د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

أجهزة العروض1

تكنولوجيا أجهزة العروض الضوئية

د. وليد يوسف محمد

المقدمـة :

يتناول هذا الفصل الأجهزة التى تعتمد فكرة عملها على وجود نظام ضوئي حيث يتناول الأساسيات اللازمة للتعامل مع الأجهزة التعليمية حيث يتعرض لتصنيف الأجهزة , وطرق إعداد أماكن العرض والمبادئ الخاصة بالتعامل مع الأجهزة والمواد التعليمية والخصائص المشتركة للعروض الضوئية ويتنـاول أجهزة العروض الضوئية من حيث التعريف ، ونوعية المواد التعليمية التى تعرضها ، والمسميات المختلفة للجهاز ، وسعـة الجهاز فـى مجال التعليم والتدريب ،وأنواع الجهاز وتطوراته ثم يتناول طرق تشغيل بعض الأجهزة الحديثة.

أولاً:  أساسيات التعامل مع الأجهزة

1- تصنيف الأجهزة التعليمية

الأجهزة التعليمية كثيرة ومتنوعة لكى تسهل دراستها فأنة ينبغى تصنيفاتها إلى مجموعات . وهناك أسس كثيرة يمكن على ضوئها تصنيف الأجهزة نذكر منها ما يلى :-

أ-  التصنيف على أساس الوظيفة التى يقوم بها الجهاز .

ب-  التصنيف على أساس فكرة عمـــل الجهاز .

جـ-  التصنيف على أساس طبيعة المادة المعروضة أو المراد نقلها

وفيما يلى شرحاً مبسطاً لكل تصنيف من التصنيفات السابقة :-     

أ- التصنيف على أساس الوظيفة التى يقوم بها الجهاز : 

هناك أجهزة تقوم بعرض المادة التعليمية وهناك أجهزة تقوم بإنتاج المادة التعليمية أى أن هناك أجهزة عرض وأجهزة إنتاج , ويمكن النظر إلى بعض الأجهزة على إنها أجهزة عرض وإنتاج معاً .  

ومن المعروف أن الأفلام بجميع أنواعها , والشرائح الشفافة على اختلاف مقاساتها واللوحات الشفافة والصور المعتمة المراد تكبيرها والأسطوانات وشرائح الكاسيت السمعية  المخزون عليها محتوى دراسى (أو مادة دراسية أو رسالة تعليمية ) تعد من المواد التعليمية التى تحتاج أجهزة لعرضها , ولذلك نجد أن الأجهزة التى تقوم بعرض هذه المواد تحتوى على كلمة " عرض " .

-       من تسمياتها فنقول مثلاً :

·        جهاز عرض الأفلام المتحركة .

·        جهاز عرض الشفافيات ( السبورة الضوئية ) .

·        جهاز عرض الصور المعتمة .

·        جهاز عرض الشرائح الشفافة .

- وأحياناً نستخدم كلمة " تشغيل " بدلاً من كلمة " عرض " فنقول:    

·        جهاز تشغيل الأسطوانات

·        جهاز تشغيل شرائط التسجيل .

  - ويمكن أن تكون أكثر تحديداً فنقول مثلاً : 

·        جهاز عرض الأفلام المتحركة مقاس 8مم السوبر .

·        جهاز عرض الأفلام المتحركة مقاس 16مم الناطقة .

·        جهاز عرض الأفلام المتحركة مقاس 8مم الحلقية .

·        جهاز عرض الشرائح الشفافة مقاس 2x2 بوصة .

·        جهاز عرض الشرائح الميكروسكوبية .

·        جهاز تسجيل واستماع شرائط الكاسيت .

·        جهاز تسجيل واستماع شرائط البكرة .    

ومن ناحية أخرى فهناك أجهزة توجد داخل معمل الأجهزة التعليمية ولكنها لا تستخدم فى عرض المادة التعليمية , بل فى إنتاج هذه المادة , فهناك كاميرات التصوير على اختلاف أنواعها فمنها ما يستخدم لإنتاج الصور الفوتوغرافية والشرائح والأفلام الثابتة (جهاز نقل الصور ) ومنها ما يستخدم لإنتاج الأفلام المتحركة مقاس 8مم السوبر .( كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة وملحقاتها ) وهناك الأجهزة التى  تستخدم فى عمل اللوحات الشفافة التى تستخدم مع جهاز العرض فوق الرأس ( جهاز عمل  الشفافيات الحراري ) .

ويمكن النظر إلى بعض الأجهزة الموجودة فى معمل الأجهزة التعليمية على أنها أجهزة عرض وإنتاج معاً فجهاز التسجيل السمعي يمكن استخدامة لتسجيل الرسائل التعليمية على شرائط ( إنتاج ) وأيضاً لسماع هذه التسجيلات (عرض ) وكذلك الحال بالنسبة لجهاز تسجيل الفيديو كاسيت حيث يمكن استخدامة فى تسجيل البرامج التعليمية المذاعة تلفزيونياً ثم مشاهدة هذه البرامج فيما بعد .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني