د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مجسمات تعليمية3

صعوبات استخدام المجسمات:

يخضع استعمال المجسمات كلها من عينات ونماذج للقواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية، إلا أنه توجد بعض الصعوبات عند استخدامها ويجب أن يراعى المدرس النقاط الآتية:

- التأكد من عدم استنتاج التلاميذ لمفاهيم خاطئة، نتيجة الاختلاف بين النموذج والأصل الحقيقى، كالاختلاف فى الحجم واللون والتبسيط والمادة المصنوع منها، ويجب أن يراعى المدرس أن النماذج والعينات كأية وسيلة، لغة وعلى المدرس تعليم التلاميذ هذه اللغة وكيفية (قراءة) المجسمات.

- يجب التأكد من مناسبة حجم النموذج ووزنه أو العينة لاستخدام التلاميذ أو لاستخدام المدرس له فى عمل عرض توضيحي، فيراعى فى العرض العملى كبر النموذج لكى يستطيع كل تلميذ مشاهدته بوضوح.

- تشجيع التلاميذ على فحص النماذج والعينات ودراستها بأنفسهم وتدوين ملاحظاتهم عنها، بدلاً من مشاهدتها فقط، فإن ذلك يتيح لهم فرص التثبت من صحة البيانات وحسن الاستنتاج كما أنه يزيد التلاميذ شغفاً بالدرس.

 

 

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني