د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

Slide Projector3

هناك اختلافات عدة فى هذه الأنواع فمثلا توجد الحوامل Loaders فى مستوى أفقى مع الجهاز أو فى مستوى رأسى على مستوى الجهاز ، ومع ذلك فإن نظرية عملها جميعا واحدة .

كذلك يوجد اختلافات فى سعة حامل الشرائح ، حيث يتراوح سعة حامل الشرائح العمودى من 36 إلى 50 شريحة ،وسعة حامل الشرائح الدائري من 80 إلى 140 شريحة .










ولهذه الأجهزة عديد من الإمكانيات والتطورات منها :

أ-  نوع العدسات التى تسقط الصورة ، فمنها النوع ذو البعد البؤرى القصير (تعطى صورة أكبر على مسافة أكبر ) ومنها النوع ذو البعد البؤرى الطويل (تعطي صورة صغيرة على المسافات القصيرة ) ومنها الذى يسمي الزوم ، وهذا الأخير يعطي إمكانية كبيرة للمستخدم فى ظروف مساحة حجرة الدراسة الحالية فهى تتيح للمدرس أن يحصل على صورة مناسبة فى المساحة مع ضيق مساحة الفصل التعليمي ويمكن أن يأتي جهاز إسقاط الشرائح بحيث يمكن تغيير عدساته حسب شروط الإسقاط ومكان استخدامه .

ب-هناك عامل آخر وهو قابلية الجهاز لأن يصبح تحت التحكم من بعد (الريموت كنترول ) وكذا تحكم من إشارات السينكروليز (Sync,pluses) التى تأتي من جهاز الصوت وللأخير أهمية كبيرة فى الاتصال بالصوت مع  الصورة للوصول إلى فعالية فى الاتصال التعليمي .

ج- يمكن أن يـأتي جهاز الإسقاط مع جهاز إذاعـة التسجيل الصوتي متكاملين فى جهـاز واحد ( System ) يحتوى على شـاشة داخلية وهذا يعطى إمكانية التعلم الفردي والجماعي بواسطة الشاشة الداخلية والشاشة الخارجية مثل Bell Howell-  sound – slide - system series

د-  هنـاك عامـل آخر يهم الباحثـين فى التعليـم البصرى وهو الزمن الذى يأخـذه الجهـاز لكى يغير شريحـة إلى أخـرى وهذا يسمـي زمن التدوير (Cycling Time) .

ه-  هناك أجهزة لها إمكانية الاختيار المباشر Random access & Direct access لشريحة معينة ، بأن يعطي للجهاز رقم الشريحة والجهاز يعرضها دون أن يعرض سواها ، ويجب ملاحظة جميع الأجهزة السابقة دون هذا النوع –تعرض الشرائح بطريقة تتابعية .

§        بعض الأجهزة مـزودة بنظـام تبريد صامت Silent vision يوفر الفرصة لتركيز انتباه المشاهدين فى أثناء العرض .

§        يوجد فى بعض الأجهزة إمكانية إضافة تأثيرات خاصة على الصورة المعروضة (Auto fade flashing ) .

§        بعض الأجهزة مزودة بوحدة رقمية Digital unite  للتحكم فى وظائف التشغيل وبيان بيانات الجهاز كافة .




 

§   بعض الأجهزة مزودة بإمكانية استخدام أكثر من جهاز معا لعمل عرض مزدوج Dissolve ،حيث يزود الجهاز بأحد الملحقات الإضافية وهو وصلة خاصة للتوصيل بجهاز عرض آخر Dissolve Jake  وذلك من خلال توصيل الأجهزة بوحدة مترجم Dissolve unite وهو ما يعرف بنظام عرض الصور المتعددة Multi Image Systems  .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني