د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

جهاز الشرائح

 أجهزة عرض الوسائل التعليمية

1- جهاز عرض الشرائح


 يعتبر جهاز عرض الشرائح ( السلايد بروجيكتور ) من الأجهزة العلمية 
التي شاع استعمالها أخيراً في المجال التربوي لسهولة تشغيلها من ناحية 
وسهولة إنتاج البرامج الخاصة بها من ناحية أخرى والتي يمكن للمعلم 
إنتاجها بنفسه إذا ما توفرت لديه الإمكانات ، بالإضافة إلى سهولة نقله 
واستخدام الجهاز داخل الفصل مع ما يحققه استخدام مثل هذا الجهاز 
من شد انتباه التلاميذ للمادة العلمية المقدمة من خلاله .

وجهاز عرض الأفلام الثابته والشرائح ( السلايد بروجيكتور ) مجهز لعرض الصور الشفافة التي يمكن للضوء اختراقها فتظهر الصورة مكبرة على الشاشة أو على الحائط ، وهو من أجهزة العرض المباشر.


مكونات الجهاز

 الجزء الداخلي 
1- مصباح قوي للإضاءة .
2- مرآة مقعرة تقع خلف المصباح مباشرة تجمع الضوء القادم إليها 
من المصباح وعكسه .
3- عدسات مجمعة للضوء ومركزة للضوء على الشريحة الشفافة .
4- مروحة للتبريد نظراً لشدة الحرارة المنبعثة من المصباح .

مكونات الجهاز

 الجزء الخارجي والملحقات 
1- عدسة أمامية مكبرة للصورة .
2- خزانة لتعبئة الشرائح تتسع لـ 36 أو 50 شريحة مقاس 5×5 سم .
3- مفتاح تشغيل منفصل يمكن توصيله بالجهاز ، ويمكن للمعلم بواسطته
تشغيل الجهاز من بعد والتحكم بوضوح الصورة عند عرض الشفافيات .
4- رأس لعرض الأفلام الثابته على جانبيه بكرات لحمل الفيلم الثابت .
5- عدسة خاصة لإسقاط الشرائح الميكروسكوبية .
6- وفي الجزء الخلفي من الجهاز يوجد مكان مضيء لمشاهدة الشريحة
قبل وضعها في الخزانة .
7- مفتاح التشغيل ، ويوجد في خلف الجهاز .

طريقة تشغيل الجهاز
     أول عمل يجب أن نقوم به في هذه الناحية هو التأكد من مطابقة
التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بالموافقة بينهما إذا احتاج الامر ، وذلك عن طريق تحويل كهرباء الجهاز حتى تتوافق مع التيار العام ، فالجهاز مرن يعمل على تيارين 110 فولت و 220 فولت ، وهناك أجهزة أخرى تعمل على التيارين معاً أوتوماتيكياً ، وهذه الأجهزة ليست بحاجة إلى تحويل .

 
2- في حالة عرض الشفافيات مقاس 5×5 سم

 1- نقوم بتعبئة خزانة الشرائح المطلوب عرضها ، ويجب أن توضع الشرائح 
بشكل مقلوب ( بحيث يكون أعلى الصورة إلى أسفل ) لأن العدسة ستعكسها 
لوضعها الصحيح عند العرض ، ويستحسن أن توضع علامة مميزة في الركن
العلوي من إطار الشريحة حتى يسهل وضعها في الخزانة ، ويمكن التأكد 
من وضع الصورة عن طريق رؤيتها بواسطة الفتحة المضيئة خلف الجهاز
وبعد تعبئة الخزانة بالشرائح توضع في المكان المخصص لها .

2- نبدأ بالضغط على مفتاح التشغيل الخلفي بعد إيصال التيار للجهاز . 
ثم نتأكد أن المروحة تقوم بدورها وذلك بسماع صوت دورانها .

3- بعد ذلك نقوم بالضغط على المفتاح الأخضر الخاص بتحريك الشرائح
للإمام مارة أمام العدسة .

4- في حالة الحاجة إلى إعادة الشريحة إلى الخلف مرة أخرى نقوم بالضغط
على المفتاح الأحمر الخاص بتحريك الشرائح إلى الخلف مارة أمام العدسة .

5- يمكن توضيح الصورة بواسطة تحريك العدسة الأمامية .

6- يمكن التحكم في تحريك الشرائح إلى الأمام أو الخلف بواسطة وصلة 
للتحكم يمكن إيصالها بالجهاز ، مع ملاحظة أن المفتاح الأبيض خاص 
بتوضيح الصورة .

أنواعها
 1) جهاز عرض الشرائح : يعد هذا الجهاز من أجهزة الإسقاط الضوئي ذات الفعالية الجيدة في إثارة اهتمام الطلبة وله عدة مسميات منها . 
جهاز عرض الأفلام الثابتة _ الدياسكوب _ جهاز الفانوس السحري 
ويمكن أن يرافق هذا الجهاز جهاز المسجل أو أن يكون جزاء منه وحسب طبيعة المادة المقدمة والحاجة لاستعماله وهناك العديد من أجهزة العرض منها : جهاز عرض الشرائح البسيط وجهاز عرض الشرائح الناطق .

 2) جهاز عرض الشرائح الناطق ذو شاشة العرض الذاتية : 
يتميز هذا الجهاز أنه يحتوي على شاشة عرض ذاتية تشبه شاشة التلفاز ويستخدم دون الحاجة إلى التعتيم أثناء العرض بالإضافة إلى التسجيل الصوتي المتزامن مع العرض . 
وهناك العديد من أجهزة العرض منها : أجهزة عرض أوتوماتيكية مزودة بصينية ويمكن أن يصاحبها أشرطة مسجلة توضح دلالة كل شريحة وتعلق على مادتها التعليمية أو موضوعها ويعتبر جهاز عرض الشرائح ذي الصينية من أشهر الأنواع وأكثرها استخداماً .


في حالة عرض الفيلم الثابت


 1- يركب الفيلم في إحدى بكرات الرأس التابع للجهاز معكوساً ويشد على
البكرة الأخرى ماراً بالمجرى الخاص به أمام العدسة .

2- تخلع العدسة الأمامية من الجهاز ويوضع محلها الرأس الحامل للفيلم
ثم توضع العدسة في الجزء الأمامي من الرأس .

3- يبدأ العرض ويمكن التحكم في تسلسل الصور بلف البكرة الثانية يدوياً .

4- يمكن توضيح الصورة على الشاشة بواسطة العدسة الأمامية ، وذلك بإدارتها إلى الداخل أو الخارج حتى تتضح الصورة .


في حالة عرض الشرائح المجهرية



 1- تركب خزانة الشرائح المجهرية مكان خزانة الأفلام الثابتة
ثم نضع الشرائح المجهرية .

2- ثم نضع الشريحة المجهرية مقلوبة .

3- في حالة توضيح الصورة نقوم بتحريك المفتاح الصغير الأمامي .


عيوب الجهاز

1- لابد من اعتام غرفة التعلم بنسبة بين 70% و 90% .
 
2- تكاليف انتاج الشفافيات مرتفعة نوعاً ما .

    3-لا بد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض. 
مميزات الجهاز
 1- مفيد لحل الأسئلة والتمارين الجماعية ، حيث يقوم المعلم بعرض
الأسئلة بعد تصويرها من الكتاب وحلها مع التلاميذ . 
2- مفيد في عرض الدروس ذات التسلسل المنطقي والذي يحتوي
على خطوات متتالية . 
3- سرعة عرض الشفافيات في وقت قصير ، والفترة بين عرض 
الشفافية والأخرى قصير جدا .


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني