د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الدعائم التعليمية3

  مراحل الدعائم التعليمية :-

في ضوء الدراسات والأدبيات التي تناولت استراتيجية الدعائم التعليمية (إبراهيم سعيد ،2000،46 &)أمنية الجندي ونعيمة حسن،2004 ،702( &) يوسف قطامي،2005، 369) يمكن تحديد مراحل تطبيق إستراتيجية الدعائم التعليمية في الأتي:-
·         تقديم النموذج التدريسيPresent the new cognitive strategy 
- استخدام التلميحات والدلالات والتساؤلات.
    - التفكير الجهري للعمليات والمهارات العقلية المتضمنة في المهمة.
    - كتابة الخطوات التي سوف تتبع في أداء المهمة.
- إعطاء نموذج لتعلم المهارات العقلية والعمليات المستهدفة.
·         الممارسة الجماعية الموجهةRegulate Difficulty During Guided Practice 
-يعمل التلميذ مع رفيقه ثم في مجموعات صغيرة.
-ملاحظة و رصد أخطاء الطلاب والعمل الفوري على تصحيحها.
- توجيه التلاميذ لطرح الأسئلة وكذلك الاستفسار الذاتي self -Question عند أداء المهمة 
·         ممارسة موجهة لمحتوى علمي ومهام متنوعةProvide Varying context for student practice                                         
-ممارسة المهام والأنشطة لمجموعات التلاميذ تحت إشراف المعلم.
-يشترك المعلم مع التلاميذ في تدريس تبادلي.
·         إعطاء التغذية الراجعةProvide Feed Back 
    - يعطي المعلم تغذية راجعة مصححة للتلاميذ.
- يستخدم المعلم قوائم التصحيحCheck List  والتي تتضمن جميع خطوات أداء المهمة.
- تقديم نماذج لأعمال معدة سابقاً.
- مساعدة التلميذ في تقويم عمله بنماذج معدة سابقاً.
- إتاحة الفرصة للتلميذ لاستخدام المراجعة الذاتية.
·         زيادة مسؤوليات التلميذIncrease Student Responsibility
ويتضمن ذلك بعض أنشطة التدعيم والتعزيز من أجل ربط الإجراءات والعمليات ببعضها.
والعمل على إلغاء الدعم المقدم للتلميذ تدريجيا
مراجعة أداء التلميذ .
·         إعطاء ممارسة مستقلة لكل تلميذProvide Independent Practice 
-  يعمل المعلم على تيسير التطبيق لمهمة أخرى ومثال جديد.
   - يعطي المعلم فرصاً للتلاميذ لممارسة التعلم بطريقة مكثفة وشاملة .
المصدر: فاعلية استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية مهارات البرهان الرياضي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الاعدادية // محمد عمر السيد أمين

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني