د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الايباد للتعلم

تطبيقات آيباد في التعليم 


لا يخفى على أحد أن جهاز الآيباد بغض النظر عن جاذبيته الخارجية ، أصبح لعبة بديلة للعديد من الأطفال قد تشغلهم عن دميتهم أو دراجتهم … خصوصا بالنسبة للفئات العمرية بين 3 و 6 سنوات . و بغض النظر عن سلبيات الأجهزة اللوحية على سلوك الطفل عموما ، يمكن الاستفادة من العديد من التطبيقات التعليمية التفاعلية و المسلية في آن واحد الموجودة في متجر آبل ، والتي ستساعد الطفل في خطواته الأولى من مسلسل التعلم الطويل و المعقد داخل المنزل و في رياض الأطفال .

في هذا المقال سنقترح عليكم مجموعة كبيرة من تطبيقات آيباد لتعلم الكتابة بخط اليد للأطفال ، منها ماهو خاص باللغة العربية و أغلبها غير مجاني ، ومنها ما يدعم الحروف اللاتينية ( اللغة الإنجليزية … ) وهي مجانية بالكامل .

1- تطبيقات تعلم كتابة الحروف العربية :

حروفي المرحة

تطبيق مجاني مميز في تعليم الحروف الأبجدية للأطفال .  يعيش الطفل من خلاله جوا من المتعة و التعلم عن طريق تلوين الحروف و اللعب بواسطة شخصيات كرتونية . التطبيق يأتي في نسختين مجانية و أخرى مدفوعة .

حروف وكلمات

تطبيق مفيد جدا لكنه غير مجاني يتيح للطفل تعلم الحروف والكلمات وأصوات وأسماء الحيوانات بشكل مبسط ومميز ، فالتطبيق مقسم لقسمين قسم تعليمي وقسم ترفيهي كما أنه يقوم بتعليم الطفل كتابة الحروف العربية بشكل صحيح و سليم .

حروفي

تطبيق آخر غير مجاني يتعلم الطفل بواسطته قراءة الحروف و كتابتها و إدراجها في الكلمات إضافة إلى ربط كل حرف بصورته المناسبة .

2- تطبيقات تعلم كتابة الحروف اللاتينية ( كلها مجانية ) :

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني