د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

المعارض7

اختيار المعروضات :

يراعى منظم المعرض في اختيار المعروضات الأسس التالية :

1-   يختار من مواد المعرض ما يخدم الهدف ويساعد علي توصيل رسالة المعرض إلى المشاهد . لذلك يختار الأحسن فالأحسن حتى لا تتكدس المعروضات فتضيع الفكرة . والقليل الممتاز خير من الكثير الذي يجمع بين الغث والثمين فيقلل الغث من قيمة الثمين وينزل بمستواه .

2-   يأخذ في الاعتبار عند اختيار المعروضات أن المشاهد لا يتناول الشيء المعروض ، وأنه بعيد عنه ، لذلك ينبغي أن يكون حجم المعروض مناسبًا لتتضح تفاصيله دون آي إرهاق للمشاهد.

3-   يستبعد المعروضات ذات التفاصيل التي قد تجذب انتباه المتفرج بعيدا عن الفكرة الرئيسية ، ويستبقي تلك التي تركز علي الفكرة ذاتها .

4 -  يبرز عنصر الحركة عندما تكون الحركة مهمة في فهم الفكرة ،ومثال        علي ذلك فكرة توليد الكهرباء باستغلال اندفاع الماء ،فيختار لذلك نموذجا شغالا يستغل فيه اندفاع الماء في توليد تيار كهربائي . فيمكن مثلا توجيه ماء الصنبور علي صفائح من المعدن مثبتة علي عجلة متصلة بدينامو- فعندما يسقط الماء علي هذه الصفائح تدور العجلة ومن ثم تتولد طاقة كهربائية كافية لإنارة مصباح صغير 20 وات .

5-   تفضل المعروضات التي تتيح للمشاهد فرصة معالجتها كأن يضغط علي زر كهربائي ينير لمبات صغيرة توضح الفكرة ،أو يسمع تسجيلا يشرح المعروض .

6-   يبحث مدى حاجة المعروضات إلى استخدام مقتطفات لغوية لتقديمها أو الربط بينها . ويراعى في اللغة المستخدمة أن تكون مناسبة لمستوى المشاهد وواضحة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني