د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

يوتيوب تعليمي1

                                      يوتيوب واستخداماته التعليمية

يسمح موقع يوتيوب YouTube للمستخدمين بمشاركة مقاطع الفيديو بشكل مجاني. وأصبحت للموقع شعبية عالمية حيث يعد ثالث المواقع من حيث عدد الزيارات بالنسبة للمستخدمين حول العالم (حتى 2012 وفقا لتصنيف أليكسا Alexa ).
تأسس موقع يوتيوب في فبراير عام 2005 بواسطة ثلاثة موظفين سابقين في شركة باي بال PayPal ، في الولايات المتحدة الأمريكية، يستخدم يوتيوب تقنية أدوبي فلاش Adobe Flash Video لعرض مقاطع الفيديو. 
ويتنوع محتوى الموقع بين مقاطع الأفلام، والتلفزيون، ومقاطع الموسيقى، الفيديو المنتج من قبل الهواة، ومن بين هذه الفيديوهات توجد ملفات الفيديو التعليمية، وغيرها.
قامت شركة جوجل بشراء موقع يوتيوب في شهر أكتوبر عام 2006 مقابل 1.65 ملياردولار أمريكي وأصبح يوتيوب يتبع جوجل منذ هذا التاريخ.
يتميز موقع يوتيوب بأنه ذو واجهة سهلة الاستخدام، وذو اتصال قوي، وهو يحتوي على أكبر عدد من مقاطع الفيديو على شبكة الإنترنت، يتم تسليم ملفات الفيديو إلى الموقع في شكل تنسيقات فلاش التي تستخدم عرض النطاق الترددي بكفاءة وتعرض صورا بجودة مقبولة.

فوائد يوتيوب التعليمية

يستخدم موقع يوتيوب في تحميل ملفات الفيديو التي تخدم مواضيع مختلفة ومتنوعة. وقد يكون ليوتيوب له جانب سيء من حيث نوعية الأفلام التي يتم تحميلها عليه، لكن لكل شي جانب ايجابي وجانب سلبي، ولا يمكننا إغفال الجانب الجيد في يوتيوب والذي يتمثل في عرض الموقع للأفلام التعليمية الهادفة والتي تتوفر عليه بكثرة وتخدم العملية التربوي.
ويمكننا الاستفادة من ملفات الفيديو التعليمية الموجودة على يوتيوب بالبحث عنها مباشرة عن طريق كتابة الكلمات المفتاحية التي تخص الفيديو الذي نبحث عنه في خانة البحث Search.
كما يمكننا إنشاء قنوات تعليمية خاصة على يوتيوب، وتخصيصها وإضافة اسم فرعي لها وتضمين ملفات الفيديو المطلوب إليها.
ويمكننا أيضا رفع ونشر ملفات الفيديو التعليمية على يوتيوب، وتضمينها في قناة خاصة، أو نشرها للاستخدام العام، ويمكن لهذه الفيديوهات أن تتضمن حصص ومحاضرات مسجلة، تجارب معملية، أنشطة وأعمال الطلاب.
نستطيع البحث عن الفيديوهات التعليمية من خلال الجزء المخصص للتعليم وذلك من خلال الدخول على الرابط التالي:
  http://www.youtube.com/edu  
ويمكننا اختيار فئة عن طريق زر الفئات الذي يتضمن فئات:
التعليم الأساسي K12، والجامعي University، ومدى الحياةLifelong Learning .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني