د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نظرية فيجوتسكي10

مفاتيح نظرية فيجو تسكي في الفصول الدراسية:

هناك أربعة مفاتيح أساسية مهمة:

– طبيعة التفاعل الاجتماعي للتعلم.
– أهمية الأدوات النفسية والفنية.
– دور التفاعلات الاجتماعية كوسيط لتفكير المتعلم والممارسة الثقافية.
– التأثير المتبادل بين المفاهيم اليومية والعلمية.
و حتى لا أطيل شرح هذه الأسس، سأوضح فقط الفكرة المركزية لكل أساس ويمكنكم التزود فيما بعد من المصادر.

1- طبيعة التفاعل الاجتماعي للتعلم:

قسم فيجوتسكي الكلام عند الطفل إلى ثلاث خطوات:
– الكلام الاجتماعي.
– الكلام المتمركز حول الذات.
– الكلام الداخلي (التفكير).
لذا فعملية بناء المعرفة وفقاً لنظريته تأتي بداية من خلال تفاعل اجتماعي للمتعلم مع شخص آخر أكثر معرفة، ثم تُبنى ذاتياً كنشاط فردي. ففي الفصول تتم المناقشة الاجتماعية والتفاوض بين المعلم والطلبة وبين الطلبة بعضهم مع بعض كعملية اجتماعية ثقافية لتوجيه تفكير الطلبة ومن ثم تكوين المعنى.

دروس مستفادة❻: ينبغي عدم فصل الفرد عن المجتمع و المحيط في بناء السياق المعرفي، وتشجيع التعلم من خلال النشاط الجماعي التعاوني فالتعلم الحقيقي يُخلق من خلال الاشتراك في العمل.
ويتساءل المدرسون عن الكيفية التي يُقيم فيها درجة التمكن من المهارات، هنا وفي إطار بحثنا، يمكنك بناء قوائم تدقق من خلالها تطور مهارة المتعلم (في الاعتماد على نفسه في تكوين المعنى):

نظرية فيجوتسكي

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني