د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الدعائم التعليمية2


الدعائم التعليمية

 أن مفهوم الدعائم التعليمية يأخذ أربع هيئات يوضحها  Stone(1998,349) كالأتي:-


· تبادل بين الأكثر خبرة(المعلم-الأقران) ،والمتعلمين يشمل مشاركتهم في المعنى وفي الأنشطة بجانب فهم التلاميذ وتحكمهم في عملية التعلم .
· تحديد حجم المساعدة المقدمة من البالغين أثناء تفاعلهم مع التلاميذ ،وتحديد حجم المساعدة هذه يتم من خلال تشخيص مستوى فهم ومهارة التلاميذ وذلك لكي نكون حذرين في تقديم الدعم اللازم لمساعدتهم في إنجاز المهمة أو الهدف.
· تفاعل بين التلاميذ والبالغين يتم من خلاله تقديم البالغين أنواع مختلفة من الدعم يعتمد على طبيعة المهمة .
· تقديم مساعدة متدرجة ومؤقتة من قبل الأكثر خبرة وذلك لتقوية تحول المسئولية من الأكثر خبرة (المعلم-الإقران) إلى المتعلم.
·        مبادىء الدعائم التعليمية :
أكدت الدراسات والأدبيات التي تناولت الدعائم التعليمية على العوامل الآتية لنجاحها :
1.     أن يكون الهدف النهائي من استخدام الدعائم التعليمية هو أن يصبح المتعلم ذاتياً ومستقلا في أداء المهمة المتعلمة أو معنى أخر نقل مسؤولية إنجاز المهمة من الأكثر خبرة (المعلم أو الأقران)إلى المتعلم ،أي أن يصبح المتعلم وظيفيا في أداء النشاط أو المهمة ، أي يكون حاكما بدلاً أن يكون تابعا لإرشادات الآخرين .ولتحقيق هذا المبدأ:-
·         يؤكد ستون stone, 1998 ,353)) على أهمية وجود نموذج للاتصال والاستدلال يتم من خلاله تنظيم  إكساب المتعلم أفعال وتعبيرات الأكثر خبرة ،من ذلك يمكن أن يشارك المتعلم في أداء المهمة من منظور الأكثر خبرة  .
·         وتضيفا بيميللير و ميشينيم   ( Biemiller& Meichenbaum ,1998, 365)أنه لتحقيق هذا المبدأ يجب توفير وضعين للتعلم هما:-
أ‌- وضع تعليمي يركز على إكساب المهارات ويراعي الانتقال من متعلم تابع  للإرشادات إلى متعلم حاكماً؛ ب- وضع تعليمي يركز على أداء المهارات التي تعلمها في مواقف جديدة . 
2- قبل تقديم الدعائم التعليمية يجب تقدير مستوى المهمة ،ومعايرةTitration  حجم المساعدة  المقدمة من المعلم أو الأكثر خبرة إلى المتعلم وذلك حسب مستوى المهارة التي وصل إليها المتعلم(Biemiller&Meichenbaum,1998,368)؛ فاستخدام الدعائم التعليمية يتطلب التعرف على المعارف ،والمعلومات السابقة للتلميذ لجعل مستوى الدرس الجديد داخل منطقة النمو الوشيك zpd للمتعلم (أمنية الجندي ،نعيمة حسن ،2004، 702).
3-الدعائم التعليمية مؤقتة Temporary، ومرحلية أو متدرجة فكلما زادت قدرة المتعلم على أداء مهارة معينة أو اكتسب نمطاً من أنماط التفكير كلما قلت حاجته إلى الدعم أي أنه توجد علاقة عكسية بين تقديم الدعائم ونمو المعرفة(إبراهيم سعيد، 2000 & Vander,2002&Rodgers&Rodger,2004;).
4-يجب مراعاة الفروق الفردية في عملية التدعيم Scaffolding  والذي يعني كم وشكل التدعيم الذي يحتاجه كل متعلم ليجاوز منطقة النمو الوشيك،مع مراعاة تنوع احتياجات المتعلم (إبراهيم رفعت ،2006&(Carol in Rodgers&Rodgers,2004.
5- الدعائم تشكل من خلال الملاحظة الجيدة لأداء التلميذ (Rodgers, Rodgers,2004)ولذلك يجب الأخذ في الاعتبار الأتي:-
- على المعلم استخدام  الملاحظة وتسجيل سلوك التلميذ والتغير الذي وصل إليه بالنسبة -لاستخدامه الاستراتيجيات والمهارات المتعلمة.
        - على المعلم الاستجابة الفورية لما يحاول التلميذ أن يؤديه .
        - يجب تحديد أداء التلميذ حاليا وليس في وقت آخر وذلك لان منطقة النمو الوشيك في      
        الغالب تتغير من وقت لأخر.      
·

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني