د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الجولات المعرفية2

مزايا الجولات المعرفية
1- تحفيز الطلاب على التعلم الذاتى وفقا لمهاراتهم وقدراتهم ، وبالتالى فهى تزيد من اهتمامهم ودافعيتهم للتعلم .

2-تزويد الطلاب بمصادر معلومات متنوعة عبر الويب يتم اختيارها بدقة ، وبالتالى فهى
تنمى مهارات البحث والتعامل مع المعلومات ومصادر المعرفة عبر الويب .

3-تطوير القدرات والمهارات التفكيرية العليا لدى الطالب ، كالتحليل والتركيب
والتقويم ، لأن مهام الإستراتيجية لا تتطلب حفظ واستظهار المعلومات وإنما
تتطلب استخدام الخيال والتأمل والإبداع .

4-تشجيع العمل التعاونى والتشاركى فى إنجاز المهام وفى نفس الوقت لا تلغى الجهد الفردى للطالب .

5- تناسب جميع مستويات الطلاب وتحتوى على أنشطة تعليمية متنوعة وبالتالى هى تراعى
الفروق الفردية بين الطلاب فى توزيع الأدوار داخل المجموعة الواحدة .

6-تحول دور المعلم من ناقل للمعلومات إلى دور الميسر والمنظم لعمليتى التعليم
والتعلم ، وعدم الاعتماد على المعلم والكتاب المدرسى كمصدر وحيد للمعرفة ،
فالطالب هنا باحث عن المعرفة وليس مستقبل لها .

 

7- توسيع آفاق المتعلم وزيادة الخبرات التعليمية لديه من خلال العمل الجماعى والاستفادة من آراء الزملاء فى المجموعة .

8-تساعدفى استثمار وقت وجهد الطالب ، فالتركيز هنا يكون على استخدام المعلومات
وليس مجرد البحث عنها ، وبالتالى تتاح الفرصة للمتعلم للتعبير عن آراءه
وأفكاره فى ضوء ما اطلع عليه من معلومات ، وليس مجرد الحفظ والاستظهار .

9-تصلح إستراتيجية تقصي الويب (W.Q.S.)
لجميع المراحل التعليمية وفى كافة المواضيع والتخصصات ، وتدمج بين استخدام
شبكة الويب وبرامج الكمبيوتر الحديثة فى تقديم الطالب لنتائج بحثه.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني