د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

برنامج JAWS

من مميزات JAWS أنه قابل للتعديل ليوائم تفضيلات المستخدمين. لغة برمجته المدمجة، لغة JAWS، تسمح للمستخدمين بإعادة برمجة قارئ الشاشة ليناسب احتياجاتهم. يخبرنا جونز: “لغة البرمجة تخبر JAWS (برنامج قارئ الشاشة) كيف يتصرف، ماذا يفعل في أي برنامج لمساعدتي على التفاعل بشكل أفضل”. وهذا شيء مفيد للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية الذين يحتاجون الى ضبط كمبيوتراتهم التي يستخدمونها في مكان العمل، والتي عادة ما يستخدمون فيها برامج مختلفة عن تلك المستخدمة في المنزل. JAWS والذي تم تطويره ليعمل في نظام تشغيل Windows، فعال، ولكنه مكلف: 895$ للنسخة المنزلية، و1095$ للنسخة الاحترافية. تعد الكمبيوترات عديمة الفائدة لفاقدي البصر بدون قارئ الشاشة، لذلك يقوم العديد بشراء برنامج قراءة الشاشة. ولكن هناك اختيارات أخرى. هناك مثلا قارئ للشاشة مفتوح المصدر يدعى (NVDA (NonVisual Desktop Access، تم تطويره في أستراليا وهو متوفر للتحميل الكامل بشكل مجاني. يقول دان بيرك ممثل العلاقات العامة في مركز Colorado Center for the Blind: “البرنامج قريب جدا من JAWS من حيث الخصائص الوظيفية”، “أعتقد أنه يمكنك القول أنها شركة بديلة.”
” 15% من التعداد العالمي لديهم إعاقة، 285,000,000 شخص لديهم إعاقة بصرية، 39,000,000 شخص في العالم مكفوفون”.
كيف تقوم شركة أبل بتغيير قواعد اللعبة لتسهيل استخدام الحاسب لذوي الإعاقات البصرية؟
خلال العقد الماضي، ابتكارات شركة أبل بدأت تبعد الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية عن ويندوز، والذي كان عادة الاختيار الوحيد للفئة التي تحتاج قارئ للشاشة (JAWS يعمل فقط في نظام تشغيل ويندوز). منذ عام 2005، حواسب أبل أصبحت تحتوي على قارئ شاشة مدمج يدعى VoiceOver، ومنذ عام 2009، VoiceOver أصبح متوفرًا على هواتف الأيفون، وهو شيء قد أعاد تشكيل الحياة بشكل جذري لفاقدي البصر.
لأن الهواتف الذكية تعمل بشكل كامل من خلال اللمس، بأزرار قليلة أو بدون، ستصبح تلك الهواتف عديمة الجدوى للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية بدون قارئ للشاشة. ولكن من خلال VoiceOver، أصبح الأيفون اختيارًا أساسيًّا لتسهيل استخدام الهاتف. تطبيقات الملاحة والخرائط (GPS) لفاقدي البصر، مثل Sendero GPS Lookaround، توفر فائدة خاصة لأن استخدامها يعني اعتمادًا أقل على العالم الخارجي. من التطبيقات المميزة الأخرى تطبيق TapTapSee، والذي يستطيع التعرف على أي صورة مأخوذة من خلال الهاتف، بدءًا من الملابس إلى الأوراق النقدية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني