د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

اتجاهات حديثة تك1

8 اتجاهات جديدة ومتجددة لتكنولوجيا التعليم في سنة 2015

trends-edtech-2015

تعرف صناعة التعليم الإلكتروني نموا متزايدا في السنوات الأخيرة، مما دفع عدة شركات تقنية لدخول هذا القطاع بعد أن أهملته طوال سنوات، ودفع شركات أخرى لتثبيت أقدامها في ساحته بأفكار جديدة وميزات تنافسية فريدة من نوعها تحاول من خلالها التغلب على تهديدات المنافسة الشرسة التي تتزايد يوما بعد يوم.

نقدم لكم في هذا المقال عرضا لأهم 8 اتجاهات منها ما هو جديد ومنها المتجدد، من المتوقع أن تعرفها صناعة التعليم الإلكتروني وقطاع تكنولوجيا التعليم على العموم، في سنة 2015 حسب توقعات موقع صناعة التعليم الإلكتروني  Elearning Industry.

 

1. التعليم الربحي

profit-income

مدراء التعليم والتدريب وتحسين الأداء في الشركات العالمية يعتزمون ضخ أرباح  لفائدة شركاتهم، عن طريق إنشاء وتسويق مساقات MOOCs . ذلك أن مدراء التدريب في الشركات المتوسطة والكبيرة سيبدؤون في الانتقال بقطاعهم من مركز تكلفة إلى مركز ربحي وهذا التوجه هو الهدف الرئيسي الذي ستركز عليه إداراتهم في سنة 2015.

تقنية البيانات الكبيرة Big data ستلعب دورا كبيرا في هذا الاتجاه، على ما يبدو من خلال اهتمام الشركات بالتعرف إلى اتجاهات المستخدمين وتحليل ميولاتهم الخاصة بالتعلم والتدريب. كما ستضطر الشركات لتتبع إيرادات التدريب الإلكتروني بعد أن كانت تكتفي بإدخاله في جدول التكاليف.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني