د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التعليم الإلكتروني9

ذكرت هيفاء المبيريك ( ١٤٢٦ ه،ص ٣٣٩ -ص ٣٤٠ ) انه كي يمكن استخدام التعليم
الإلكتروني يجب توفر عددًا من المكونات حددا في :
أ-مكونات أساسية :
١. المعلم( عضو هيئة التدريس ):
ويتطلب فيه توفر الخصائص التالية:
القدرة على التدريس واستخدام تقنيات التعليم الحديثة. o
معرفة استخدام الحاسب الآلي بما في ذلك الإنترنت والبريد الإلكتروني. o
٤٣
٢. المتعلم:
ويتطلب فيه توفر الخصائص التالية:
مهارة التعلُّم الذاتي o
معرفة استخدام الحاسب الآلي بما في ذلك الإنترنت والبريد الإلكتروني. o
٣. طاقم الدعم التقني :
ويتطلب فيه توفر الخصائص التالية:
التخصص بطبيعة الحال في الحاسب الآلي ومكونات الإنترنت. o
معرفة ببرامج الحاسب الآلي التي يمكن استخدامها في تصميم وتقديم التعليم o
الإلكتروني.
٤. الطاقم الإداري المركزي .
ب-تجهيزات أساسية :
١. الأجهزة الخدمية .
٢. محطة عمل المعلم .
٣. محطة عمل المتعلم.
٤. توفر شبكة الإنترنت .
وذكرت هدى الكنعان ( ١٤٢٩ ه،ص ٤) أن متطلبات تفعيل التعليم الإلكتروني في
العملية التعليمية تشمل :
• بناء رؤية وخطة للتعليم الإلكتروني .
• توفر التجهيزات المادية .
• توفر مهارات التعلم والضبط الذاتي لدى الطلاب .
• توفر مهارات الحاسب الآلي والإنترنت لدى الطلاب.
• تطوير المحتوى الرقمي المعياري .
• تطوير بوابة تعليمية تفاعلية على الإنترنت معيارية.
٤٤
٨) متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني فيم ا - كما حدد الفرا ( ١٤٢٩ ه،ص ص ٣
يلي :
أجهزة الحاسب . ·
شبكة الإنترنت. ·
الشبكة الداخلية للمدرسة أو الكلية . ·
الأقراص المدمجة . ·
الكتاب الإلكتروني . ·
المكتبة الإلكترونية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني