د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الجولات المعرفية

الجولات المعرفية

نظم التعليم في الوقت الراهن تطورات سريعة متعاقبة نتيجة الثورة الهائلة
في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، والتي أدت إلى كسر الحواجز
الجغرافية والزمانية بين دول العالم ، وتعتبر شبكة الويب أو بيئة التعلم القائمة على الويب Web Based Learningبما
تقدمه من خدمات وإمكانات مصدراً حافلاً ومضطرداً ومتجدداً للمعلومات
المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم ، بالإضافة إلى تنوع أشكال ومصادر
هذه المعلومات من مواقع تعليمية متخصصة ، وقواعد بيانات متجددة ، وكتب
ودوريات إلكترونية متنوعة ، بالإضافة إلى سهولة الحصول على هذه المصادر
والتعامل معها وإمكانية توفير التعلم التفاعلي النشط عبر شبكة الويب بما
يضمن تنمية مهارات التفكير والبحث والحوار والمشاركة وحل المشكلات وتعلم
إنتاج مواد تعليمية خاصة بالويب مثل المهام المرتبطة بالمشروعات التعليمية
القائمة على الويب ومن أهم المشروعات والاستراتيجيات التعليمية الهادفة
والموجهة والقائمة على استخدام وتوظيف شبكة الويب والاستفادة من المعلومات
الموجودة عليها مايسمى بإستراتيجية تقصي الويب Web Quest Strategy
، أو ما يطلق عليها أحيانا مهام الويب أو الرحلات المعرفية عبر الويب لأن
هذه الإستراتيجية تعتمد على تقديم مهمات تعليمية محددة تساعد المتعلم على
القيام بنفسه بعمليات مختلفة من البحث والاستكشاف للمعلومات عبر الويب ،
واستخدام وتوظيف هذه المعلومات وليس مجرد الحصول عليها . وقد بدأت فكرة
إستراتيجية تقصي الويب Web QuestStrategy بجامعة
سان ديجو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1995 لدى
مجموعة من الباحثين فى قسم تكنولوجيا التعليم وعلى رأسهم دودج بيرنى Dodge , B . ومارش توم March , T .

وأخذت
هذه الفكرة فى الانتشار فى كثير من المؤسسات التعليمية بأوربا والولايات
المتحدة الأمريكية باعتبارها طريقة حديثة للتعليم من خلال البحث عبر الويب ،
وتعتمد إستراتيجية تقصي الويب على التعليم المتمركز حول الطالب لأنها
تتكون من مهمات وأنشطة مختلفة تساعد وتسهل على الطالب استكشاف واستنتاج
المعلومات ، واستخدام المهارات العقلية العليا لديه ، فطبيعة هذه
الإستراتيجية تتيح للطالب استخدام مهارات التفكير وحل المشكلات وتستهدف
البحث عن حلول لأسئلة أو مشكلات حقيقية واقعية غير مصطنعة وأن التعامل يتم
مع مصادر أصلية حقيقية للمعلومات وليست مصادر ثانوية كما تهتم إستراتيجية تقصي الويب (W.Q.S.)بتنمية
القدرات المعرفية العليا لدى المتعلمين مثل التحليل والتركيب والتقويم ،
وتعتمد – سواء جزئياً أو كلياً – على المصادر الإلكترونية الموجودة على
الويب والمنتقاة مسبقاً والتي يمكن تطعيمها بمصادر أخرى كالكتب والمجلات
والأقراص المدمجة

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني