د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

خصائص المستحدث4

5- التكاملية: Integration

تتعدد مكونات المستحدثات التكنولوجية وتتنوع، ويراعى مصممي ومطوري هذه المستحدثات مبدأ التكامل بين مكونات كل مستحدث منها بحيث تشكل مكونات كل مستحدث نظام متكامل، ففي برامج الوسائل المتعددة التي يقدمها الكمبيوتر مثلاً لا تعرض الوسائل واحدة بعد الأخرى ولكنها تتكامل في إطار واحد لتحقيق الهدف المنشود وعند اعتبار الوحدات التعليمية الصغيرة (Modules) فإن مكوناتها تشكل في مجموعها نظام متكامل، حيث يراعى الاتساق بين أهداف الوحدة التعليمية الصغيرة ومحتواها وأنشطتها ووأساليب تقويمها، وفي استراتيجيات التعليم المفرد فإن الوحدات التعليمية السغيرة لا تستخدم إلا من خلال نظام شامل تتكامل فيه هذه الوحدات مع باقي مكونات النظام لتحقيق الأهداف المنشودة.

6- الإتاحة Accessibility:

لا شك من أن المستخدم للمستحدثات التكنولوجية يجب أن تتاح له فرص الحصول على الخيارات والبدائل التعليمية المختلفة في الوقت الذي يناسبه كما أن هذه البدائل والخيارات يجب أن تقدم له ما يحتاج له من محتوى وأنشطة وأساليب تقويم بطرق سهلة وميسرة، وخاصية الإتاحة من خلال استخدام الوسائل المتعددة في الأغراض التعليمية حيث أنها تثري البيئة التعليمية بالمثيرات المتنوعة، والبدائل الكثيرة، وتجعل التحكم في أسلوب العرض ومعدلة في يد المتعلم، كما أنها تنوع في أنماط التعزيز للمتعلم وتستخدم بعض التكنولوجيات المرتبطة بالوسائل الفائقة والنصوص الفائقة أحياناً داخل عروضها وذلك لإعطاء المستخدم مزيد من المعلومات حول الوصول الذي يقوم بدراسته.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني