د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

العمل مع الاجهزة3

طريقة وضع المواد التعليمية فى الأماكن المخصصة لها داخل الأجهزة:

كقاعدة عامة توضع المواد التعليمية فى الأماكن المخصصة لها داخل الأجهزة وهى مقلوبة حتى تظهر على الشاشة وهى فى الوضع الصحيح ....ويستثني من ذلك المواد التعليمية الخاصة بجهاز عرض السبورة الضوئية حيث تكون غير مقلوبة بالنسبة للشخص الذى يقوم بالعرض . ويلاحظ أنه فى حالة المواد التعليمية المرفقة بمعلومات مكتوبة عليها فإنه توضع معكوسة بحيث تقرأ الكلمات من اليسار إلى اليمين كما فى جهاز عرض الشرائح  الشفافة . 

                              

 

 

 

 

شكل (25) الطريقة الصحيحة والطريقة الخاطئة لوضع المواد  التعليمية

 فى الأماكن المخصصة لها داخل الأجهزة

و- رفع غطاء العدسة قبل العرض :

تزود عدسة الإسقاط فى معظم أجهزة العرض بغطاء لحمايتها من الأتربة وعليك فى بداية العرض بنزع هذا الغطاء ،ووضعه على حامل أو منضدة العرض أو فى حقيبة الجهاز نفسه بجوار الجهاز حتى لا يفقد وعيك أن لا تنسي بعد انتهاء العرض أن تضعه مرة أخرى على عدسة الإسقاط لحمايتها والمحافظة عليها من الأتربة .

يترك البعض غطاء عدسة الإسقاط فوق العدسة عند بداية العرض وعند إدارة مفتاح التشغيل أو مفتاح مصباح العرض لا تظهر أى صورة على الشاشة ولا تضئ الشاشة ويتصورون أن هناك خللا فى الجهاز ويسرعون فى طلب المساعدة .... لذلك عليك دائما أن تفحص عدسة الإسقاط لترى ما إذا كانت مزودة بغطاء يجب نزعه أم لا قبل إدارة مفتاح الإضاءة أو التشغيل وعليك فى نفس الوقت أن تضع الغطاء فى مكان أمين قريب من الجهاز وأن تعيده إلى مكانه بعد الانتهاء من العرض .



 

 

 

 

 


شكل (26) الانتباه لرفع غطاء العدسة قبل العرض

ز- تجنب ترك بصمات على المواد التعليمية التى تستخدم مع أجهزة العرض :

يفضل عدم مسك المواد التعليمية الموجودة داخل المعمل و التى تستخدم مع أجهزة العرض بإصبعك مباشرة حتى  لا تترك بصمات ويفضل مسكها من الأطراف الكرتونية الموجودة حول هذه المواد  لذلك يجب عزيزي الطالب عدم مسك سطح هذه المواد لأن ذلك سوف يترك بصمات عليها تظهر واضحة ومكبرة عند عرض الصورة على الشاشة .

                

 

 

 

شكل (27) الطريقة الصحيحة والطريقة الخاطئة للإمساك بالمواد التعليمية

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني