المهارات اللغوية

توصيف المقرر:


الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة-: جامعة المجمعة .                 

الكلية/القسم  :كلية التربية / قسم اللغة العربية .

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :-

1.    اسم ورمز المقرر الدراسي: - عرب 101

2.    عدد الساعات المعتمدة :   -  ساعتان .

3.    البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

      الإعداد العام

4.    اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:

أ‌-       منسق المقرر د/ منيرة العنزي

5.    السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوى الأول -  1432/1433هـ

6.    المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

لا يوجد .

7.    المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

   لا يوجد.

8.    موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

   لا ينطبق .

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

بعد الانتهاء من دراسة المقرر تكون كل طالبة قادرة على ان:

1-    يحدد القواعد النحوية في الأمثلة المختلفة .

2-    يميز الفروق بين التراكيب  النحوية والصرفية .

3-    يتحدث بطلاقة مع ضبط اللغة العربية الفصحى .

4-    يشارك بفعالية في تطبيقات المقرر.

5-    يتقن مهارة التعلم الذاتى فى البحث والاستقصاء فى موضوعات المقرر.

6-    يجيد مبادئ المحادثة الجيدة والحوارالفعال ومزاياه وعيوبه .

7-    يكتسب المهارات اللغوية لإثراء حصيلتها الفكرية والثقافية .

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).   

   *  -   المراجعة الدورية للمقرر التي تتولاها لجنة الخطط والجداول بالقسم .

    -    تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب               المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير.                                                                                                                          

*      -  تحديث مصادر تعلم المقرر بشكل منتظم .

    -   الاستفادة من مواقع الانترنت ذات الصلة بموضوعات المقرر في إعداد الموضوعات                    التكليفية الخاصة بمقرر المهارات اللغوية .

- استخدام التقنيات الحديثة في عرض المعلومات ومناقشتها .

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

التعريف بالمقرر, بيان أهدافه, والمنهج المتبع, اختبار تحديد المستوى

1

2

الوحدة الأولى: ذكريات لا مذكرات

قراءة النص, التعريف بأنواع القراءة, وطريقة القراءة الصحيحة, وأساسيات مهارة القراءة, تطبيقات الفهم والاستيعاب

1

2

تطبيقات على علامات الإعراب الأصلية والفرعية .

1

2

الوحدة الثانية: عندما يكون الغضب انتحاريًا

قراءة النص, تطبيقات الفهم والاستيعاب

1

2

تطبيقات على الجملة الفعلية وتركيبها .

1

2

قراءة المقطوعة, تطبيقات الفهم والاستيعاب واللغة, وتشمل: زمن   الفعل, نائب الفاعل, المفعول به, ثم أسئلة شاملة على الوحدتين      استعدادًا للاختبار الشهري الأول.

1

2

الاختبار الشهري الأول

1

2

الوحدة الثالثة: حياتي الزوجية

قراءة الطلاب/الطالبات للنص قراءة صامتة مدتها 10 دقائق

ثم المناقشة حول مفهوم النص, والتدرب على مهارة المحادثة مدة 15 دقيقة.

ثم تطبيقات اللغة وتشمل: المبتدأ والخبر, كان وأخواتها, إن وأخواتها  و  وظن وأخواتها .

1

2

قراءة المقطوعة, وتطبيقات الفهم والاستيعاب, وتطبيقات اللغة التي  تشمل: كاد وأخواتها, ظن وأخواتها, مدة 50 دقيقة.

ثم قراءة الطلاب للنص قراءة صامتة مدتها 10 دقائق

ثم المناقشة .

1

2

الوحدة الرابعة: الحياة هدف وإرادة

قراءة النص, وتطبيقات الفهم والاستيعاب

مناقشة الطلاب/ الطالبات حول أهدافهم في الحياة للتدريب على مهارة المحادثة .

تطبيقات اللغة وتشمل: ظروف الزمان والمكان, التمييز, المفعول  المطلق.

1

2

قراءة النص والإجابة عن تطبيقات الفهم والاستيعاب

ثم مناقشة الطلاب الطالبات حول المطالعة وأهميتها في الحياة      للتدريب على مهارة المحادثة . ثم تطبيقات اللغة. ثم أسلة شاملة على   الوحدتين استعدادًا للاختبار الشهري الثاني.

1

2

الاختبار الشهري الثاني .

1

2

الوحدة الخامسة: كنوز مرصودة

قراءة الطلاب/ الطالبات للنص قراءة صامتة.

ثم المناقشة حول مفهوم النص,   ثم تطبيقات اللغة.

1

2

مراجعة لما سبق دراسته وذلك عن طريق التطبيق على مهارات الفهم والاستيعاب والمحادثة واللغة من خلال النص الأخير.

1

2

المجموع

14

28

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):             

المحاضرة:

         28 ساعة

مادة  الدرس:

  نظري تطبيقي

المختبر

  لا يوجد

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى:

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

1-    2  ساعة .

4- تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

يّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

·        موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.

·        توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.

·        الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.  

أ‌.        المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

 

1-    توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

 بعد الانتهاء من دراسة المقرر يكون كل طالب قادراً على ان:

1-    يستنتج العلاقة بين  القواعد اللغوية أثناء التحدث بالفصحى .

2-    يصحح الأخطاء اللغوية والأسلوبية الشائعة .

3-    يعيد صياغة بعض  التراكيب النحوية الصحيحة في جمل مفيدة ، مراعية علامات الإعراب الأصلية والفرعية .

4-    يفسر  المصطلحات النحوية بالمقرر.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

            1- المحاضرات .

*       2-  المناقشة والحوار .

*        3- تحليل النصوص .

*       4-  أوراق نشاط .

*      5-  التعلم الذاتي .     ( الرجوع للمصادر والمراجع ، وبعض مواقع الشبكة العالمية ) .

*      6-  الواجبات المنزلية .

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

*        1- لاختبارات التحريرية .

*        2- تقويم الواجبات المنزلية .  

*        3-   ملاحظة المشاركة أثناء المحاضرات .

*        4- التقويم المستمر .

  

ب‌.                 المهارات الإدراكية:

 توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يكون كل طالب قادراً على ان:

1-    يستخرج القاعدة النحوية الصحيحة من الأمثلة.

2-    يطبق القاعدة النحوية في تحليل النصوص .

3-    يستخدم التراكيب استخداما صحيحا أثناء المناقشة والحوار.    

4-    يوضح  العبارة السليمة نحوياً وصرفياً وأسلوبياً .

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

        1- التعلم التعاوني.

          2- حل المشكلات

3 - العصف الذهني .        

4- المناقشة والحوار.

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

  *      1-    الاختبارات التحريرية.

*    2-  الواجبات والتكاليف الأسبوعية.الفردية والجماعية .

*    3- تطبيقات عملية .

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

بعد الانتهاء من دراسة المقرر يكون كل طالب قادراً على أن:

1-       يتقن مهارات  العمل الجماعي التعاوني وذلك من خلال القيام ببعض الأنشطة الجماعية الخاصة بالمقرر

     2ــ يتقن مهارات التعلم الذاتي و القدرة على العمل بشكل مستقل لانجاز ما يطلب من تكاليف والاستفادة الفاعلة من شبكة الانترنت .

3- يثير نقاط جديدة حول القضايا المطروحة في مقرر المهارات اللغوية .

4- يشارك بفاعلية في قاعة الدرس .

5-    يبادر إلى حل المشكلات المثارة في محاضرة المهارات اللغوية .

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

    *     1-    التكليف الجماعي .

*         2-    التكاليف الفردية .

*    3-     الحوار والمناقشة  

*   

*    4 - التعليم التعاوني .

*   

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:-

         *      1-  تقويم الأعمال الجماعية بشكل دوري .

*               2- تقويم الأعمال الفردية بشكل دوري .

*             3 -  المناقشات الجماعية وتحليل الأخطاء وتصحيحها .

*             4 - بطاقة ملاحظة .

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

1-    توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

 بعد الانتهاء من دراسة المقرر تكون كل طالب قادراً على إن:

1-    يتواصل بفعالية مع الآخرين شفهياً وكتابياً .

2-    يستخدم الحاسب الآلي في تكليفات المقرر.

3-    يبحث في الأنترنت وتستفيد من المواقع ذات الصلة بالمقرر.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

1-    البحث والاستقصاء .

2-    حل المشكلات .

*    3- المناقشة والحوار   

        4– التعلم التعاوني .

5-  الشرح من خلال النصوص الواردة في مفردات المقرر والتطبيقات الملحقة بها.

*     6-   الإجابة عن التمرينات التي تعالج قضايا المقرر.

*   

3- طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

    

1-     المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار .

2- تقويم المناقشات الجماعية .

   3 - تكليف الطلاب بتقديم أعمال جماعية.

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:-

بعد الانتهاء من دراسة المقرر تكون كل طالب قادراً على إن :-

           1- يتقن الاسترسال  بالقراءة الصحيحة

            2-  يتدرب على الكتابة  بخط حسن .

              3- يطبق ما تعلمته في صياغة العبارات النحوية الصحيحة .

*          4- يتحدث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين مع استعمال التأشير باليد والعين والجسد بما           

                يتناسب مع الكلام .

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:-

1-    التعلم الذاتي .

       2     - تدريب العملي للطلاب على القراءة الواضحة والإلقاء .

       3   - المناقشة والحوار .

*   4-  تدريب الطلاب على الكتابة بخط حسن من خلال التعريف بكيفية إمساك القلم وكتابة                                   ثم كل حرف ،ثم كتابة الجمل والعبارات بخط الرقعة.

5-المحاكاة .                                                                                                            .    

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:                                                  

*          1- متابعة الطالب في النقاش والحوار مع زملائهم.

*          2- التقويم المستمر.

*    3- تكليفات .

*    4- الملاحظة المباشرة .

*    5- ملف الإنجاز.

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

  مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من  التقويم     النهائي

1

تمرينات ، واجبات ، تكليفات

  ـــــــــــــــــــــ

10%

2

الاختبار الشهري الأول

07

15%

3

الاختبار الشهري الثاني

13

15%

4

الاختبار النهائي

16

60%

 

100%

        

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

     اسم عضو هيئة التدريس   - البريد الالكتروني – تحديد الساعات المكتبية .

يكتب اسم عضو هيئة التدريس والساعات المكتبية والبريد الاكترونى (خاص باستاذ المقرر)

هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:-

كتاب المهارات اللغوية (عرب  101 ) إعداد اللجنة العلمية بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة الملك سعود طبعة ثالثة 1432 هـ - 2011 م شركة الرشد العالمية – المملكة العربية السعودية ، الرياض .

2-المراجع الرئيسة: -

       

-         النحو الأساسي ، تأليف: محمد حماسة عبد اللطيف وآخرون.

-         النحو الشافي، للدكتور: محمود حسني مغالسة، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة، 1418هـ-1997م.

-          النحو المصفى، للدكتور: محمد عيد، مكتبة الشباب، 1981م.

-          النحو الوظيفي، تأليف: عبد العليم إبراهيم، دار المعارف، الطبعة السابعة.

-          معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة، تأليف: محمد العدناني، مكتبة لبنان، بيروت، الطبعة الأولى، 1984م.

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

   *     -   أساسيات التحرير وفن الكتابة بالعربية، تأليف: حسين المناصرة وعمر الأمين ومسعد           الشامان .

-  التطبيق الصرفي ، تأليف عبده الراجحي.

-         أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، تأليف: الإمام ابن هشام الأنصاري، ومعه كتاب: هداية السالك إلى أوضح المسالك، تأليف: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الندوة الجديدة، بيروت، لبنان، الطبعة السادسة، 1980م.

*   

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

         -  موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً.

*      -  عجائب من العربية .

 - فنون اللغة العربية .

 

-           مقهى اللغة العربية .

  

http://www.al-mostafa.com/index.htm

مكتبة المصطفى

http://www.alwaraq.net/index

موقع الوراق

http://www.almeshkat.net/books/index.php

مكتبة مشكاة الإسلام

http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/

الجمعية العلمية السعودية للغة العربية

http://www.alukah.net/

الألوكة

http://www.iwan.fajjal.com/

الإيوان

http://www.alarabiyah.ws/

صوت العربية

http://www.alfaseeh.com/vb/index.php

شبكة الفصيح

http://pdfbooks.net/vb/login.php

منتديات الكتب المصورة

*   

*   

6-    مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:-

         -   أقراص ممغنطة ( ( CD الموسوعة الشاملة.

         -  أقراص ممغنطة (  ( CDالموسوعة النحوية

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):-

 - قاعة دراسية مساحتها    9م ×9م    

- الإضاءة الجيدة ووسائل التهوية المناسبة .

- توافر تقنيات تعلم حديثة مثل السبورة الذكية في كل قاعة دراسية .

- كمبيوترات حديثة .

- توفير المراجع المساعدة الهامة للمادة بمكتبة الكلية

- مقاعد مناسبة مريحة للطالبات .

2-مصادر الحاسب الآلي:

  توفير أجهزة الحاسب الآلي بمعامل مناسبة لعدد الطالبات .

برامج  -  POWerpoint

-         Wored

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

*        برامج تدريب لغوي .

*        أفلام تسجيلية : -  فيديو وتلفاز في قاعات مجهزة للتدريب والتطبيق .

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

  - نتائج استبانات تقييم المقرر من الطالبات   ومناقشات الطالبات.

- رأي أعضاء هيئة التدريس تجاه المقرر نتيجة لخبرة سابقة .

- النتيجة الفصلية و النهائية لاختبار هذا المقرر.

- أنشطة منزلية وتدريبات .

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

       1- اجتماعات دورية لأعضاء هيئة التدريس

2       - استمارة تقييم ذاتي .

3- التقرير السنوي من قبل رئيس القسم . ( تقويم الأداء ).

4    - المراجعة الدورية الداخلية للمقرر .

3-عمليات تطوير التدريس :

- استخدام وسائل التقنية الحديثة مثل الانترنت .

- توفير المراجع داخل مكتبة الكلية .

- ورشة عمل عن استراتيجيات التدريس الحديثة .

- دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس .

- تشجيع الأعضاء على حضور المؤتمرات الهادفة إلى تطوير الأداء

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

-         تكوين لجنة من الأعضاء لمراجعة عينات الأوراق بعد تصحيحها .

-         تصحيح عينة من واجبات الطلاب .

-         الاستعانة بأساتذة زائرين لتقويم المقرر.

5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

- اجتماع دوري لأعضاء هيئة التدريس للوقوف على نقاط الضعف وتحسين المقرر .

- الاستفادة من تقرير عضو هيئة تدريس سابق عن المقرر .

- تحديد وجهة نظر الطالبات في المقرر.

    - تحديث مصادر التعلم الخاصة بالمقرر لمواكبة ما يستجد .           

-        تحليل النتائج الإحصائية لتقويم طلاب المقرر والإفادة من نتائجها في تحسين المقرر وتطويره.

كلمتي إليكم


قال ابن القيم (رحمه الله ):

ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة لكفى به شرفاً وفضلاً ، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله


أرقام الاتصال

أرقام الاتصال


تحويلة رقم    3564

محاضراتي

المهارات اللغوية  - شعبة 9  - الخميس من 8 - 9.50


المهارات اللغوية - شعبة 17 - الخميس من 10 - 11.50

الساعات المكتبية

الاثنين    8  -  10

الثلاثاء   8  -  10

مكتب وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

إعلان مهم

اختبار التقويم الثاني 

 يوم الخميس 9 / 7/ 1435  بمشيئة الله تعالى

مع خالص أمنياتي بالتوفيق

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 17

البحوث والمحاضرات: 3

الزيارات: 11509