د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الطفولة1

ثانيا : الطفل في الاصطلاح

أ‌- المعنى العام للطفولة:

هي الفترة التي يكون فيها الطفل معتمدا على أبويه في مأكله وملبسه وجميع احتياجاته الجسمية والعقلية بمعنى أنه مادام الفرد عاجزا عن استقلاله بشؤونه فهو طفل وبهذا المعنى يختلف تقدير مرحلة الطفولة من مجتمع لآخر.

ب‌- المعنى الخاص للطفولة:

الطفولة هي[2] المرحلة العمرية الممتدة من الولادة حتى البلوغ، قال الله تعالى ( أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ) النور الآية : 31 ، وقال الله تعالى ( وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم ) النور الآية : 57.

و في علم النفس هي: المدة بين المرحلة الجديدة (الولادة) والبلوغ.

و في علم الاجتماع هي: المدة التي يعتمد فيها الطفل على والديه حتى النضج الاقتصادي سواء كانت مدة الطفولة حتى النضج النموذجي أو النضج الاقتصادي.

وقد جاء في وثيقة حقوق الطفل المادة الأولى ((أن الطفل هو كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة، ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المطبق عليه.))

ج- ابتداء مرحلة الطفولة وانتهائها :

لعل أفضل ما يحدد متى تبدأ الطفولة و متى تنتهي قوله تعالى في سورة الحج آية 5 : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إلى أَجَلٍ مُسَمّىً ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إلى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ منْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ) فالآية فصّلت مراحل عمر الإنسان، وبينت أن مرحلة الطفولة تلي استقرار الجنين في الرحم، وانفصاله منه بالولادة، إلى أن يبلغ الحلم وسن التكليف.  و في تفسير الآية الكريمة، قال الإمام القرطبي ـ رحمه الله ـ ( المعنى : ثم نخرج كل واحد منكم طفلا، والطفل يطلق من وقت انفصال الولد إلى البلوغ ) .

و في علم النفس التنموي تطلق الطفولة على الفترة ما بين الرضاعة والبلوغ. لكنه من الشائع اعتبار أن الطفولة تبدأ من الولادة. والبعض يعتبر الطفولة -كفترة لعب وبراءة- تنتهي عند سن المراهقة. وفي العديد من الدول توجد سن محددة تنتهي عندها الطفولة رسمياً ويصبح الشخص بالغاً قانوناً. و يتراوح هذا العمر ما بين الثالث عشرة إلى الحادية والعشرين، لكن الثامن عشرة هو العمر الشائع لانتهاء الطفولة. [3]


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني