د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الانترنت والتعليم4

- العوائق التي تقف أمام استخدام Internet كوسيلة تعليمية

أن المتتبع لهذه التقنية يجد أن الإنترنت كغيرها من الوسائل الحديثة لها بعض العوائق و الصعوبات التي تقف أمام الاستفادة القصوى منها. المشكلات المادية و الفنية يمكن حلها لكن المشكلات القيمية و الأخلاقية يصعب التحكم فيها، فمن مساوئ استخدام الإنترنت هو الدخول إلي الأماكن الممنوعة ، ولكن الحل الأمثل هو الحصانة الذاتية و ليس المنع و عدم الاستخدام. فمن المعوقات الموجودة التي تواجه مستخدمي الإنترنت:

1.     التكلفة المادية:  

التي تواجه بعض الدول و الشركات و الأفراد و بخاصة في مرحلة التأسيس.

2.     المشكلات الفنية:  

المتعلقة بالأجهزة و خطوط الهاتف و البرمجيات المستخدمة ، وتكثر المشاكل الفنية في بداية تكوين الشبكة الحاسبية.

3.    اللغة المستخدمة:

غني عن البيان أن معظم المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت تكتب باللغة الإنجليزية بالإضافة للغات الأخرى، أما اللغة العربية فلا يتجاوز المكتوب بها اقل من ( 1%)  ولذلك نحن في حاجة شديدة  إلي تأسيس مواقع عربية علماً بأنها تحتاج إلي تكلفه مادية عالية.

4.    الدخول الأماكن الممنوعة:

نظراً لأن الاشتراك في شبكة الإنترنت ليس محصوراً على فئة معينة مثقفة وواعية نجد كثير من الأفراد يدخلون إلي بعض المواقع التي تدعو إلي الرزيلة و نبذ القيم و الدين و الأخلاق، أو أنها تدعو إلي التمرد و العصيان على علماء و مشايخ المسلمين و تشويه و تسفيه آرائهم ، وكل ذلك تحت شعار التحرر و التطور و نبذ الدين و حرية الرأي إلي غير ذلك من الشعارات الزائفة. ولذلك يجب توعية المستخدمين و استخدام الحواجز النارية(Fire wall) للحد من هذه المشكلة.

 


5.    الدقة و الصراحة:

ليس كل المعلومات المنشورة على الإنترنت صحيحة و موثقة، ذلك لأن هناك مواقع غير معروفة أو على الأقل مشبوهة.لذا يجب على الباحث و المستخدمين للشبكة أن يتحروا الدقة و الصراحة ، والحكم علي الموجود قبل اعتماده واستخدامه.

6.    كثرة أدوات (مراكز) البحث:

من المشكلات التي تواجه المبتدئين في استخدام الإنترنت هي كثرة أدوات البحث و التي من أهمها  (Yahoo, Web, Go, Lycos, Alta-Vista, Google ) و الإنترنت عبارة عن محيط عظيم الاتساع و الانتشار، لذلك سوف يجد المبتدأ صعوبة في الحصول على المعلومة الدقيقة أن لم يتوفر له أدوات مساعدة في عملية البحث.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني