د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

خرائط تعليمية6

الشروط التى يجب أن تراعى عند إنتاج الخرائط:

الخريطة من حيث أنها وسيلة تعليمية تخضع لشروط معينة، ويعنينا أن نوضح منها ما يأتى:

1.  المساحة: يحسن أن تكون الخريطة ذات مساحة كبيرة، وذلك حتى يمكن أن يتحقق الغرض الوظيفي لها، ويساعد كبر الخريطة على إظهار ما تحتوى عليه من بيانات أو تفاصيل دقيقة بوضوح.

2.  اللون : يؤدى اللون دوراً هاماً فى الخريطة – إذ يساعد على تكوين مدركات صحيحة عن مدلولاتها كما أنه من العوامل التى يتعين على إبراز نواحى الموضوع وتأكيدها وسهولة الإدراك، واستخدام اللون بطريقة الترميز أى الدالة على وظيفة معينة للمعلومة فى الخريطة، ففى خرائط التضاريس يستخدم اللون الأخضر، والأصفر والبنى للدلالة على الارتفاعات المختلفة، كما يستخدم درجان اللون الأزرق فى إيضاح الأعماق

3.  البيانات : تخضع البيانات التى تشتمل عليها الخريطة لمستوى التلاميذ الذين ستقدم لهم بحيث يراعى فيها الالتزام بالقدر الكافى من المعلومات، ويحسن ألا تزحم البيانات فراغ الخريطة، فازدحام البيانات فى حيز محدود يعرقل تتبع المتعلم للشرح أو الدراسة، وتكتب البيانات بخط واضح بحيث تسهل قراءته على بعد كاف مناسب.

4.  دليل المصطلحات: ودليل المصطلحات من النقاط الهامة التى يجب ان يراعى من حيث مساحة الفراغ الذى يشغله من حيز الخريطة، والسماح لإمكان توضيح بياناته ومدلول كل منها. ويشتمل دليل الخريطة على المصطلحات التى وردت فى الخريطة، والقصد منه هو الاسترشاد به فى عملية إدراك المدلولات، ويمكن تشبيه الدليل بأنه عبارة عن المفتاح الذى يؤدى إلى مداخل الخريطة ولولاه لكانت شيئاً أشبه بالطلاسم، ومن ثم لا تكاد تخلو منه خريطة ما، والمكان الشائع لعمل الدليل فى الخريطة هو الجزء السفلى الأيمن أو الأيسر منها، ويراعى ألا يقتطع جزءاً هاماً من يابس الخريطة بقدر الإمكان.

5.  الرمـوز: وقد جرت العادة فى بعض الأطالس الجغرافية على استخدام بعض الاصطلاحات عن معالم موضوع الخريطة كالآتى:

·         رموز مقتسمة من الأشكال الهندسية، وأكثرها شيوعاً هى الدائرة والمربع والمثلث والمعين.

·         رسوم مبسطة للأشياء مأخوذة من الطبيعة.

·   الكلمة، وكثيراً ما تستخدم الأشكال الهندسية فى الخريطة للدلالة على أكثر من عنصر واحد حيث يصبح اللون عاملاً للتمييز بين رموز العناصر، فالمربع الملون باللون الأحمر يدل على سبيل المثال على معدن القصدير، والمربع الملون باللون الأصفر على الفضة، والمربع الأسود يدل على الفحم.

ويساعد استخدام الرسوم المبسطة والأشكال الهندسية على :

أ – إدراك توزيعات أنواع الثروة بسهولة.

ب- قراءة الخريطة، وتفهم مادتها العلمية دون حاجة إلى الالتجاء إلى الدليل للاسترشاد فى ترجمة ما تعنيه الرموز.

اتجاه آخر فى إنتاج الخريطة

        الخريطة الصماء: أى أنها خالية من البيانات، ويمكن للمعلم أن يستخدمها للاستعانة بها فى إيضاح البيانات اللازمة التى يحتاج إليها، كما يستخدمها فى عملية التقويم، ولا يحتاج هذا الاتجاه من إنتاج الخريطة إلى ألوان كثيرة، وإنما يكتفى بلونين فقط أحدهما يستخدم فى تلوين الماء والآخر لليابس.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني