د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

بحث اثر وسائل الاعلام

وسائل الإعلام وأثرها على الأطفال

 

 قبل البدء أذكر قصة  استمعت إليها في إحدى الندوات التي تحدثت عن تأثير وسائل الأعلام على الأطفال ، وهي قصة لطفلة صغيرة طلبت من والدها كتابا معيناً وأوصته بشرائه ، فمر اليوم الأول والثاني والثالث وهي تكرر عليه الطلب  ولم يحضر الكتاب المطلوب ، فانزعجت من ذلك وضاق صدرها ، فما كان منها إلا أن قالت لوالدها : طلّقني!!

وفي نظري أن هذه القصة لا تحتاج إلى تعليق لبيان مدى تأثير وسائل الإعلام على الأطفال بحيث امتد هذا التأثر إلى  مختلف ما يعرض من مسلسلات وأفلام وغيرها ، ومن الطريف أن يتأثر الكبار بأفلام الصغار !! فقد نشرت جريدة الرياض تحقيقاً  حول هذا الموضوع في عددها الصادر يوم الجمعة5/2/1428هـ الموافق 23/2/2007م ، برقم (14123) ، وكان عنوان التحقيق : " شباب ينافسون الصغار على متابعة أفلام الكرتون " ! ونقل معد التحقيق مقابلات عدة من بعض المصادر الإعلامية ، وليس هذا موضع ذكر ما جاء في هذا التحقيق ؛ لخروجه عن موضوع هذه المقالة ، وبالإمكان مراجعته  في مصادره التي نشرته .

ومن البحوث المهمة  ما نشرته كلية التربية بجامعة الملك سعود ضمن سلسلة المحاضرات التربوية الأولى بعنوان : " نحو تربية أفضل لأطفالنا "  والتي أقيمت بالتعاون مع مركز الأمير سلمان الاجتماعي في الفترة 3-4/1/1425 هـ الموافق 23-24 فبراير 2004م . وهذه البحوث تم نشرها في حينه في كتاب يقع في (123) صفحة من الحجم المتوسط. وقد تضمنت هذه الندوة ست محاضرات  أذكر منها ماله صلة بموضوع وسائل الإعلام وأثرها :

 *1- محاضرة لسعادة الدكتور/ إبراهيم بن حماد الريس الأستاذ المشارك بكلية التربية / قسم الثقافة الإسلامية/ وكان عنوانها: " أثر وسائل الإعلام  في تربية الطفل ".

 *2- ومحاضرة لسعادة الدكتور / خالد بن عبد الله القاسم الأستاذ المشارك بكلية التربية / قسم الثقافة الإسلامية/ وكان عنوانها:"  التربية الوقائية : مفهومها وأثرها ".

وسأحاول في هذه العجالة استعراض مجمل ما جاء في هاتين المحاضرتين .



رابط البحث

http://faculty.mu.edu.sa/ekassem/resaerch

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني