د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تصنيف الوسائل

تصنيف الوسائل التعليمية

حظى مجال تصنيف الوسائل والمواد التعليمية بصفة عامة على اهتمام كثير من علماء تكنولوجيا التعليم على مستوى العالم , ويرجع الاهتمام بتصنيف الوسائل والمواد التعليمية إلى الاعتبارات التالية (محمد عطية خميس  2003 : 45-46) :

·        يساعد التصنيف فى حصر هذه الوسائل وتحديدها .

·        يساعد فى اكتشاف وسائل جديدة .

·        يساعد فى دراسة خصائص كل نوع , وتحديد مزاياه وعيوبه , وإمكانياته وحدوده .

·        يساعد فى اختيار الوسائل المناسبة لطبيعة المثيرات والحواس .

·        يساعد فى ربط الوسائل بالنظريات التربوية والمتغيرات الأخرى .

وقد ظهر عديد من التصنيفات للوسائل والمواد التعليمية تم إعدادها على أساس علمى دقيق من النظريات والفلسفات التربوية منها تصنيف إدجار ديل" Edgar Dale "وتصنيف أدلينج" Edling" وتصنيف أوسلين "Oslen "وتصنيف دونكان "Dunkan "وتصنيف بريتس "Brets" (عبد الحافظ محمد سلامة  2005 : 75-80) .

وغالباً ما يرتكز كل تصنيف للوسائل والمواد التعليمية على بعد أو أساس نظرى محدد , والتطبيقات الشائعة والمقبولة هى التى تقوم على أساس بعد أو أكثر من الأبعاد التالية : الخبرة – الحواس – نمط المثيرات – خصائص الوسائل – طريقة العرض – التصنيف متعدد الأبعاد (محمد عطية خميس 2003 : 46-47) .

وهناك تصنيفات أخرى غير شائعة تأتى فى المرتبة الثانية من حيث الأهمية والاستخدام مثل التصنيف على أساس (محمد عطية خميس 2003 : 47) :

·        الحداثة (تقليدية – حديثة) .

·        درجة التعقيد (بسيطة , ومعقدة) .

·        طريقة الحصول عليها (جاهزة Ready made" ", ومنتجه محلياً Locally" "Produced) .

·        التكاليف (مكلفة , وقليلة التكلفة) .

·        اللغة (لفظية , وغير لفظية , وهما معاً) .

·        نمط التعليم (فردى , مجموعات صغيرة , مجموعات كبيرة) .

·        التفاعلية Interactivity"" (وسائل تفاعلية , وسائل غير تفاعلية) .

وفيما يلى عرض لبعض التصنيفات القديمة والحديثة للوسائل التعليمية

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني