د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نظرية فيجوتسكي13

4- الدور المتبادل بين المفاهيم اليومية والعلمية:

لابد من التركيز على التصورات والمفاهيم اليومية لأنها خبرة مألوفة لدى الطلاب، ليزداد تفاعلهم أثناء التعلُّم وذلك لبناء المعنى الجديد. ومن جهة أخرى قد يكون المفهوم العلمي ذو صلة بالمفهوم اليومي وقد لا تكون له أي صلة.
ولتوضيح الفرق بين المفاهيم اليومية والعلمية نذهب إلى تصنيف فيجوتسكي للمفاهيم:
مفاهيم يومية (تلقائية): تتكون من خلال التفاعلات والخبرات خارج المدرسة، وتُبنى على المظهر المادي والسمات الشكلية، وتُنمى من المحسوس إلى المجرد.
مفاهيم علمية (غير تلقائية): تتكون من خلال التفاعلات والخبرات داخل المدرسة، وتُبنى على العمليات العقلية، وتُنمى من المجرد إلى المحسوس.

دروس مستفادة❾:لاكتساب المفهوم لابد من البدء أولاً من المفهوم بحد ذاته، لكن في صورته عند المتعلم ( الوسائط الرمزية والأدوات النفسية)، ثم في صورته لدى الآخرين(اجتماعياً)، ثم تكوينه عند المتعلم ذاته.
والمتعلم يستخدم عمليات ما وراء المعرفة ليُحوّل ويُعمم معرفته اليومية (المادة الخام) إلى نظام متماسك من المفاهيم العلمية. (استراتيجية K.W.L كواحدة من استراتيجيات ما وراء المعرفة)

إذن: كيف يكون التأثير بين نوعي المفاهيم متبادلاً؟
المفاهيم اليومية التلقائية تُنمى من المحسوس إلى المجرد أما المفاهيم العلمية فتنمى بالاتجاه العكسي، لذا ينبغي تطبيق أمثلة محسوسة عن المفاهيم العلمية، و العمل على الحركة في الاتجاهين (من المحسوس إلى المجرد ومن المجرد إلى المحسوس) ذهاباً وإياباً حيث بات ذلك أمرا ضروريا لاستيعاب المفهوم، أي تطبيق المفاهيم العلمية في الخبرات اليومية.
ولا تتكون المفاهيم بالتكرار، ولا داخل اللعب المرافق، إنّما عن طريق عمليات عقلية، والتعبير بواسطة اللغة كمرشدة للتفكير، فالتدريس في ظل رؤية ثقافية اجتماعية في الفصل يدعم وينشط فهم الطلاب ويساعدهم على بناء المعارف الجديدة.

لماذا نحرص على استظهار المفاهيم اليومية؟
جميعنا كمدرسين نعلم أنَّ المتعلم يحتاج إلى وقت طويل لتقبل الأفكار الجديدة، ولوقت أطول لمقارنة المفاهيم اليومية بالمفاهيم العلمية لطرد وتغيير بعض الأفكار (التمثلات)، فالغرض إذن من استظهار أفكار المتعلمين ومفاهيمهم اليومية ليس لتحديها فنخلق ثغرة في الإطار الذهني للمتعلم، إنما لقبولها بمرونة كنقطة بداية للمساعدة في توسيع المعرفة، وتطبيقها في مواقف عديدة للتكامل داخل إطار أوسع للمفاهيم العلمية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني