمية للشعر العربي ) .

          - موقع ( جهة الشعر ) .

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

          - اسطوانة ( الموسوعة الشعرية  ) .

           ـ مكتبة الأدب العربي .

           ـ مكتبة الشعر العربي .

           ـ الموسوعة الشاملة .

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- قاعة دراسية سعة (30) طالبًا، تحتوي على مقعد أو مقعدين للطالب الأعسر ومثلها لذوي الاحتياجات الخاصة.

- مسرح للإلقاء.

- معمل حاسب للتدريب على البرامج الحاسوبية المختصة وممارستها.

- قاعات دراسية محوسبة بالكامل.

 - معمل حاسب آلي.

2 – أجهزة الكمبيوتر:

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

- وحدة أدوات عرض متكاملة.

- سبورة ذكية.

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

          - نتائج الاختبار التحريري

- نتائج الاختبار الشفوي .

          - استبانة رأي الطلاب .

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

- استبانة رأي الطلاب الذين درسوا المقرّر في فصول سابقة .

3 – عمليات تحسين التعليم:

         - برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس.

          - توفير الوسائل الجديدة والحديثة المعينة على تدريس المقرر.

          - إيجاد برامج مساعدة للطلاب الضعفاء علميًّا.

          - حوافز معنوية ومادية للطلاب المتميزين.

          - الاطلاع على ما يستجدّ من مؤلفات تتعلق بتدريس المقرَّر .

          - الاطلاع على ما يستجدّ من مؤلفات تزيد من الحصيلة المعرفية لتدريس المقرَّر .

          - حضور الندوات والمؤتمرات العلمية ذات العلاقة .

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

          - جميع ما ذُكِر يعين على التحقُّق من مستويات إنجاز الطلبة .

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- استشارة الزملاء الذين يدرِّسون المقرَّر ذاته .

- دراسة المقترحات المقدَّمة من قِبَل أساتذة لهم تجربة في تدريس المقرّر .

كلمتي إليكم


قال ابن القيم (رحمه الله ):

ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة لكفى به شرفاً وفضلاً ، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله


أرقام الاتصال

أرقام الاتصال


تحويلة رقم    3564

محاضراتي

المهارات اللغوية  - شعبة 9  - الخميس من 8 - 9.50


المهارات اللغوية - شعبة 17 - الخميس من 10 - 11.50

الساعات المكتبية

الاثنين    8  -  10

الثلاثاء   8  -  10

مكتب وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

إعلان مهم

اختبار التقويم الثاني 

 يوم الخميس 9 / 7/ 1435  بمشيئة الله تعالى

مع خالص أمنياتي بالتوفيق

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 17

البحوث والمحاضرات: 3

الزيارات: 10867