د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نصائح للمعلم

نصائح لتدريب المدرسين على تقنيات التعليم

 

10 نصائح لتدريب المعلمين على تقنيات التعليم

نشر ثقافة تقنيات التعليم وتطبيقها والتعامل معها بشكل جيد بين المدرسين ليس هدفا سهل التحقيق، بل يحتاج إلى تصميم ينطلق من تحليل للمهارات والحاجيات ثم تخطيط للدورات التدريبية، و حتى بعد التنفيذ لابد من التقييم من أجل التطوير المستمر.
لن نتحدث في هذا المقال عن هذه المراحل المهمة جدا، لكن سنستعرض 10 نصائح مهمة في تدريب المدرسين على تقنيات التعليم، هي إرشادات غير مرتبة .. ويرجى منك عزيزي القارئ أن تقاسمنا الأفكار حولها و تضيف اقتراحاتك الخاصة في التعليقات !

1. لا تهتم بالأداة، اهتم بطريقة استخدام الأداة: فلا تهتم بتفاصيل نظرية مرتبطة ببرنامج تحرير النصوص مثلا، ولكن ركز فقط على مهارات وفوائد تحرير النصوص في علاقته بالتعليم، لا تجعل موضوع دورة تدريبية حول برنامج تصميم العروض، اجعله حول  كيفية إنشاء عرض تقديمي هادف و فعال في الفصل الدراسي.

2. اجعل طرق التدريب متنوعة: وفر الكثير من السبل المختلفة للمعلمين كي يتدربوا بشكل جيد، وفر لهم شروحات نصية مصحوبة بالصور ودروسا بالصوت والصورة، دربهم في مجموعات أو بشكل فردي، وشجعهم على البحث والتدريب الذاتي المستمر.

3. لا تكن مدربا وحدك: شجع المعلمين على التدريب في مجموعات وعلى تدريب بعضهم البعض، اكتشف المتميزين منهم وكلفهم بإعداد دورات تدريبية في مواضيع جديدة، و دربهم على أسلوب تدريب الأقران.

4. اطرح الكثير من الأسئلة: دعهم يجيبونك عن الكثير من الأسئلة بأسلوب العصف الذهني، للوصول الى الأهداف التعليمية الخاصة بالأداة التي تريد تدريبهم عليها.

5. عرفهم بالـ PLN الخاصة بك: شجعهم على الوصول إلى PLN الخاصة بك للحصول على مزيد من الدعم والمساعدة منك، امنحهم فرصة قراءة مدونات مفيدة، عرفهم بخبراء ومهتمين بتقنيات التعليم على تويتر، اجعلهم ينشؤون PLN الخاص بهم وهم لا يشعرون. تعرف أكثر على مفهوم PLN .

اختصارا بـ PLN و هي اختصار للعبارة الإنجليزية: “Personal Learning Network”، وهي شبكة تقوم بإنشائها باستخدام بعض الأدوات مثل الشبكات الاجتماعية على شبكة الإنترنت، ومحركات البحث والمواقع الإلكترونية، من أجل التعلم عبر الإنترنت بطريقة منظمة مبنية أساسا على تطويرك المستمر لمستويات تفاعلك مع الأشخاص الذين يشاركونك نفس الإهتمام أو نفس الهدف العام للتعلم.

فهي شبكة لأنها تربط بين المتعلم الذي هو مركز ثقلها وبين أعضاء آخرين يمكن أن يكونوا متعلمين أو معلمين.
وهي شبكة تعلم لأن هدفها العام هو التعلم، طبعا ليس تعلم أي شيئ وكل شيئ، بل لابد أن تختار لك موضوع اهتمام مشترك مع أعضاء شبكتك.
وهو تعلم شخصي لأنك أنت مؤسس شبكة تعلمك بداية وأنت مديرها بما تعنيه الإدارة من مهام التنظيم والتنشيط والتطوير.

ويمكنك تصور PLN الخاصة بك برسم تخطيط يشبه رأس زهرة الهندباء، أنت المتعلم في المركز، والبذور هم الناس من حولك المساهمين في التعلم الخاص بك.

undefined

 

6. تذكر أن التعليم قد يكون جيدا دون تقنيات: هناك العديد من طرق التدريس، والعديد من الدروس العظيمة لا تستخدم التكنولوجيا، احترم خبرة زملائك في التدريس.

7. احترم فشلهم وخبرتهم: عندما تعمل مع متدرب يجد صعوبة مع شيء قد يبدوا لك أنت جد سهل، ذكر نفسك دائما بوجود أشياء كثيرة تجد صعوبة فيها تبدو عند غيرك جد سهلة، فلا تتعامل مع المتدربين لتبحث عن “غباء” أو أخطاء. كثيرا ما قد تسمع أحدهم يقول لك “أنا سيئ في هذا” أذكر لهم كيف يستجيبون عندما يقول لهم أحد طلابهم نفس الكلام، إنه ليس سيئا في ذلك، انه فقط لم يتعلم بعد كيفية القيام بذلك.

8. ابدأ مع المسهلين: إذا كنت جديدا على مدرسة ويحاول معلموها إحداث التغيير، ابدأ مع المعلمين المسهلين الذين يريدون مساعدتك. فبمجرد ما ينجح أحد المعلمين بدمج التقنية داخل فصله إلا وسوف يصبح بعض الكسالى أكثر مقاومة وتتفتح شهية البعض الآخر على التقنية. لا تتعب نفسك مع المقاومين المتشددين، فهناك بعض الناس التي لا يمكن أن تتغير لأنهم مقتنعون جدا بمواقفهم.

9. راقبهم: حاول زيارتهم داخل فصولهم الدراسية لتقدير مهاراتهم، وامنحهم بعض التوجيهات التي يمكن أن تدعم طريقة دمجهم للتقنية بشكل أفضل، وسوف تكتشف بنفسك إبداعات متميزة منهم، وستجد حقا متعة في زيارتك لهم.

10. ابتعد عن الماوس: اجعل ذراعك وراء ظهرك إذا لزم الأمر ولا تحاول تحريك الماوس الخاصة بهم أثناء تدريبهم، قد يصعب عليك ذلك لكنه أمر جد مهم في تدريبهم، لأنهم يتعلمون بشكل أفضل حين يتحكمون في الماوس بأنفسهم، وعندما تتحكم في ماوساتهم فهم يكتفون بالمشاهدة ولا يتعلمون.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني