د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التعليم الإلكتروني10

وتذكر ريما الجرف ( ٢٠٠١ م.ص ١٥٧ -ص ١٥٨ ) أن الانتقال من التعليم بالطرق
التقليدية إلى التعليم الإلكتروني المعتمد على التكنولوجيا - سواء كليا أو جزئيا - يتطلب
اتخاذ عدة خطوات (مجموعة من المطالب ) تحتاج إلى وقت وجهد طويل منها:
١. تعديل سياسة التعليم على مستوى المدارس والجامعات بحيث تجعل التكنولوجيا أداة
أساسية في العلمية التعليمية في جميع المراحل.
٢. تشكيل لجنة على مستوى الجامعة أو المنطقة التعليمية تتولى عملية التطوير تتكون من
فريق عمل، يضم مجموعة من المتخصصين في عدة مجالات مثل تطوير المناهج
وتكنولوجيا التعليم.
٣. دراسة واقع استخدام التكنولوجيا في المدرسة أو الجامعة، أي حصر الأجهزة والبرامج
التعليمية المتوفرة فيها.
٤. دعم إدارة المدرسة أو الجامعة وتشجيعها لدمج التكنولوجيا في التعليم واستخدام
المعلمين لها.
٥. وضع تصور أو خطة شاملة طويلة الأمد لدمج التكنولوجيا في التعليم على مستوى
المقررات المختلفة والصفوف والمراحل المختلفة.
٦. تحديد مدة زمنية لتنفيذ خطة الدمج في تدريس المقررات والصفوف المختلفة. بحيث تتم
عملية الدمج على مراحل تتكون كل منها من خطوات صغيرة متدرجة.
٤٥
٧. تخصيص ميزانية لدمج التكنولوجيا في التعليم، ولتغطية تكاليف شراء الأجهزة والبرامج
ونفقات تدريب المعلمين، وتوظيف الخبراء والمدربين.
٨. إنشاء بنية تكنولوجية تحتية تشمل تزويد الجامعات والمدارس بأجهزة حاسب وما
يصاحبها من أجهزة وبرامج تعليمية، وتوفير معامل حاسب ذات وسائط متعددة
وإيصال خدمة الإنترنت إلى الجامعات والمدارس، واستبدال الأجهزة القديمة -إذا كانت
موجودة- بأجهزة أخرى حديثة متطورة.
٩. تدريب الطلاب والمعلمين على استخدام الحاسب والإنترنت في التعليم، ويتم ذلك بعد
تزويد المدرسة أو الجامعة بأجهزة الحاسب وعمل التمديدات اللازمة مباشرة.
١٠ . إنشاء مركز لتصميم المناهج المعتمدة على التكنولوجيا في الجامعة أو المنطقة التعليمية
يعمل به فريق من المتخصصين، يقوم بإعداد مناهج إلكترونية متعددة الوسائط في
التخصصات المختلفة وللصفوف المختلفة سواء كانت معتمدة أو غير معتمدة على
الإنترنت.
١١ . إجراء الأبحاث في مجال التعليم الإلكتروني بصورة مستمرة، لاطلاع المعلمين
والمسئولين على اثر استخدام التكنولوجيا في عملية التعليم ومدى استفادة الطلاب من
عملية الدمج ولمتابعة آخر التطورات في مجال تكنولوجيا التعليم.
١٢ . توفير الدعم الفني وصيانة الأجهزة والشبكة بصورة دائمة أثناء استخدام المعلمين
للتكنولوجيا في التعليم. إذ قد يواجه المعلمون أثناء التدريب أو أثناء استخدامهم
التكنولوجيا في التعليم بعض المشكلات مثل مشكلات الطباعة، توقف الاتصال
بالإنترنت فجأة، عدم القدرة على فتح البريد الإلكتروني.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني