د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

معني البوابة E3

بفضل التطور الهائل الذى شهدته الشبكة العنكبوتية تجدر الإشارة إلي أن ذلك يمثل إمكانية فتح نمط جديد للولوج إلي مصار المعلومات المتاحة ، حيث إن الويب يعتبر أداة لنشر تلك المصادر ، ويضع فى متناول مستخدمى المكتبة نموذجاً بسيطاً وذا كفاءة يهدف إلي التعلم وتوثيق البحوث ، والوصول إلي التراث الثقافى. يعتبر الويب على الأخص بيئـة تقنية لا غنى عنها فى تصميم وإنشاء بوابات المكتبات وخاصة المكتبات الرقمية.

إتاحة المكتبات على شبكة الإنترنت عبر إنشاء بوابات لها ، يجب أن يسمح بإعادة تحديث الوظائف الأساسية التقليدية المنوط بالمكتبات القيام بها خاصة فيما يتعلق بتأهيل وتدريب الهيئة العاملة إلي جانب المستفيدين على استيراتجيات البحث المتقدمة على المعلومات ومصادرهـا، هذا إلي جانب خلق مهام جديدة.

فيما يتعلق بعدد لا بأس به من المكتبات التى شرعت بتصميم بوابات على شبكة الويب نجد أنها تضع العديد من الخدمات لروادها فلا تكتفى –على سبيل المثال- بمجرد الاطلاع على فهارسها على الخط المباشر  بل تعرض أدلة إرشادية موضوعية مفهرسة ومصنفة والتى تتضمن العديد من قواعد البيانات ومواقع الويب المنتقاه وفق معايير محددة سلفاً اعدها المتخصيين بالمكتبة. هذه الوظيفة المرجعية تتشابه إلي حد كبير مع الأنشطة التقليدية المتعلقة بالتحليل الوثائقى الذى يستخدم مع الفهرسة والتكشيف.  

وفى هذا الإطار نقدم التعريف الخاص بالمكتبة الوطنية الأسترالية لبوابات المكتبات حيث إن تلك المكتبة ترى أن بوابات الويب يمكن تعريفها على أنها خليط متنوع من الخدمات المتاحة بالفعل إلي جانب خدمات أخرى مستحدثة مثل إتاحة المعلومات طبقا للسمات الشخصية للمستفيدين، وخدمات خاصة بالتعرف على المستفيدين المترددين على بوابة المكتبة إلي جانب خدمات متعلقة بالبحث الآلي للمعلومات مثل بروتوكول Z39.50 ومعيارSGML و XML. ونتيجة هذا الخلط والاندماج يتجلى فى إمكانية الوصول واستعراض محتوى رقمى إلكترونى.  


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني