د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الزيارات الميداني3

المرحلة الثالثة (ما بعد الزيارة ) :

(1) توجيه التلاميذ لإعداد تقارير عن الزيارة :  حيث يوجه المعلم تلاميذه إلى كتابة تقارير عما تم إنجازه من الأعمال وما تم الحصول عليه من بيانات ومعلومات , ويعد هذا الأمر أساسياً في تعرف مدى نجاح الزيارة في بلوغ أهدافها .

(2) توجيه التلاميذ للقيام ببعض الأنشطة المرتبطة بموضوع الزيارة:  فالرحلة الناجحة هي بداية لسلسلة من الأنشطة العلمية , مثل إعداد مجلات حائط تتضمن موضوعات عن المعلومات التي اكتسبها التلاميذ أثناء الرحلة أو عمل ندوة يدعى إليها أحد الخبراء أو معرض أو أي شكل من أشكال النشاط يعبر عما بذله التلاميذ من جهد .

(3) تقويم الزيارة :  يعتبر التقويم واحداً من أهم مراحل الزيارة لذلك يجب على المعلم أن يتبع الرحلة بتقويم كامل وشامل لجميع الخبرات التي مر بها التلاميذ ويمكنه أن يستخدم وسائل مختلفة لتقويم الرحلة نفسها ككل على ضوء الأهداف الموضوعة لها فيتأكد من مدى تحقق الأهداف والدروس المستفادة منها لمراعاتها في الرحلات المقبلة كما يمكن للمدرس تقييم أثر الرحلة على اكتساب التلاميذ لاتجاهات علمية سليمة وفي تنمية ميولهم واهتماماتهم وذلك من خلال انفعالهم بالرحلة ومدى تأثرهم بها وانطباعاتهم عنها .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني