د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

عوامل الوسائل

العوامل التى تؤثر فى اختيار الوسائل التعليمية:

أولاً : عوامل خاصة بالموقف التعليمى مثل :

1- تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة:

وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الاهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ . وقدرة المستخدم على تحديد هذه الاهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .

2- خصائص المتعلمين ومستواهم

 المستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة.

3- المعرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج

مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة او المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الالمام الجيّد بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الامر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية .

4- نمط التعلم

يؤثر نمط التعلم فى اختيار الوسيلة من كونه تعلم فردى أو تعلم فى مجموعات صغيرة أو تعلم فى مجموعات كبيرة ، ولذلك لابد أن يتناسب حجم الوسيلة مع حجم المجموعة المقدمة لها هذه الوسيلة .ولذلك فقد يكون ألبوم من الصور مناسب للتعلم الفردى ، ولكنه عند استخدامه مع مجموعات كبيرة يحتاج إلى أجهزة خاصة لتكبير هذه الصور لكى تتناسب مع حجم المستفد

ثانياً: عوامل خاصة بالوسيلة ذاتها مثل :

·     صحة المحتوى:

ويقصد بصحة المحتوي خلو المادة العلمية من الأخطاء العلمية والفنية ولا يكتفي بأن تكون المادة سليمة بل تكون حديثة أيضا، وكذلك يجب التأكد من سلامة الاتجاهات التى يتضمنها المحتوي.

·     الجودة الفنية والتى تتمثل :

البساطة: هى أن تشتمل الوسيلة التعليمية على العناصر الرئيسية للموضوع دو وجود اى عنصر لا يمثل أهمية تعليمية فى موضوع الوسيلة

الوضوح: يجب أن تكـون المعلومـات المقدمـة فى الوسيلة التعليمية تقـع فى مجـال خبـرات المشـاهد ويمكن استرجـاعها من قبل المشـاهد  .

الأتزان : الأتزان فى التصميم يحدث نتيجـة توزيع العناصر بحيث تؤدى كل الحركات إلى السكـون والتوزان وهنـاك نوعـان من الأتزان همـا:

الأتزان المتماثل : ينشأ فى المثير البصرى من خلال تقسيمه إلى مساحات أو أشكال متساوية أو متشابهة مما يؤدى إلى تماثله وتوازنه.

الأتزان غير المتماثل : لايكون مماثلاً لكل التقسيمات البسيطة قد لايتفق شكل أو لون العناصر البصرية فى أى من نصفى الصورة بل تشعر فقط بتعادل هذين النصفين .

 الأمن والمتانة : يجب ان تتسم الوسيلة التعليمية بعدم وجود احتمالات للخطورة فى استخدامها وأن تتحمل الأستخدام أكثر من مرة و من قبل عدد كبير من الأشخاص.

سهولة الاستخدام :  يفضل اختيار الوسائل التعليمية سهلة الاستخدام، التى لا تتطلب إجراءات معقدة لاستخدامها.

اقتصاديات التكلفة : تقف التكاليف حائلا دون اختيار وسائل تعليمية معينة، لذلك لابد من المفاضلة بين وسائل تعليمية وأخري تحقق نفس الأهداف بنفس الكفاءة، على أساس التكاليف والجهد المبذول في الاستخدام، والعائد من استخدام هذه الوسيلة تعليمية والوقت المنصرف عند استخدامها.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني