د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

بحث التعليم الالكتروني

بحث للطالبة رغد العواد عن التعليم الالكتروني

نبذة:

 

 

مقدمة:

يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة الناجمة عن التقدم العلمي والتكنولوجي وتقنية المعلومات, لذا أصبح من الضروري مواكبة العملية التربوية لهذه التغيرات, لمواجهة المشكلات التي قد تنجم عنها, مثل : كثرة المعلومات, وزيادة عدد الطلاب , ونقص المعلمين وبعد المسافات.

وقد ادت هذه التغيرات الى ظهور انماط وطرائق عديدة للتعليم, بخاصة في مجال التعليم الفردي او الذاتي, الذي يسير فيه المتعلم حسب طاقته وقدراته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديه من خبرات ومهارات سابقة. لمواجهة هذه التطورات والتغيرات ظهر مفهوم التعليم باستخدام الحاسوب او التعليم عن بعد, الذي يتعلم فيه الطالب في اي مكان وزمان دون الحاجة الى وجود المعلم بصفة دائمة.

ومع ظهور الثورة التكنولوجية في تقنية المعلومات والتي جعلت من العالم قرية صغيرة اصبح من الحاجة الى تبادل مثل هذه الخبرات مع الاخرين.

 

 

مرادفات التعليم الإلكتروني:

·         التعليم عن بعد

·         التعليم المفتوح

·         التعليم المعزز بالتكنولوجيا

·         التعليم الممكَّن بالإنترنت

·         التعليم القائم على الإنترنت

·         التعليم الموزع

·         التعليم القائم على الحاسوب

·         التعليم الجوال

 

 

 

 

 

 

 

تعريف التعليم الإلكتروني:

يمكن تعريف التعليم الإلكتروني على انه طريقة للتعليم باستخدام اليات حديثة من حاسب وشبكاته واليات اتصال, ووسائط متعددة مثل صوت, صورة, ورسومات واليات بحث, اضافة الى المكتبات الإلكترونية جميع هذه الاليات و التقنيات الهدف منها تأمين بيئة تعليمة وتفاعلية متعددة المصادر بطريقة متزامنة في الفصل الدراسي او غير متزامنة عن بعد دون الالتزام بمكان محدد اعتمادا على التعلم الذاتي والتفاعل بين المتعلم والمعلم. اضافة الى توفير الاتصال بين المعلمين والمتعلمين بأفضل صورة ممكنة, بحيث يتم ايصال المعلومات للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائدة ممكنة.

ان تعريف التعليم الإلكتروني ما زال في طور التكوين ولم يستطيع الباحثين على وضع تعريف محدد له, لا سيما مع وجود مصطلحات بينها وبينة تداخل مثل: التعلم عن بعد, والتعلم المرن, والتعلم الافتراضي. والسبب في ذلك يعود على ان التعليم الإلكتروني مرتبط مع تكنولوجيا المعلومات او تكنولوجيا التعليم التي تنمو وتتطور يوميا, وهذا احد الاسباب الرئيسة لعدم القدرة على حصر مفهوم التعليم الإلكتروني بمصطلحات ثابتة.

لكن اذا اردت الوصول الى تعريف التعليم الإلكتروني لابد من:

  • تحديد نوع الوسائط و التقنيات المستخدمة في نقل المحتوى للمتعلم
  • تضمين تعريف التعلم الإلكتروني ما يشير الى انه التعلم الذي يحدث ويدار الكترونيا
  • التوسع في تبيان معنى هذا المصطلح بما يكشف عن الخصائص والسمات الاساسية لهذا النمط من التعلم

رابط التحميل:

http://faculty.mu.edu.sa/ekassem/ed.c


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني