د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

المتعلم في التعليمE

المطالب اللازم توفرها في المتعلم :
فالمتعلم هو الهدف الذي تبذل من اجله كل جهود التطوير، ولكي يتمكن من
استخدام التعليم الإلكتروني فانه يجب أن تتوفر فيه عددًا من المطالب ليستطيع التعامل مع
وسائط ومكونات التعليم الإلكتروني ومنها :
معرفة الطالب باستخدام الحاسب الآلي وملحقاته، من حيث التوصيل والتشغيل. ·
القدرة على التعامل مع الإنترنت والبريد الإلكتروني ليستطيع التفاعل مع المنهج ·
الإلكتروني ويتواصل مع أساتذته وزملائه.
يستطيع استخدام البرامج الخدمية المرتبطة بالتعليم الإلكتروني مثل برامج المحادثة ·
وبرامج نقل الملفات .
القدرة على الحصول على المعلومات من وسائط التعليم الإلكتروني كالمكتبات ·
الإلكترونية، أو البوابات والمواقع الإلكترونية.
وجود القناعة بفائدة التعليم الإلكتروني والثقة في القدرة على الاستفادة منه. ·
أن يتصف بالجدية والالتزام ، لان التعليم الإلكتروني يعتمد كثيرًا على دور الطالب ·
في عملية التعلم .
إدارة الوقت المخصص للتعلم بشكل جيد، فالتعامل مع التقنية قد يصرف الطالب ·
عن عملية التعلم .
يسير في عملية التعلم وفقاً لتوجيهات أساتذته، سواءً من خلال التوجيهات المباشرة، ·
أو بإتباع دليل المتعلم .
٥٢
أن يعي فوائد وخطورة التعامل مع التقنية ويراعي أخلاقيات استخدامها، ومن ذلك ·
احترام حقوق الملكية الفكرية للبرامج والمواقع، وكذلك التعامل مع مواقع وبرامج
موثوقة، إذ قد تحمل معلومات غير دقيقه، أيضا تجنب المواقع الإباحية والمواقع التي
تحمل أفكارا متطرفة، وهنا يبرز دور البيت والمعلم في توجيه الطالب وتوعيته،
ويذكر الموسى( ١٤٢٩ ه، ١٩٤ ) أنه من الحلول المناسبة لتخطي هذه المشكلة
توجيه المستخدمين وتوعيتهم واستخدام الحواجز النارية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني