د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

اهداف تك التعليم1

أهداف تكنولوجيا التعليم:

تستطيع تكنولوجيا التعليم تحسين النظام التعليمي القائم وزيادة فعاليته و كفاءته ، عن طريق الدراسة التحليلية الدقيقة و المتأنية و المنظمة للمنظومة التعليمية بكاملها ، وما تشتمل عليه من مكونات تشمل المتعلم و المعلم و المنهج و المصادر البيئية التعليمية ...إلخ ، بهدف تشخيصها ، وتحديد مشكلاتها ومواطن الخلل فيها و أقتراح أنسب الحلول لها ، ثم تصميم هذه الحلول فى شكل منتوجات تعليمية ، وتطويرها ، وتنفيذها وتقويمها ، بهدف تسهيل عمليتي التعليم و التعلم وتجويدهما ، ويمكن عرض أهم تلك المشكلات و الحلول فيما يلي : ( محمد عطية خميس2003 ب: 21-23)

التغلب على مشكلات وصعوبات نقل التعليم و الخبرات التعليمية : حيث يعاني المعلمون من مشكلة نقل التعلم و الخبرات التعليمية إلى المتعلمين، كما يعاني المتعلمون من مشكلات استيعابها وفهمها وبقائها ، وذلك لأسباب عديدة منها عــدم مناسبة هذه الخبرات لهم ، أو عدم توفرها، أو تعقيدها أو تجريدها ... إلخ . وتكنولوجيا التعليم تستطيع حل هذه المشكلات عن طريق :

·   تقديم خبرات ومواقف تعليمية متعددة ومتنوعة ، وظيفية وغنية بالمثيرات المرتبطة بحياة المتعلمين داخل المدرسة وخارجها ، وذات معنى بالنسبة لهم .

·   تقديم الخبرات و المواقف و المثيرات التي لا يستطيع المعلم توفيرها في مواقف حجرات الدراسة العادية ، وذلك باستخدام مصادر تعلم متعددة و متنوعة ، تسهل على المعلم عملية التعليم ، كما تسهل على المتعلمين عملية التعليم .

·   تقديم خبرات ومواقف بديلة عن الخبرات المباشرة ، بوسائل أخرى حديثة كالسينما و التليفزيون و الكمبيوتر ...إلخ ، إذا تعذر الحصول على الخبرات المباشرة ، أو كان البديل هو الأفضل .

·   تقديم الخبرات المجردة ، كالحسابية و الهندسية و الكيميائية ...إلخ ، بطريقة مبسطة ، ترتبط بحياة المتعلمين ، وذات معنى بالنسبة لهم .

·        تقديم خبرات مناسبة لمستوى المتعلمين وقدراتهم و استعداداتهم.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني