د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التعلم الاستقصائي2

التعلم القائم على الاستقصاء كعملية:
إن نقطة البداية لكل تعلم قائم على الاستقصاء هى البحث عن المشكلات أو القضايا المطروحة، وأن استخدام وتوظيف إستراتيجية التعلم بالاستقصاء فى العملية التعليمية سواء كانت عملية التعلم تتم من خلال أو ضمن مجموعة من المعايير المحددة من قبل المعلم، أو كان المتعلمين هم الذبن يحددون هذه المعايير، فأن ذلك يتطلب تحديد المكونات الثلاثة الرئيسية للتعلم بالاستقصاء وهى:  تطبيق دليل على القضايا أو المشكلات التي تم تبينها، عرض استنتاجات بشكل متماسك ومحدد سواء كانت نهائية أو مؤقتة أو مبدئية،  والتقييم وعرض النتائج وانعكاس ذلك على عمليه التعلم.
ويمكن تلخيص دور ومسؤوليات المعلم فى إستراتيجية التعلم بالاستقصاء (بالتقصى) فيما يلى:
  • تقديم أسئلة مفتوحة تثير المزيد من النقاش وتحفز الاستكشاف والبحث بشكل أعمق.
  • دعم المتعلمين، وتحفيزهم للتعامل مع هذه المهمة  وتقييم أفكارهم ومساهامتهم.
  • تشجيع المتعلمين على التفكير في تجاربهم.
  • رصد تقدم المتعلمين ومراجعة العروض والاستنتاجات.
  • توفير جو من الثقة بين المتعلمين ومساعدتهم لتقاسم وتبادل الأفكار أو العمل بصورة تعاونية .
والشكل التالى يوضح خطوات التعلم بالاستقصاء المتعلقة بعمليات البحث

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني