د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

امكانات الويب3

الإمكانات التربوية للويب 0.3 Instructional Application of Web 3.0
يقترح الباحث أنه يمكن الاستفادة من إمكانات تكنولوجيا الويب 0.3 في المجال
التربوي وذلك على النحو التالي:
)0 توفير الدعم والإرشاد للمتعلمين عند قيامهم بعمليات البحث.
)0 سرعة الحصول على المعلومات.
)0 دقة المعلومات التي يتم البحث عنها.
)4 وصف مصادر البيانات، ومن ثم الوصول للمعلومة ومرادفاتها.
)5 توفير قاعدة البيانات الموزعة لإمكانية توظيف البيانات والمعلومات في أكثر من
سياق.
)6 توفير المساحة التخزينية للموقع وسهولة استخدامه لعدم تكرار المعلومات.
)7 توظيف إمكانات الويب 0.3 والويب 0.3 ودمج معهم تكنولوجيا الذكاء الصناعي لتوفر
بيئة عمل شاملة.
)8 عدم حاجتها إلى امتلاك المتعلم لمهارات متقدمة في مجال الكمبيوتر والانترنت.
)9 دعم اهتمامات المتعلمين وتوفير ما يتناسب معهم من خلال عمل ملف شخصي
لاهتماماتهم واستدعائه عند الحاجة.
خاتمة
في النهاية يمكن القول بأن تقنية الويب 0.3 من التقنيات الحديثة التي تساعد على
تطوير عملية التعلم الذاتي والتعلم الإلكتروني، فهي تبذل قصارى الجهد في التوفير على
مستخدميه من حيث الوقت والجهد والتكاليف، حيث تجمع بين اجتماعية التعلم والذكاء
الصناعي بإمكاناته واستخداماته في المجال التربوي، ومن ثم تساعد على تحسين
مخرجات ونواتج التعلم لدى المتعلمين سواء أكانوا طلاباً أم معلمين، وبالرغم من التقدم
التقني لهذه التكنولوجيا إلا أنها لا تحتاج إلى خبرة في مجال البرمجة، حيث توفر الشركات
الداعمة لهذه التقنية بيئات عمل جاهزة، وما على المصمم سوى استخدام المعالج
Wizard لإنشاء تطبيقاته، من هنا تظهر الأهمية الكبرى لتلك التقنية في العملية التعليمية

لما توفره من إمكانيات في الحصول على المعلومات بسهولة ويسر ودقة.

تقنية الويب 0.3 مفهومها ومكوناتها وأدواتها –
د/ محمد السيد النجار


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني