د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مركز مصادر التعلم

وظائف مركز مصادر التعلم:


تتعدد وظائف مركز مصادر التعلم ومهامه وتختلف من مكان إلى آخر حسب احتياجات المستفيدين من المركز, ويؤدي هذه المهام أمناء مراكز مصادر التعلم، في ثلاثة أدوار رئيسة، هي: إخصائيون للمعلومات, ومعلمون, ومستشارون للعملية التعليمية.) (
وقد حددت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية( ) مجموعة من الوظائف الفرعية تحقق في مجموعها الهدف الرئيس من إنشاء مراكز مصادر التعلم، وهي:
1. توفر مصادر معلومـات مختلفة ذات علاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية.
2. مساعدة الطلاب والمعلمين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة داخـل المعلمة أو خارجها.
3. مساعدة الطلاب والمعلمين وتدريبهم على استخدام مصادر المعلومات.
4. إصدار النشرات والمطبوعات والدوريات التي تخدم العملية التعليمية.
5. تقديم النصح والمشورة للمعلمين بالمعلمة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة.
6. إنتاج المواد التعليمية.
7. توفر التسهيلات التي تساعد المعلم على إنتاج وسائل تعليمية بسيطة.
8. تسجيلوتصنيف وفهرسـة جميع مصادر المعلومات المتوفرة داخل المركز.
9. القيام بعمليات الإعارة ومتابعة استرجاع ما أُعير من مصادر التعلم.
10. التعريف بما يصل للمركز من أوعية معلومات جديدة.
11. إعداد التقارير الإحصائية المطلوبة.
12. عقد دورات وورش تدريبية للمعلمين والطلاب.
13. تطوير العملية التربوية.
14. تقييم مصادر التعلم الجارية.
وحدد (فاروق الفرا،1984)) ( وظائف مركز مصادر التعلم في صورة إجرائية على النحو التالي:
1. أن مركز مصادر التعلم امتداد للنشاطات التعليمية بغرف الدراسة، وذلك من خلال تقديم الخدمات التعليمية بأنواعها، حيث يتعرف المعلمون على مصادر التعلم المتنوعة لتوجيه طلابهم لها، و تعرف المختصين والفنيين والمشرفين بالمراكز على المقررات الدراسية ومتطلباتها، والمساعدة في اختيار مجموعات شاملة من المواد التعليمية في صيغ وأشكال مختلفة ليستعملها المتعلمون فرادى ومجموعات.
2. تنمية قدرات المتعلمين لاستخدام أدوات ومواد وأجهزة التعلم المتعددة , وقدرات فهم وحل المشكلات عن طريق المعرفة الأفضل بمصادر وأوعية التعليم وكيفية استخدامها وتقويمها, عن طريق تزويد المتعلمين بتصنيف وفهرسة كل الموارد الموجودة بالمراكز وخارجها.
3. تزويد المتعلمين بالمعلومات الأكاديمية وغير الأكاديمية بهدف بناء الشخصية المتكاملة.
4. رفع كفاءة العملية التعليمية من خلال معاونة المعلمين والمتعلمين وإحاطتهم بكل جديد في مجال تخصصهم.
   وحدد الاتحاد الأمريكي لأمناء مكتبات المدارس وظائف المركز في النقاط التالية(1): جمع مواد التعلم وتحديدها في المعلمة، وتوفر مصادر التعلم المتنوعة وتنسيق استخدامها، وتوفر الأجهزة اللازمة لاستخدام تلك المواد.
   وأضافت دراسة (إيمان زغلول،2000)(2) وظائف أخرى يقوم بها مركز مصادر التعلم هي: التدريب والتقويم والتعليم، وتقديم الخدمات التعليمية والاستشارات الفنية للمستفيدين، وتوفر المعلومات ومصادر التعلم المتنوعة، وتحديد  مواد التعليم وجمعها وتنسيقها وتخزينها وتبويب الأدوات والأجهزة بطريقة يسهل الوصول إليها، وتحليل مواد الاتصالات وتفسيرها وتقويمها.
   وحدد (مهدي سالم،2001)(3) الوظائف التي يمكن أن يؤديها مركز مصادر التعلم على النحو التالي: توفر الوسائل التي تهيئ مجالات الخبرة التعليمية المختلفة للمعلم والمتعلم، وتحقيق التكامل بين مصادر المعرفة والتعلم، وتسهيل إنتاج مواد تعليمية تخدم المعلم والمتعلم، والمساهمة في تحقيق أهداف المؤسسات التعليمية في مجالات التدريس والتعلم، وتهيئة الأماكن والمواد والأجهزة للتعلم الفردي أو الجماعي, أو للندوات والمناقشات.
ويُحدد (أحمد سالم، عادل سرايا،2003)(4) وظائف لمراكز مصادر التعلم على النحو التالي:
- مساعدة المعلمين على تطوير معالجتهم التعليمية وتفاعلهم مع المتعلمين من خلال توفر المواد والأجهزة التعليمية التي تساعد على تحقيق ذلك.
- توفر معالجات تعليم بديلة لطرائق التدريس التقليدية خاصة لأولئك الطلاب الذين يتصفون بالفردية أو الاستقلالية في تعلمهم.
- توفر مصادر بديلة للتعلم, بعيدة عن المعلم والكتاب المدرسي.
- إثراء الخبرات المنهجية للمتعلمين من خلال استعمال المواد والأجهزة التعليمية. 
- رفع الكفايات الإدراكية وتحسين القدرات الذاتية على التكيف للطلاب وخاصة ذوي التحصيل المنخفض والمتوسط من خلال تقديم وسائل تعلم وأساليب تعليم جديدة تستجيب لاحتياجات الطلاب وخصائصهم مما يسهم في تحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية.
- توفر أدوات معلمية تشخيصية لتدريب الفئات الخاصة من المتعلمين وكذلك معلميهم.
- توفر أدوات مدرسية تشخيصية للكشف عن استعدادات المتعلمين واتجاهاتهم وقدراتهم.
- تقديم بيئة مناسبة لتدريب وتعليم المتعلمين من الفئات الخاصة ومعلميهم على المهارات اللازمة لتعليم تلك الفئات ومنها مهارات تصميم التعليم للفئات الخاصة .
- توفر إمكانات البحث العلمي لتلبية احتياجات المتعلمين وإشباع رغباتهم ومراعاة ميولهم.
- تنمية العديد من المهارات والاتجاهات الايجابية لدى المتعلمين مثل : المبادأة, التنقيب, التنظيم, الاستقلالية, التعليم الذاتي.
وتعد الوظيفة الأساسية لمركز مصادر التعلم هي تيسير التفاعل بين أفراد الجمهور المستهدف وبين مصادر المعلومات المتنوعة لتحقيق الأهداف التعليمية, وينبغي أن يسعى أمناء مراكز مصادر التعلم إلى تحقيق هذه الوظيفة التي تُعد جسر الوصول إلى المصادر والخدمات المطلوبة لحل المشكلة المعلوماتية المرتبطة بأهداف التعلم.) (
وقد أكد (بدر الصالح وآخرون،2003)) ( على الوظيفة الأساسية التوسطية لمراكز مصادر التعلم، التي يُمكن تحققها من خلال تنفيذ المهام التالية:
- تحديد أهداف برنامج مركز مصادر التعلم مع خطة تنفيذية وتقويمية لتحقيق الأهداف.
- تخطيط نشاطات المركز ودمجها في البرنامج التربوي والتعليمي للمدرسة.
- المشاركة في تصميم التعليم وتطوير الوحدات التعليمية وابتكار نماذج بديلة للتعلم.
- إعداد ميزانية المركز وتقديمها لمدير المدرسة وإدارة التقنيات التعليمية في المحافظة.
- تكوين مجموعة متوازنة من مواد التعليم والتعلم المطبوعة وغير المطبوعة الملائمة لبرنامج المدرسة ومناهجها والمنسجمة مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف بناء على معايير محددة في سياسة اختيار مكتوبة.
- تطوير إجراءات تشغيل المركز وإدارته بما يحقق الأهداف التربوية والتعليمية للمدرسة.
- تنمية القوى البشرية من خلال برامج التدريب المستمر في أثناء الخدمة للمعلمين.
- تقديم الخدمات الاستشارية في مجال تقنية التعليم وطرائق التدريس.
- توفر مستلزمات إنتاج التقنية التعليمية، وتعريف طرائق إنتاجها ودمجها في المناهج الدراسية.
- تطبيق نتائج الدراسات المتعلقة بدمج التقنية في التعليم وتحسين طرائق التدريس. 
- اختيار أجهزة العرض والأجهزة التعليمية وفق احتياجات المركز وبناء على معايير محددة.
- إجراء عمليات التنظيم الفني للمركز من فهرسة وتصنيف، بما يؤدي إلى سهولة الوصول للمادة المطلوبة من قبل المعلمين والمتعلمين وغيرهم من المستفيدين.
- إجراء الصيانة الدورية للمواد والأجهزة التعليمية المتوافرة في المركز.
- إعداد المطبوعات والكتيبات المتعلقة بتقنية المعلومات المتوافرة في المركز، والتعريف بكيفية استخدامها والاستفادة منها في تطبيقات الدروس المختلفة.
- التعاون مع مراكز مصادر التعلم الأخرى بهدف تبادل الخبرات والخدمات لدعم المركز.
- تجميع المعلومات وتنظيم أساليب مراجعتها بحيث يكون المركز مرجعًا مهمًّا يعتمد عليه الباحثون للحصول على المعلومات المطلوبة في دراستهم التربوية.
- تشجيع الطلاب على التعلم الذاتي، وتنمية قدراتهم على الوصول إلى المعلومات بأنفسهم.
- تصميم برنامج علاقات عامة وتنفيذه لخدمة المجتمع المحلي وتوفير المعلومات الضرورية حول دور المركز وإسهاماته في أهداف المدرسة.
- إجراء تقويم مستمر لأداء المركز في ضوء أهدافه ووظائفه.
وأكدت  دراسة (زيد الرويلي،2004)) ( على أن الوظيفة الرئيسة لمركز مصادر التعلم هي مساعدة التلاميذ على حل مشاكلهم التربوية التي تعترضهم في الموقف الصفي وكيفية استخدام المواد والأدوات والأجهزة التعليمية وتوظيفها في العملية التعليمية وصيانتها, وهناك عدة وظائف ومهام لمراكز مصادر التعلم يجب أن يقوم العاملون بمركز مصادر التعلم بتنفيذها لكي تتحقق أهداف مراكز مصادر التعلم.
وتؤكد دراسة (سعد هنداوي،2005)) ( على أن من أهم أسباب تحقيق مراكز مصادر التعلم لوظيفتها في العملية التعليمية أن يتوفر لدى الطلاب والمعلمين الوعي بأهميتها وضرورة استخدامها في الممارسات التعليمية واعتبارها عنصرًا أساسيًا في العملية التعليمية وأنها تحقق وظائفها المرجوة مثل: إتاحة مصادر التعلم وإنتاجها واستخدامها في العملية التعليمية التي تستخدم داخل المركز والفصول الدراسية، و توفر مصادر التعلم بأشكالها المختلفة وصورها المتعددة والمستحدثات التكنولوجية الحديثة والإفادة من خدماتها في العملية التعليمية، وتخزين البيانات وتوفر المعلومات وتقديمها للمتعلم في يسر وسهولة من خلال استخدام إمكانيات الأجهزة الحديثة في عملية التخزين والاسترجاع لمواجهة الانفجار المعرفي ونمو المعلومات بصورة سريعة لا يستطيع العقل البشري أن يستوعبها.
ومما سبق يمكن القول بأن مركز مصادر التعلم يسعي إلى تسهيل وتبسيط الحصول على المعلومات ليتم توصيلها إلى الطلاب في أفضل صورة وأسرع طريقة, ولذلك يمكن تلخيص أهم الوظائف التي أُنْشِئَ مركز مصادر التعلم من اجل تأديتها وهي: توفير مصادر تعلم مختلفة ومناسبة لجميع التلاميذ، وتصميم المواد التعليمية وإنتاجها، ومساعدة المتعلمين والمعلمين للوصول إلى مصادر المعلومات، ومراعاة الفروق الفردية وخصائص بعض الطلاب، وعقد الورش والندوات والدورات التدريبية للمتعلمين والمعلمين، وإصدار النشرات والمطبوعات والدوريات، وتنمية مهارات التعلم الذاتي للطلاب، وتقديم الخدمات التربوية.
حسن بن علي شريف

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني