الصادق يحيى عبدالله عــــــــــــزة

استاذ اللغة الانجليزية المشارك في كلية المجتمع

الرئيسة والابحاث

 



"وبسالونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا" الاسراء (85)



محاضرة عامة في كلية المجتمع


اسماء المناطق في محافظة المجمعة: دراسة من منظور علم اللغة الجغرافي

المستخلص

تعد الجزيرة العربية مهدا لحضارات قديمة والتي تعود الى الاف السنين قبل الميلاد. يحدثنا القصص القراني عن الكثير من الاحداث التاريخية التي ارتبطت بعدد من الرسل و الانبياء مثل خليل الرحمن سيدنا ابراهيم عليه السلام و سيدنا اسماعيل عليه السلام و سيدنا سليمان عليه السلام وسيدنا هود عليه السلام و سيدنا صالح عليه السلام و خاتم الانبياء المرسل الى الناس كافة سيدنا محمد (ص). لا شك ان هذه الاحداث التاريخية قد ارتبطت بتجمعات حضرية منها ما اندثر بتدخل الهي بسبب عصيان البشر و من ذلك انفجار سد مارب و اهلاك عاد قوم و ثمود، و منها ما كتب الله البقاء الى يومنا مثل بيت الله الحرام. ما يهم من هذه الاحداث هو كونها ادلة مادية على ان المجموعات البشرية القديمة في هذا الجزء من العالم قد عرفت التجمعات الحضرية و البدوية على نحو لا يقل عما عليه في في بقية انحاء العالم بل و يتفوق عليه كما جاء في التصوير القراني. حديثا اصبحث دراسة اسماء المناطق مجالا خصبا للبحث العلمي لاعتبارات متعلقة بمدلولاتها التاريخية و الجغرافية و الاجتماعية و اللغوية و السياسية و الاقتصادية. و يجدر الاشارة في هذا الصدد الى أن الدراسة التي أجراها ستيفن جت في عام 1997 حول الاسماء الجغرافية لثقافة قبائل النافاجو الهندية في ولاية اريزونا الامريكية و التي حاول فيها استكشاف الابعاد الثقافية و اللغوية و الاجتماعية و الوعي ىالبيئي و المكاني لافراد القبيلة المعنية و الذين استوطنوا تلك المناطق في حوالي 1660 م. غني عن القول ان جزيرة العرب او الاقاليم الجغرافيا المكونة هي الانسب لهذا النوع من الدراسات للاسباب المذكورة انفا. و للاهمية القصوى التي وضعت لهذا النوع من الدراسات، اتجهت معظم المؤسسات البحثية الى تكوين مجامع وطنية عرفت اصلاحا بجمعيات اسماء المناطق لتستوعب المجهودات البحثية لافرادها و الذين يجي غالبهم من تخصصات مختلفة نظرا لتنوع الموضوعات التي يتم البحث فيها، و يعني هذا بالضرورة الطبيعية البينية او المتداخلة للدراسات التي يتم تنفيذها. كما نتج عن هذه الدراسات مجال جديد في البحث الانساني يعرف بعلم اللغة الجغرافي، و هو يقوم على دراسة العلاقة بين علمي الجغرافيا و اللغويات و يعد البحث العلمي في في اسماء المناطق من روافده.


ندوة جامعة الامام حول تدريس اللغة الانجليزية في

المملكة العربية السعودية:

دور معلم اللغة الانجليزية في
الفصول الدراسية القائمة على استخدام تكنولوجيا
الملعومات و الاتصال: جامعة المجمعة نموذجا

بعد ذلك قدم الدكتور الصادق يحيى العزة من جامعة المجمعة ورقته بعنوان « دور معلم اللغة الانجليزية في الفصول الدراسية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: جامعة المجمعة نموذجاً"، أشار فيھا إلى أن العادة قد درجت على اعتبار المعلم "شخص مسؤول عن التوجيه" و "موزعا للمعرفة" و " سلطة تعليمية " ... الخ ولكن مع دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الفصول الدراسية أصبحت مصادر المعرفة في متناول الطالب بطرق خرجت عن سيطرة المعلم، ونظراً لأن الطلاب ينظر إليھم بشكل عام على أنھم « جيل الشاشات « و ،« المواطنين الرقميين » بسبب درايتھم بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فقد تم إعادة النظر في دور المعلم التقليدي من قبل الباحثين التربويين. وبين أنه حاول في دراسته استقصاء رأي معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في التأثير المحتمل الذي يمكن أن تؤديه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على أدوارھم في جامعة المجمعة، وأوضح أن التحليل الإحصائي للبيانات أثبت وجود تباين كبير بين رغبات المشاركين في الأدوار التقليدية وتلك القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما يفضل معظم أعضاء ھيئة التدريس المتخصصين في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الأدوار القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أكثر من الأدوار التقليدية، فيما رد التحليل فرضية أن الأدوار القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات قيمة متساوية لمعظم أعضاء ھيئة التدريس المتخصصين في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

مصدر الخبر: صحيفة الجزيرة، الثلاثاء
18/5/1433






الملفات المرفقة

أعلان مهم

افيد طلاب كل المقررات بان ما  نسبته 10% من المحاضرات والاختبارات سيتم تنفيذه الكترونيا وفقا لقرار مجلس قسم العلوم الادراية والانسانية.



Contact Info

[email protected]
[email protected]
Ext. 3264
00966532850752

روابط مهمة

بوابة جامعة المجمعة الالكترونية

http://www.mu.edu.sa/ar

خدمات اعضاء هيئة التدريس في بوابة جامعة المجمعة الالكترونية

http://www.mu.edu.sa/ar/staff_services

تقويم جامعة المجمعة الاكاديمي للعام 1435/1436 هـ

http://mu.edu.sa/ar/node/11193

المنابر البحثية و الاجتماعية







تابعونا في المنابر البحثية و الاجتماعية

Academia.edu

https://mu-sa.academia.edu/AlsadigIzza

Google  Scholar

https://scholar.google.com/scholar?q=El-Sadig++Ezza&btnG=&hl=en&as_sdt=0%2C5

Researchgate

https://www.researchgate.net/profile/El_Sadig_Ezza

iamResearcher

http://www.iamresearcher.com/feed/feeds/el-sadig.ezza/

Twitter

https://twitter.com/ezzahass?edit=true

Facebook

https://www.facebook.com/elsadig.ezza


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 163

البحوث والمحاضرات: 54

الزيارات: 9015