د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

Computer Applicat2


تطبيقات الحاسب في التعليم:

. 3-التدريب المبني على الكمبيوتر Computer Based Training : يدمج البعض هذا التطبيق مع التطبيق السابق حيث يعتمد على تفاعل مباشر بين المتعلم والكمبيوتر ولكن لاكتساب مهارات حركية في الأساس كتعليم الآلة الكاتبة مثلا، وهو ليس برنامج تدريسي يشرح جوانب معرفية فقط بل يعتمد على استخدام الكمبيوتر في الموقف التدريبي ذاته حيث يشترط البعض لتمييز هذا التطبيق أن يستخدم الكمبيوتر أثناء الموقف التدريبي ويدخل في هذا الإطار برامج مراقبة الأداء وأجهزة المحاكاة أو ما يعرف بالمحاكيات Simulators وهي أجهزة كاملة قائمة على عملية المحاكاة وليس برنامج محدود كما في التطبيق السابق وتستخدم في تعليم قيادة الطائرات والمعدات الثقيلة كما في الصور التالية :-

صورة توضح لغرفة محاكاة خاصة بتدريب سائقي القطارات الكهربية

أحد العمال يتدرب على قيادة القطار الكهربي باستخدام جهاز محاكاة بينما يظهر في الأسفل صورة الأجهزة التي يتدرب عليها والتي تلحق بالكمبيوتر

4. إدارة التعليم بواسطة الكمبيوتر Computer Managed Instruction : يرتبط هذا المجال باستخدام إمكانات الحاسب في حفظ ومعالجة واسترجاع المعلومات والبيانات الإدارة مما يزيد من فاعلية الأداء الإداري للمنشأة التعليمية ويقلل الجهود التي يقوم بها المعلم والتي من شأنها توفير مزيد من الوقت له لاستخدامه في العملية التعليمية. فالكمبيوتر الآن يستخدم في كافة مجالات العمل الإداري بالمدرسة كوضع الجداول الدراسية ومتابعة حضور وغياب المتعلمين ، وإدارة عملية الرصد وإعلان النتائج بالكنترولات ، كما تستخدم نظم المعلومات الإدارة في عمل برامج لشئون العاملين وشئون الطلاب التي من شأنها متابعة أداء الطالب والجوانب المالية والتنظيمية بالمنشأة التعليمية ، فضلا عن السماح للمنشأة التعليمية أن تتكامل مع باقي المؤسسات في إطار الدولة فيما يعرف بالحكومة الإلكترونية.

كذلك تعد برامج إدارة المكتبات ومراكز مصادر التعلم من التطبيقات الشائعة في مجال استخدام الحاسب في الإدارة ومن تلك التطبيقات نظام المكتبة المتطور Alis لإدارة المكتبات والمعد بمركز معلومات مجلس الوزراء ونظام ELIS وهو إصدار مطور عن النظام السابق وهو خاص بالمكتبات الإلكترونية.

5. الاتصال بواسطة الكمبيوتر Computer Mediated Communication : أو ما يسمى كذلك بالاتصال المدار بالكمبيوتر Computer Managed Communication وكلتاهما صحيحة. ويرمز لهذا التطبيق بالاختصار CMC ويرتبط باستخدام الكمبيوتر وشبكات المعلومات كوسيلة اتصال بين المعلم والمتعلم أو بين المتعلم وزملائه ، ويسمح الكمبيوتر للمتعلم والمعلم بالاتصال بشكل تزامني Synchronous أو لا تزامني Asynchronous ويقصد بالاتصال التزامني أن يكون جميع العناصر على الخط المباشر أثناء حدوث عملية الاتصال بينما لا يشترط ذلك في حالة الاتصال غير التزامني .

ومن أشهر الحزم ( تطبيقات ) الحاسب في الاتصال تلك الفئة التي يطلق عليها بالفصول الافتراضية Virtual Classrooms والتي تسمح للمعلم وللمتعلمين أن يلتقوا وأن يقوم المعلم بأداء المحاضرة أو الدرس من خلال الشبكة باعتماد أدوات الاتصال المختلفة التي يتيحها الكمبيوتر كاجتماعات الفيديو والتبادل النصي واستخدام السبورة البيضاء التفاعلية وغير ذلك من أدوات الاتصال.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني