د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الجامعات3

مشكلات التعليم العالي السعودي:
يواجه التعليم العالي في كثير من الدول بما في ذلك التعليم العالي السعودي عددًا من
: ( المشكلات والتحديات، منها ما ذكره العقيل ( ١٤٢٦ ه،ص ٢١٣ -ص ٢١٥
- مؤسسات التعليم لا تستطيع قبول كل المتقدمين للدراسة فيها، إذ أن ما يقارب من
٣٠ ٪من خريجي التعليم الثانوي لم يجدوا مقاعد لهم في التعليم العالي.
- سوف تتضاعف مخرجات التعليم الثانوي أكثر من ثلاثة أضعاف خلال السنوات
العشر المقبلة (بإذن الله)، الأمر يعني أن حجم التحديات سيتزايد أمام الجامعات .
- بالمقارنة بالدول الصناعية فان نسبة الملتحقين بالتعليم العالي متدنية حيث تشكل
٢٣ سنة والتي سن الانخراط في التعليم العالي. - ١٨ ٪ من إجمالي الفئة العمرية من ١٩
- يغلب على مخرجات التعليم العالي التخصصات النظرية والتربوية، حيث تشكل
٧٩ ٪ من مجموع مخرجات التعليم العالي في السنوات الخمس الماضية ، ويتوقع أن
ترتفع هذه النسبة في المستقبل، على الرغم من الحاجة الماسة للتخصصات العلمية
والتقنية والتي تنخفض نسب الحاصلين عليها تدريجياً.
٦٨
- القطاع الحكومي وهو المستقطب الأول لمخرجات التعليم العالي يتسم بالتشبع في
أغلب احتياجاته.
- تشكل العمالة الوافدة ٦٠ ٪من إجمالي القوى العاملة، مما يعني قصور الجامعات عن
الوفاء بمتطلبات سوق العمل في التخصصات العلمية والفنية التي تتزايد الحاجة إليها
في ظل التنمية المتسارعة في المملكة العربية السعودية.
- يشكو التعليم العالي من ضعف في كفاياته الداخلية، وضعف في البنى اللازمة للبحث
العلمي.
ويمكن أن يضاف لهذه المشكلات :
- أغلب برامج التعليم العالي ومفردات كثير من مقرراا قديمة ولم يتم تجديدها من
فترة طويلة.
- ضعف الدعم المادي والمعنوي للبحث العلمي في الجامعات .
٦) التعليم الإلكتروني في التعليم العالي:
اهتمت وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية بتقنيات التعليم الحديثة وتسعى
لتوظيف المناسب منها في خدمة التعليم في الجامعات السعودية، ولتحقيق ذلك شكلت
الوزارة فريق عمل من المختصين من خبراء وأكاديميين للعمل على وضع تصور عملي
لإدخال التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني في نظام التعليم العالي السعودي، حيث قام
الفريق بوضع نموذجاً مقترحاً للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد في مؤسسات التعليم
الجامعي بالمملكة العربية السعودية تنفيذًا لأهداف الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية
المعلومات، كما أن هذا الفريق أعد وثيقة تقدم تعريفاً عاماً بالتعليم الإلكتروني والتعليم عن
بعد، وتنظر هذه الوثيقة إلى التقنية بصفتها تؤدي دورًا جوهرياً في تطوير التعليم الجامعي،
وكان نتيجة هذا لجهد إنشاء المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد. وزارة التعليم
( العالي ( ١٤٢٨ ه،ص ٣٦ -ص ٣٧

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني