د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التعليم الإلكتروني8

حدد الفيومي ( ٢٠٠٣ م،ص ٣-ص ٥) المطالب التي يلزم توفرها لاستخدام
التعليم الإلكتروني فيما يلي:
١ / البنية التحتية
تشمل هذه البنية شبكة الربط الإلكتروني التي ستصل المدارس و الجامعات ببعضها، و
الهيكلية التي ستقوم عليها الشبكة، و التي تحدد أجهزة الربط الإلكتروني ، و أجهزة
الحاسوب التي ستستخدم للاتصال و التصفح، و من ثم البرمجيات التي ستوفر التطبيقات
التعليمية التي ستسهل التعامل مع المحتوى التعليمي الذي سيكون في الغالب باللغة العربية. و
تشمل البنية التحتية لعناصر التالية :
شبكة عالية القدرة ·
و ذلك لضمان قدرة نقل عالية تضمن سرعة تحميل المناهج و التطبيقات و تبادل
البيانات في حالات التعلم التفاعلي.
(Thin Client) هيكلية تعتمد نظام ·
يعتمد هذا النظام بالأساس على مركزية المعالجة من خلال تسخير أجهزة خوادم
عالية القدرة الحسابية و السعة التخزينية و أجهزة حواسيب طرفية رخيصة ذات قدرة
محدودة. و مثل هذا النظام يتطلب شبكة ربط عالية السعة لضمان سرعة انتقال
التطبيقات و المحتويات عند الحاجة إليها بدلا من الدخول في تعقيدات تحميل البرمجيات
على الحواسيب الطرفية و صيانتها. وهذا النوع من الأنظمة يتطلب استثمار كبير في
إنشاء شبكة تعليمية عالية السعة، غير أنه يكون ذو جدوى اقتصادية على المدى البعيد.
٤٢
البرمجيات التعليمية و التي توفر تطبيقات لإدارة التعلم ، و إدارة المحتوى الإلكتروني، ·
و أنظمة التحكم و السيطرة و المتابعة للشبكة .
٢/ الموارد البشرية و إدارة التغيير
فلا بد من توفر عدد كاف من الكوادر البشرية المؤهلة القادرة على متابعة عمل
النظام المترامي الأطراف و صيانته، و ضمان انسياب المعلومات في جميع الاتجاهات داخل
الشبكة. و ليس ذلك فحسب، بل يجب أن يكون الأستاذ الجامعي والمعلم و الموظف قادرين
على استخدام التكنولوجيا بوعي و بشكل يخدم العملية التعليمية. إضافة إلى ذلك، فإن دور
الإبداع في أساليب التعليم و استغلال التقنيات ليس غايته للحصول على المعرفة و حسب،
بل أيضا توليدها بحيث يصبح جزءًا لا يتجزأ من عملية التعليم.
٣/ البيئة الممكنة
إن تحقق جميع المتطلبات السابقة لا يغني عن توفر البيئة الممكنة التي تدعم خطوات
التعليم الإلكتروني، و تتمثل هذه البيئة بالوعي الكامل لضرورة و أهمية هذا المفهوم على
جميع المستويات ابتداءً من السياسيين و انتهاءً بالمواطن العادي، بالإضافة إلى ذلك توفر
الدعم و التعاون من قبل الجميع لإنجاح النظام الجديد، و إرساء قواعد التعلم الإلكتروني في
المؤسسات التعليمية بمختلف فئاا و مستوياا، و ضمان القبول و التعامل مع المعطيات
الجديدة التي يفرضها مثل هذا النظام. و تبرز هنا المتطلبات التشريعية التي تعد جزءًا من البيئة
الممكنة نظرًا للغطاء القانوني الذي توفره لإنجاح المهمة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني