د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

العمل مع الاجهزة2

حمل الأجهزة ورفعها :

لا تحمل  أو ترفع الأجهزة بطريقة عشوائية ...عليك أن تفحص الجهاز جيدا حتى تجد المقبض أو اليد المخصصة لحمل ورفع الجهاز ،فغالبا ما تكون الأجهزة مزودة بمقابض خاصة بنقلها ورفعها وعليك إذا لم تجد مكان مخصصا لحمل الجهاز أن تضع يديك أسفل قاعدته وتقوم برفعه ...تذكر دائما أنه يفضل أن تكون يدك أسفل الجهاز .

                                          

 

 

 

 

شكل (23) الطريقة الصحيحة والطريقة الخاطئة لحمل  الأجهزة

جـ- تأمين الجهاز من السقوط :

بعد أن نضع جهاز العرض فوق حامل العرض أو منضدة العرض وقبل توصيل سلك التوصيل بمصدر التيار الكهربائي عليك بلف هذا السلك حول أحد أرجل حامل العرض أو منضدة العرض عدة مرات لتمنع الجهاز من السقوط إذا تعثر أحد الأشخاص بسلك التوصيل الموصل بالجهاز ومصدر التيار الكهربائي فى الحجرة .

لاحظ أن تأمين جهاز العرض من السقوط من فوق حامل أو منضدة العرض أمر ضرورى عليك أن تقوم به كخطوة أولى قبل توصيل الجهاز بمصدر التيار فغالبا ما يكون سلك التوصيل كافيا من حيث الطول فيسمح لك بلفه عدة مرات حول أحد أرجل حامل أو منضدة العرض .

                                     

 

 

 

 

 

شكل (24) الطريقة الصحيحة والطريقة الخاطئة لتأمين الأجهزة من السقوط

د- تبريد الأجهزة :

معظم أجهزة العرض مزودة بمروحة لتبريد  الجهاز وتقليل درجة الحرارة ، عليك عزيزي الطالب عند استخدامك لمثل هذه الأجهزة أن تدير مفتاح المروحة أولا قبل أن تدير مفتاح الإضاءة فى بداية العرض كما أن عليك أن تغلق مفتاح المصباح وتترك المروحة تعمل لفترة من الزمن قبل إيقافها لتبريد الجهاز وذلك في نهاية العرض . 

تعتمد أجهزة العرض فى عملها على وجود مصباح إضاءة قوي داخلها وينبعث من هذا المصباح كمية شديدة من الضوء فى معظم الأحيان ينتج عنها ارتفاع درجة حرارة المصباح والجهاز (وأحيانا المواد المعروضة نفسها ) لذلك يلزم استخدام المروحة الموجودة داخل الجهاز لتقليل درجة الحرارة فيجب إدارتها قبل تشغيل لمبة الإضاءة كما يجب تركها تعمل فترة من الوقت حتى يبرد الجهاز تماما للمحافظة عليه من التلف في نهاية العرض.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني